لماذا الطواف عكس عقارب الساعة

لماذا الطواف عكس عقارب الساعة، يعتبر السبب الرئيسي وراء الطواف حول الكعبة من اليسار هو الأمر الذي ورد في السنة النبوية، وتاريخيًا اتجاه بعكس عقارب الساعة، ويعبر عن رمزية الخضوع والعبودية لله، وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم لماذا الطواف عكس عقارب الساعة.

لماذا الطواف عكس عقارب الساعة

يعتبر الطواف في مشعر مناسك الحج يعتبر أحد أعمدة الركن الخامس من أركان الحج، يتم القيام بالطواف بالدوران حول الكعبة الشريفة سبع مرات في اتجاه عكس عقارب الساعة. وهنا تشرح أسباب تلك الحركة:

  1.  تعبير عن طاعة الله: يعتقد المسلمون أن الله أمر بأداء الطواف بهذه الطريقة، وهو شكل من أشكال الطاعة والانقياد لأوامر الله، القيام بالطواف باتجاه معاكس لاتجاه دوران عقارب الساعة يعبر عن استعداد المؤمن للانقياد التام لأمر الله.
  2.  تعزيز الوحدة والاتجاه الصحيح: يؤدي القيام بالطواف باتجاه معاكس لاتجاه عقارب الساعة إلى تعزيز الشعور بالوحدة والترابط بين المسلمين.
  3.  التذكير بأصل وتاريخ الطواف: يقال أن الطواف كان ينفذ باتجاه عقارب الساعة في الماضي، قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وعندما شرع النبي صلى الله عليه وسلم في أداء الطواف وباشره، غير اتجاه الطواف عكس عقارب الساعة كنوع من التغيير والتجديد في العبادة، ومنذ ذلك الحين، أصبح الاتجاه المعاكس لعقارب الساعة هو الاتجاه المتبع في الطواف.
  4.  الرمزية الروحية: يرى البعض أن الاتجاه المعاكس يعبر رمزيًا عن الرغبة في تجاوز الوقت والأبدية، حيث يتركز الطواف في الحاضر والآن، بدون مراعاة الانشغال بالوقت وتحديده بواسطة عقارب الساعة.

هل كان النبي يطوف عكس عقارب الساعة؟

يتم تأدية الطواف باتجاه معاكس لعقارب الساعة في الحرم المكي طوال العام، ويعتبر من أعظم الطقوس الروحية للمسلمين، يحمل هذا العمل العديد من الدلالات والمعاني الروحية التي تعزز التواصل مع الله والانقياد لأمره، حيث غن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف عكس عقارب الساعة، ولم يأت عن النبي أنه طاف مع عقارب الساعة.

ما هي قصة الطواف حول الكعبة

تعتبر قصة الطواف حول الكعبة مرتبطة بأصل وتاريخ الكعبة وتعود إلى العصور القديمة، يعتبر الطواف أحد الأعمال الشعائرية الأساسية في الحج والعمرة، وهو نشاط يقوم به المسلمون بدورة حول الكعبة المشرفة في الحرم المكي الشريف، وتعود أصول قصة الطواف إلى مؤسس الكعبة وهو النبي إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل عليه السلام، وفقًا للتقاليد الإسلامية، قام إبراهيم عليه السلام بإعمار الكعبة وترميمها بواسطة ابنه إسماعيل عليه السلام بعدما اندثرت وأخذوا يبنونها في شكلها الأصلي الذي أنشأت عليه.

ما سبب الطواف حول الكعبة من اليسار

يتم الطواف حول الكعبة بالاتجاه عكس عقارب الساعة، أي من اليسار، حيث هناك عدة أسباب تاريخية وشرعية لذلك، وهي:

  • شرعية دينية.
  •  التوجه للقبلة.
  •  التقليد التاريخي.
  •  رمزية الاتجاه.

مقالات ذات صلة