متى يصادف 1 محرم 2023 عند الشيعة

متى يصادف 1 محرم 2023 عند الشيعة، يعد شهر محرم من الشهور المهمة عند الشيعة والت تتواجد فيه الكثير من الاحداث المحزنة والتي يقيمون الحداد والحزن عليها ويخرجون الى الشوارع يلطمون ويضربون بنفسهم في السيوف والسكاكين على ذكرى قتل الحسين، ومن خلال هذه المقالة سنعرف متى يصادف 1 محرم 2023 عند الشيعة واهم الاحداث المتعلقة بمحرم عند الشيعة.

متى يصادف 1 محرم 2023 عند الشيعة

يصادف شهر محرم عند الشيعة في التاسع عشر من يوليو تموز من العام 2023 وبهذا سيكون بداية محرم عند الشبعة في 19/7/2023 من هذا الشهر ليبدأ العام الهجري الجديد، ومما لاشك فيه ان محرم من اهم الشهور عند الشيعة التي تتواجد فيها المناسبات العديدة والت يقيم فيها الشيعة احتفالاتهم ومناسباتهم الدينية على طريقتهم الخاصة ولا سيما في ذكرى عاشوراء وذكرى مقتل الامام الحسين عليه السلام.

مناسبات شهر محرم عند الشيعة

للشيعة الكثير من المناسبات الهامة في شهر محرم والتي ابرزها :

  • 1. ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي حيث يحيي الشيعة في شهر محرم ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي، الذي استشهد في معركة كربلاء في يوم العاشر من شهر محرم عام 61 هـ .
  • 2. عاشوراء: يصادف يوم عاشوراء في الشهر العاشر من محرم، وهو يوم مهم جدًا في تاريخ الشيعة، حيث يحتفلون بصيامه وبعض الشيعة يجرون مراسم تعبدية تذكارية.
  • 3. المجالس الحسينية: خلال شهر محرم وهي عبارة عن تجمعات تعبدية يتم فيها قراءة مجالس العزاء، وتروى قصة استشهاد الإمام الحسين، ويتم تلاوة المراثي والقصائد المأثورة عنه.
  • 4. التطوع والخدمة: في شهر محرم، تقوم بعض الجمعيات والمؤسسات الشيعية بإقامة حملات تطوعية وخدمية، مثل توزيع الطعام والماء على الصائمين والمحتاجين.
  • 5. العزاء الحسيني: يعتقد الشيعة أن زيارة قبر الإمام الحسين في مدينة كربلاء في العراق تعتبر عبادة تقرب إلى الله، ولذلك يقوم كثيرون بزيارة المرقد الشريف خلال شهر محرم.

متى يصادف 1 محرم 2023 عند الشيعة

ترتيب الشهور الهجرية

ترتيب الشهور الهجرية وفق مكانها في التقويم ويتم التعرف على بداية وانتهاء الشهر من خلال رؤية الهلال ويكون بذالك الترتيب الصحيح لها وفق التالي :

1. محرم
2. صفر
3. ربيع الأول
4. ربيع الثاني
5. جمادى الأولى
6. جمادى الثانية
7. رجب
8. شعبان
9. رمضان
10. شوال
11. ذو القعدة
12. ذو الحجة

اهمية شهر محرم عند الشيعة

ينبع اهمية شهر محرم عند الشيعة من كونه يحتوي على العديد من المناسبات الهامة والتي اهمها عاشوراء وذكرى قتل الامام الحسين عليه السلام ويقيمون المجالس الحسينية في هذا الشهر ليعد واخدا من اهم لشهور الهجرية عندهم والذي سيكون حلوله على المسلمين الشيعة في تاريخ 19 /7/2023 اي في يوم الغد الاربعاء، وهو يشير الى انتهاء ذي الحجة وبداية شهر هجري جديد وسنة هجرية جديدة، ويحتفل الشيعة بقدوم محرم ويتذكون مقتل الامام الحسين بن علي ويلطون على وجوههم ويحملون السيوف ويضربون بها انفسهم بلا رحمة.

مقالات ذات صلة