دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة ، ادعية خامس ايام ذو الحجه مكتوبة

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة ، ادعية خامس ايام ذو الحجه مكتوبة، هناك العديد من الادعية الاسلامية التي يسعي كافة المسلمين والمؤمنين في العالم الى الحصول والتعرف عليها، وذلك من اجل القيام بها في هذه الايام المباركة ايام العشر الاوائل من ذي الحجة، مع تسلسل الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، فيحرص المسلم على فهم الخير في العشرة الأولى من جميع جوانبها، ليخرج من النار في هذه الأيام الفاضلة، ويهتم بذكر دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة، وقائمة من الأدعية المرجو أن يستجيب لها الله تعالى.

فضل اليوم الخامس من شهر ذي الحجة

بعد شرح طلب اليوم الخامس من ذي الحجة، ستتضح فضيلة هذا اليوم لأن اليوم الخامس من ذي الحجة هو أحد الأيام العشر الأولى من ذي الحجة وكل فضيلة تمتلكها تنفرد بها عن هؤلاء أولاً، من هذا الشهر المبارك تمتلكه وتنفرد به في اليوم الخامس منه وبفضل هذه الأيام المباركة

  • هي الأيام التي أقسم بها الله تعالى في كتابه الكريم في أول سورة الفجر، إذ أقسم بعشر ليالٍ، وقال العلماء والمفسرون إنها العشر الأولى من ذي الحجة.
  • وفي العشر الأوائل يكون فيها عمل، وفي اليوم الخامس من ذي الحجة أحب الله – سبحانه – من العمل في باقي أيام هذه الأيام العشر فزدها، اللفظ باللفظ باللفظ بالكلام، النطق باللفظ باللفظ باللفظ باللفظ باللفظ باللفظ بالفرح والتلفيق بالكلام بالفرح العظيم والأقوال لا أقل.
  • إن الله سبحانه وتعالى جعل الأعمال الصالحة في العشر الأولى واليوم الخامس أفضل من الجهاد في سبيل الله.
  • العشر الأولى من ذي الحجة أفضل من العشر الأواخر من رمضان.
  • تجتمع فيه أمهات العبادة، حيث يشرع الحج والعمرة، ويستحب الصلاة والصوم والصلاة والزكاة وذكر الله والتوبة إلى الله.

دعاء لليوم الخامس من ذي الحجة

الصلاة من أفضل العبادات وأجملها، وأعظم أجرها، وأحبها الله – سبحانه – وأحسن ما يبحث عنه المسلم في اليوم الخامس هو دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة، دون تحديد دعاء معين، ولكن البحث عن كل الأدعية القديمة والمشروعة وبعض الأدعية التي قد يطلبها المسلم في اليوم الخامس من ذي الحجة

  • سبحانك الله، أنت نور السماوات والأرض وكل ما فيها، والمجد لك، أنت رب السماوات والأرض وكل ما فيها، وسبحان الله لك، أنت الصدق وعدك صادق لقائك حق، الجنة حق، جهنم حق، الأنبياء حق، الساعة حق ومحمد حق، اللهم أسلمك ومن خلالك أنا آمنت، وبك توكلت، وتبت فيك، وفيك جادلت، وحكمت عليك، فاغفر لي ما فعلته وما تأخرت وما لي سرًا وما قلته انت الهي لا اله الا انت.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك جدير بالحمد والعز، وصلى على محمد وعلى آل محمد كما باركت إبراهيم وعلى آل إبراهيم في الدنيا، لك الحمد المجيد.
  • يا رب، أرشدني بين الذين هديتني، واشفني ممن شفيت بينهم، واعتني بي من بينكم، وباركني فيما أعطيتني، واحفظني من شر ما قدرت.
  • اللهم اغفر لي يارب اجعلني يوم القيامة فوق كثيرين من قومك يارب اغفر لي ذنوبي واعترف بي يوم القيامة دخولا كريما.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما يرى وما يخفيه، وأعوذ بك، أنت من محاكمة المسيح الدجال.

ادعية خامس ايام ذو الحجه مكتوبة

وكل ما ورد من صلاة اليوم الخامس من ذي الحجة دعاء لا يخصص لهذا اليوم بالتحديد، بل هو ما يشرع للمسلمين أن يدعوه بها في اليوم الخامس من ذي الحجة وبقية أيامه، وتأتي بعض أدعية اليوم الخامس من ذي الحجة كما هي مكتوبة

  • اللهم إني أعوذ بك من جار شرير ومن زوج يشيخني قبل شيخوختي ومن ابن يصير لي رابيًا ومن المال الذي صار عقابًا لي ومن الصديق الماكر، عيناي تراني وقلبه يعتني بي، إذا رأى عملاً صالحًا يدفنه، وإذا رأى فعلًا سيئًا فقد نقله.
  • اللهم إني أسألك الثبات في هذا الأمر، والعزم على الصواب، وأسألك ما يلزم من رحمتك، وأحكام مغفرك، وأسألك الشكر على النعمة وحسن العبادة لك، وأسألك قلبًا سليمًا ولسانًا حقيقيًا، وأسألك خير ما تعرف، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، هم عارفون الغيب.
  • يارب زدنا ولا تنقصنا، وأشرفنا ولا تهيننا، وأعطنا ولا تنقصنا، وفضلنا ولا تمسنا، وأرضنا ورضينا عنا واعتني بنا نحن.
  • اللهم لك الحمد في كل شيء، اللهم لا فهم لما نشرته، ولا توسع لما فهمته، ولا دليل لما أضلته، ولا دافع ما هديته، ولا عطاء مما حجبته، لا مانع من ما قدمته، لا قرب مما أزلته، ولا مسافة مما اقتربت، هذا لا يتغير ولا يتغير يارب أسألك السعادة في يوم الأسرة والأمان في يوم الخوف يارب أعوذ بك من شر ما أعطيتنا ومن شر، مما منعنا الله إيماننا الغالي وتجمله في قلوبنا وجعل الكفر والمعصية مكروهًا لنا وجعلنا من الراشدين الصالحين.

طالع ايضا…حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب

دعاء 5 ذو الحجة

كما أن الخوض في ذكر دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة يقتضي الخوض في ذكر العديد من الأدعية التي تدعوها السنة في اليوم الخامس من ذي الحجة، ومنها

  • يا رب، في اليوم الخامس من ذي الحجة، أرسل علينا واحدة من رحمتك الواسعة، الرحمن الرحيم، التي نوجه بها ديننا، والعالم، وعائلتنا، وأولادنا.
  • ربنا الرحمن الرحيم يهتم بأمرنا ويخلصنا.
  • يا رب قلوبنا متعطشة لتفيض مسراتك، فاصب علينا نعمتك وصالحك ورحمتك وإن كانت قلوبنا تشتاق إلى حبك.
  • يا ربنا نقدم لك عزاءنا من شدة ضعفنا ونرسل لك اعتذارنا على عجزنا المفرط، فتقبل اعتذارنا وقوي ضعفنا، اجعلنا أول من يخرج من النار، أول ليلة من يومنا هذا، رمضان اكتب لنا بين الفائزين المقبولين والمغفرين والمتأخرين وحبنا ورضينا.
  • يارب ارجع اليك لتستمع اليك وتفهم عنك وتفهم في امورك والمثابرة في طاعتك والمثابرة في ارادتك والمبادرة في خدمتك والاخلاق الحميدة في التعامل معك والخضوع والتفويض لك .
  • وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

للمزيد ايضا…تحميل تكبيرات العشر الاوائل من ذي الحجة mp3

دعاء مستجاب في العشر الاوائل من ذي الحجة

بعد معرفة فضل الدعاء في اليوم الخامس من ذي الحجة، يتم حصر بعض الأدعية التي سيتم الرد عليها في العشر الأوائل من ذي الحجة

  • يا رب نجني من شر روحي، وكلفني بأموري، يا رب، اغفر لي على ما أوحيته، وعلى ما قلته، وعلى ما اقترفته، وعلى ما فعلته مدروسة، وما تعلمناه وتجاهلناه صلى الله عليه وسلم – في أسمى جنة الدهر.
  • يارب اسألك خير طلب خير طلب وافضل نجاح وافضل عمل وخير اجر وخير حياة وافضل موت واجعلني حازما وازن الميزان وافدني الايمان وارفع رتبتي اقبل صلاتي واغفر ذنبي واسألك أعلي درجات السماء، الخير ونهاياته وأبراجه وبدايته ظاهره وخفيه وأعلى مراتب الجنة آمين.
  • اللهم إني أسألك أن ترفع من سمعتي، وتريحني من الأعباء، وتدير أموري، وتطهر قلبي، وتحفظ عفتى، وتنور قلبي، وتغفر ذنوبي، أهلي في حياتي وفي موتي وفي عملي فقبلوا حسناتي واسألكم أعلى مراتب الجنة.
  • يا رب اصلح قلوبنا، وصالحنا على السواء، وهدنا في دروب السلام، وأنقذنا من الظلمة إلى النور، واجتناب الفواحش، ما يرى منها وما يخفيه، وبارك سمعنا وبصرنا وقلوبنا، أزواجنا وذريتنا واغفر لنا أنك غفور رحيم واجعلنا شاكرين على نعمك ننصحك به، نقبله ونكمله لنا برحمتك.
  • يا رب، رب جبرائيل وميخائيل ورب إسرافيل، أعوذ بك من حرارة النار وعذاب القبر.

ادعية للفرج في العشر الاوائل من ذي الحجة

يجوز للمسلم أن يتوسل في صلاة اليوم الخامس من ذي الحجة وفي صلاة العشر الأولى من شهر ذي الحجة ما يشاء من جموع الخير، ويسأل الله أن يخفف المعاناة، عذبه أو سد عمه بدين أنهكه.

  • يا رب، رب السماوات، ورب الأرض، رب العرش العظيم، ربنا وربنا للجميع، خالق الحب والنوايا وكاشف التوراة والإنجيل والمعيار، أعوذ بك من شر الجميع أن تأخذ جبهتك يا رب أنت الأول وليس أمامك شيء وأنت الأخير ولا يوجد شيء بعدك وأنت الظاهر لذلك لا يوجد شيء فوقك وأنت في الداخل لذلك لا يوجد شيء أدناه أنتم ادفعوا ديوننا واجعلونا أغنياء من الفقر.
  • يا الله، بمعرفتك بالغيب وبقوتك على الخلق، احفظني ما دمت تعلم أن الحياة جيدة لي، ودعني أموت إذا كنت تعلم أن الموت أفضل لي عين لا تكف، وأسألك الشكر بعد الحكم، وأسألك عن روعة العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، وأشتاق لمقابلتك، دون مصائب مؤلمة، ولا تمرد مخادع.
  • يا رب أرجوك يا رب إنك أنت الوحيد الذي لم يولد ولم يولد وليس له مثله فاغفر خطاياي لأنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا رب، أنا عبدك، ابن عبدك، ابن جاريتك، جبهتي في يدك، وحكمك مستمر، وحكمك عدل، أسألك بأي اسم يخصك تسميه نفسك لنفسك، أو نزلت في كتابك، أو علمت أيًا من خلقك، أو حفظت بعلم الغيب معك، لتجعل القرآن ينبوع قلبي، ونور صدري، وخلقي، الحزن والافراج عن قلقي.
  • يا رب شاركنا من خوفك ما ستمنع بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك التي ستقودنا إلى جنتك ومن اليقين الذي سيسهل علينا مصائب الدنيا من هو معاد بالنسبة لنا، ولا تجعلوا بلاءنا في ديننا، ولا تجعل العالم همنا الأكبر، ولا مدى علمنا، ولا تحكم علينا من لا يرحمنا.