هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية، هناك العديد من الاحكام الاسلامية التي امرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم القيام بها، في القيام بذبح الاضاحي، ويجوز القيام في قص الشعر قبل دخول العشر من ذي الحجة، ويقوم المسلم بقص شعره بعد قيامه بالنحر بعد صلاة العيد الاضحى، بالذبح لمن ينوى النحر في عيد الأضحى وهذا ما سنكتشفه، لأن أحكامًا كثيرة في الذبيحة قد وردت في الشريعة الإسلامية الصحيحة، ويجب على المسلم أن يأخذها في الاعتبار حتى يطيع أوامر الله تعالى ويبتعد عما نهى عنه، وفي هذا هو سيقدم، وشرح المقال بالتفصيل سبب عدم قص شعر وأظافر المضحّي وأقوال العلماء في حلق الشعر قبل التضحية ووقت حلق الضحية.

ماذا يجب على المضحي غير الحاج

وقد ورد في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض الأمور التي يجب على من أراد التضحية مراعاتها، عدم لمس أي من شعره أو جلده “، لذلك يمتنع المضحي عن أخذ أي شيء من شعر رأسه أو شعر بدنه أو أظافره أو جلده.

طالع ايضا…هل يجوز ذبح الاضحية في بلد اخر

هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

والحلق قبل النحر جائز على أصح أقوال الفقهاء، ولا بد من القول إن الأئمة يختلفون في حكمهم في الحلق قبل الهدي، في تفسيرهم لحال المضحّي الذي يختلف عن القول حالة الإحرام، وحسب تفسيرهم للحديث الذي نقله رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، وسوف تُذكر أحاديث العلماء المختلفة بالتفصيل.

حكم الحلق قبل ذبح الأضحية عند الحنابلة

وذهب الحنابلة إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يضحى بنفسه في تقصير شعره أو شعر بدنه، ويحرمهم ذلك نهائياً قبل التضحية، بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم قال فيه “إذا ابتدأت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس شيئاً من شعره أو جلده”، لذلك يمتنع المضحّي عن أخذ أي شيء من شعر رأسه أو شعر بدنه أو أظافره أو جلده “.

للمزيد ايضا…دعاء لمن أراد الذهاب إلى الحج

حكم الحلق قبل ذبح الأضحية عند الشافعية

زعم الشافعي أن تقصير الشعر أو أخذ شيء منه على نية الأضحية واجبة قبل أن يضحي به، ولكن لا ينهى، بناء على نفس الحديث السابق، لكنهم أخذهوا، على سبيل الشهوة وليس الواجب، ولذلك يجوز حلق الشعر أو قصه بدافع البغضاء، أي الأفضل عدم قصه حتى تضحي.

حكم الحلق قبل ذبح الأضحية عند الحنفية والمالكية

وذهب الحنفي والمالكي إلى أن قص الشعر وحلقه يجوز للمضحي الذي ينوي التضحية قبل أن يضحي به، وذلك لأن الامتناع عن الحلاقة لا يعتبر واجبا ولا سنة بالنسبة لهما، واستدلوا على ذلك بكونه، والمضحي مكان لا يحرم عليه أن يلبس الغرز والجديد والعطر والحناء وغير ذلك من الأمور وبالتالي فهو ليس كذلك، يحرم حلق شعره، وبالتالي لا يجوز لهم حلق شعره قبل ذبح الأضحية بلا حقد.

هل قص الشعر يبطل الأضحية

قص الشعر قبل الذبح لا ينقض الأضحية عند جمهور العلماء من الشافعية والحنفية والمالكية، وأما الحنابلة فهو يبطل، لأنه يجب عليهم الامتناع عن تقصير شعرهم وأخذ منه، ولذلك المسلم في صفته في هذا الأمر، والأولى له أن يمتنع عن تقصير شعره حتى يضحي بنفسه، رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكم من نسي قص اظافره قبل الضحية

والامتناع عن تقليم الأظافر من الموصى به لمن يريد التضحية، لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا رأيت هلال ذيول”، حجة، ومنكم يريد أن يضحي بنفسه، فليتمسك بشعره وأظافره “، وقد اعتبر معظم الفقهاء والأئمة هذا الأمر على أنه نوصي لا واجب، لذلك يستحب أن يمتنع من يضحى بنفسه عن تقليم أظافره، إلا أنه يجوز قطع أظافر المذبح في كثير من المذاهب إلا الحنابلة الذين فسروا الحديث بوجوب، فلا يجوز قطع الأظافر قبل النحر.

متى يحلق المضحي قبل وبعد

إذا أراد المسلم أن يضحي بنفسه، فعليه أن يمتنع عن تقصير شعره نهائياً، وقص أظافره، وأخذ شيء من بدنه في أول رؤية هلال ذي الحجة، أي من أول ذي الحجة، فيجوز له الحلق وقص أظافره في آخر يوم من ذي القعدة، والامتناع عن ذلك حتى يذبح بعد صلاة عيد الأضحى، وإذا أخر ذبح الأضحية، لا يقص شعره ولا أظافره ولا يأخذ شيئاً من جلده حتى يضحى به، ولو تأجل إلى آخر أيام التشريق، وإذا ضحى به يجوز له أن يحلق ويقص شعره وأظافره اقتداءً بذلك، لرسول الله صلى الله عليه وسلم – وأصحابه من بعده.

حكم قص شعر الأضحية

حلق شعر الأضحية لا يعيق أجزائها، أي لا يمنع قبولها، ولكن لا يرضي من يذبح أن يقطع صوف الأضحية قبل الأضحية، والأفضل أن يقطعها، احتفظ بها، ولكن إذا كان الصوف يضر بالذبيحة أو يؤخر نموها، كما في أيام الصيف فيجوز له أن يقطع صوفه، والصوف يصدق للفقراء، ولا حرج في ذلك، على حد قوله، الراجح من أقوال العلماء.

مقالات ذات صلة