من هو الشاعر كريم العراقي ويكيبيديا

من هو الشاعر كريم العراقي ويكيبيديا، يعتبر الشاعر كريم العراقي هو واحد من أعظم الشعراء في تاريخ الأدب العربي، حيث ترك أثراً كبيراً في الثقافة العربية والأدب العربي، وأصبح شخصية لا يمكن تجاهلها عند مناقشة الأدب الحديث في العالم العربي، وقد توفي الشاعر كريم العراقي بالأمس بعد صراع ع المرض، وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم من هو الشاعر كريم العراقي ويكيبيديا.

من هو الشاعر كريم العراقي ويكيبيديا

الشاعر كريم العراقي هو أحد أعظم الشعراء في تاريخ الأدب العربي، ويعتبر من أبرز الأدباء والمبدعين في العصر الحديث وقد اشتهر بأسلوبه الشعري المميز والذي يحاكي الواقع والتحليل العميق والمفردات الأدبية الغزيرة، بالإضافة إلى شعره، يعتبر الشاعر كريم العراقي من الأدباء الكبار، حيث قدم العديد من الأعمال الأدبية الرائعة مثل روايته “تابوت شفرة” و “شريدة” وكتاباته المتفرقة والمقالات الأدبية.

الشاعر كريم العراقي السيرة الذاتية

ولد الشاعر كريم العراقي في منطقة الأنبار في العراق، في العام 1955، وتتلمذ في المدرسة الشرعية والأدبية في النجف، حيث درس اللغة العربية والأدب الكلاسيكي، وأصبحت الأدب والشعر شغفه الأول.

مسيرة الشاعر كريم العراقي الأدبية

وقد انطلق كريم العراقي في مشواره الأدبي والشعري في العام 1952م بعد نشر أول ديوان له بعنوان “دجلة الجريحة”، الذي يتضمن قصائد من نوع الغزل والحب، ولكن بأسلوب جديد ومتفرد يعبر عن الشاعرية العربية الحديثة.

حقيقة وفاة الشاعر كريم العراقي

خبر وفاة العراقي صحيح، وليس مجرد إشاعة وبحسب بيان وكالة الأنباء العراقية، اليوم الجمعة 1 سبتمبر 2023، عن عمر يناهز 68 عاماً، وبعد صراع طويل مع مرض السرطان، نعى الشاعر صباح اليوم الجمعة 1 سبتمبر 2023.

أبرز أعمال الشاعر كريم العراقي

ومن ثم، أصدر الشاعر كريم العراقي العديد من الأعمال الشعرية والأدبية التي اشتهر بها بشكل كبير، ومن أبرزها دواوين “الجياع”، “التوت الأسود”، “ومضات”، “رحلة إلى العراق”، وعدة أعمال أخرى.

أسلوب الشاعر كريم العراقي في الشعر

ويتميز أسلوب الشاعر كريم العراقي بالجرأة والتجرد والتحليل العميق والعواطف الحادة، حيث يتحدث في قصائده عن الحياة والمجتمع والحب والجريمة والعدالة والسياسة والحرية بأسلوب حر وجريء، ويقال أن الشاعر كريم العراقي هو شاعر المجتمع العراقي الحديث، فهو كان يتناول مظاهر وجوانب الحياة في العراق بطريقة واقعية وصادقة ومبدعة، وتتخلل أسلوب الشاعر مفردات شعرية وألفاظ وصفات للأشياء المتعددة، وكذلك استخدام التصوير والظواهر الفنية المختلفة، حيث ينشغل كثيرًا في شرح المعاني والحشد لتنقل الصورة والأحاسيس بشكل صادق وحقيقي، وبالتالي يوصل رسالته بشكل قوي وواضح.

أهم إنجازات والجوائز التي حصل عليها الشاعر كريم العراقي

ومن إنجازات الشاعر كريم العراقي، حصوله على جائزة أمير الشعراء العرب في العام 1998م، والذي قدم خلاله قصيدة “الأمل المستتر” التي تعبر عن المعاناة العراقية خلال الحرب والغزو الأمريكي في العراق.

مقالات ذات صلة