سبب اعتقال بدر المشاري

سبب اعتقال بدر المشاري، والذي يعتبر واحد من الأحداث التي هزت المشهد السياسي والديني في المملكة العربية السعودية، وقد أشعل هذا الأمر الكثير من الجدل الإعلامي والحراك على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم سبب اعتقال بدر المشاري.

بدر المشاري السيرة الذاتية

الشيخ بدر المشاري هو واحد من أشهر الدعاة السلفيين في المملكة العربية السعودية، وقد ولد في منطقة القصيم، وتلقى تعليمه الديني في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ولقد اشتهر بدر المشاري بتأييده للفكر السلفي، الذي يؤمن بأهمية العودة إلى الأصول الإسلامية وترك البدع والتفسيرات الجديدة.

المسيرة الدينية لبدر المشاري

وقد بدأ شيخ بدر المشاري مشواره الديني والإصلاحي بعد التخرج بالقيام بجولات دعوية، والمشاركة في منابر الخطباء والدروس الدينية في المساجد، ولقد كان له نشاط كبير في التوعية بالدين الحق ودعوة الناس إلى اتباع سنة النبي، وترجمة الكتب الإسلامية إلى اللغات الأجنبية.

اعتقال بدر المشاري

وعلى الرغم من شهرة الشيخ بدر المشاري ونشاطاته الدينية، إلا أنه تم اعتقاله في شهر فبراير من عام 2021 بتهمة الظهور في شبكة اتصالات اجتماعية وإنشاء حسابات على الإنترنت لإثارة الفتنة وتحريض المواطنين على العصيان ورفض الولاء للحكومة السعودية، وقد أشعل هذا الاعتقال الكثير من التساؤلات والجدل حول أسبابه وحقيقة ما حدث.

سبب اعتقال بدر المشاري

وتتراوح الآراء بين مؤيد ومعارض لاعتقال الشيخ بدر المشاري، فهناك من يرى أن هذا القرار يأتي ضمن حرب الحكومة السعودية على الدين والداعية السلفي، وهناك من يرى أنها خطوة ضرورية لمواجهة المتطرفين الذين يحاولون تغريد بذور الفتنة داخل المملكة، هناك عدة أسباب أدت إلى اعتقال الشيخ بدر المشاري، وأبرز هذه الأسباب هي:

1- الحديث عن التعريف بالحكومة: ظهر الشيخ بدر المشاري في مقطع فيديو يتحدث فيه عن التعريف بالحكومة السعودية، وتم تفسير هذا الحديث على أنه يشجع المواطنين على العصيان ورفض الولاء للحكومة.

2- الظهور بالإعلام: كما يتمتع الشيخ بدر المشاري بشهرة كبيرة في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وكان يظهر في حلقات التلفزيون والإذاعة كخبير ديني، وتم اعتبار بعض تصريحاته في الإعلام بمثابة تحريض على الفتنة والعصيان.

3- الثورة العربية: قام الشيخ بدر المشاري بنشر الكثير من الرسائل التحريضية عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، تدعو إلى الثورة العربية وسقوط الحكومات وتشجيع العصيان المدني.

4- قضية المصلين في المسجد النبوي: ومن المعروف أن الشيخ بدر المشاري كان من المؤيدين للتظاهرات التي نظمها مجموعة من المواطنين في المسجد النبوي بالمدينة المنورة، على خلفية الخلافات بين الشرطة والمصلين، وتم اعتبار هذا الدعم تحريضًا على العصيان والفتنة.

السبب الحقيقي لاعتقال بدر المشاري

وبهذه الطريقة، فإن اعتقال الشيخ بدر المشاري كان بناءً على تهمة التحريض العلني والفتنة، وتوجد عدة دوافع وراء هذا القرار، منها الحفاظ على الأمن والاستقرار الداخلي في المملكة، ومنع انتشار التطرف والإرهاب، ومع ذلك، فإن هناك من يرى في ذلك انتهاكًا لحقوق الإنسان وحرية التعبير، ويتعين على الحكومة السعودية إثبات أن قرارها هو اعتقال مبرر، وأن حقوق المعتقلين محمية ويتم معاملتهم بالعدل والإنصاف.

مقالات ذات صلة