حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب، هناك العديد من الاحاديث النبوية الشريفة عن فضل ايام العشر الاوائل من ذي الحجة، يجتهد كافة المسلمين في هذه الايام المباركة بالدعاء والاستغفار والتوبة لعبادة الله تعالي، وذلك من اجل كسب الاجر والثواب والابتعاد عن المعاصي والاثام والتقرب لعبادة الله تعالي، لأن شهر ذي الحجة هو الشهر الثاني عشر من التقويم الهجري أو القمري، إلى جانب أن اليوم التاسع يعرف بـ (يوم عرفة)، وكذلك (وقفة عرفات) أو ما يسمى (يوم الحج الأكبر)، ويشار إلى أن اليوم العاشر من ذي الحجة هو أول أيام عيد الأضحى، ليحتفل المسلمون به ويضحي بهم، وبهذا يذكر حديث في فضل العشور في ذي الحجة.

عشر ذي الحجة

وتعني كلمة (عشرة أيام من ذي الحجة) أول عشرة أيام من الشهر الهجري، أي ذي الحجة، وكل مسلم يعتبر هذه الأيام ميزة كبيرة على بقية أيام السنة، وبالتالي هناك عبادة عظيمة، والذكر والأعمال الخيرية، وتتزامن تلك الأيام مع موسم الحج، ويأتي فيها يوم عرفة، الذي يعتبر من أفضل أيام السنة لجميع المسلمين، وفي نهايته يأتي أول أيام عيد الأضحى الذي يعرف بـ (يوم النحر)، وسبب تسميته به، وهذا الاسم كثير مما ذبح، أي ذبح من الذبيحة للتقرب إلى الله.

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب

ومن فضل الله لعباده الصالحين أنه جعل لهم عدة مواسم مختلفة يكثرون فيها أعمالهم الصالحة والحسنة، ومنها فصل العشر من ذي الحجة، وفيما يلي حديث في فضل الله، عشر ذي الحجة

  • عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال ما من أيام يكون فيها العمل الصالح أحب إلى الله أكثر من هؤلاء أيام، أي العشرة أيام ” قالوا يا رسول الله، ولا حتى الجهاد في سبيل الله قال ولا جهاد في سبيل الله إلا إذا خرج الرجل بنفسه وماله ولم يرد منه شيئًا.
  • عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ما أعظم أمام الله ولا أحبه، اعملوا فيها أكثر من هذه الأيام العشرة، فزادوا فيها من نطق النطق باللفظ باللفظ باللفظ باللفظ بالفرح والتسبيح والتسبيح والأقوال “.
  • عن عبد الله بن قرط رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال “خير يوم عند الله يوم النحر ثم اليوم من التضحية “.
  • عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال “لا يوجد يوم بعد الله، حرروا العبيد من النار إلا يوم عرفة، فاقترب ثم افتخر بهم عند الملائكة قائلاً ماذا يريدون هؤلاء يشهد ملائكي أنني سامحتهم “.

آيات قرآنية عن فضل العشر ذي الحجة

ظهرت شواهد كثيرة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، وفيما يلي بعض الآيات القرآنية عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

  • قال تعالى {في الفجر وعشر ليال}، وذكر ابن كثير رحمه الله أن المراد بهذا هو عشر ذي الحجة، كما ذكره ابن عباس ومجاهد وابن الزبير وغيرهم على التوالي.
  • قال الله تعالى {ويذكرون اسم الله في الأيام المعروفة}، وذكر ابن كثير وابن عباس أنها تعني عشر ذي الحجة.

طالع ايضا…حديث عن الايام العشر من ذي الحجة

الاعمال المستحبة في عشر ذي الحجة

وهناك بعض الأعمال الصالحة التي يستحب القيام بها في تلك الأيام المباركة وهي

  • الصلاة يستحب أداء الصلوات الخمس الواجبة في وقت مبكر، والإكثار من أداء الصلوات النافلة، حيث تعتبر من أفضل طرق التقرب إلى الله، لا تسجد لله إلا أن الله يرفعك بها درجة ويرفع عنك خطية “، وهذا في أي وقت وليس للعشرة أيام فقط.
  • الصوم وهو من أفضل الأعمال، وروت حنبدة بن خالد عن زوجته، عن بعض زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت “رسول الله”، وكان الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسعة أيام ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول شهرين وخميس “.
  • التكبير والتهليل والتحميد لما كان أبو هريرة وابن عمر رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في عشر ذي الحجة ويقولان التكبير وقال المسلمون التكبير بالتكبير لهما، ولابد لنا من إحياء تلك السنة التي قل انتشارها في هذه الفترة، ووردت صيغ كثيرة في الصحابة والصالحين، منها

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، عظيم

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر المجد لله

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر الله أكبر المجد لله

للمزيد ايضا…تحميل تكبيرات العشر الاوائل من ذي الحجة mp3

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

يجب على كل مسلم أن يكون حريصًا جدًا على الاستفادة من هذه الأيام والتمسك بها، وكذلك استقبالها قبل مرورها بوقت طويل، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل من الضروري الاهتمام بها وصيامها، وفي ما يلي فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

  • التقت بها جميع أمهات العبادات، كالصلاة والصوم والصدقة والزكاة والحج وغيرها من الفضائل.
  • وهو يعتبر آخر موسم من السنة الهجرية، والأفضل إنهاء العام بالعبادة والتقرب من الله، لأن العشر أيام لها شرف المكان والزمان معًا، فضلًا عن الشرف المادي والروحي والمالي نستمع معا.
  • والعمل فيها يعادل أجر المجاهد في سبيل الله تعالى.
  • وقد أكمل الله الدين في هذه الأيام المباركة وأكمل بركته على عباده المسلمين، فقال له سبحانه {اليوم أكملت لك دينك، وأكملت فضلتي عليك، واخترت لك الإسلام لك دِين}.

فضل صيام يوم عرفة

وروى المسلمون وغيرهم من الصالحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صوم يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن السنة التي قبلها والسنة التي تليها، والصوم عليها، يوم عاشوراء أرجو أن يكفر الله عنها ” السنة السابقة” والظاهر الحديث أن صيام هذا اليوم يفضي إلى كفارة الذنوب سنتين، ولكن يشترط الابتعاد عن الكبائر، وفيه يستحب الإكثار من الحسنات، كالصلاة النافلة، الصوم والصدقة والذكر وغير ذلك من الأعمال التي تقرب العبد من ربه في العشر من ذي الحجة عامة وخاصة يوم عرفة.

مقالات ذات صلة