عوامل يجب فهمها قبل تداول الأسهم

عوامل يجب فهمها قبل تداول الأسهم، تطرح معظم الشركات الكبيرة جزءاً من أصولها في البورصة تحت أسم “الأسهم” ومالك تلك الأسهم يُعتبر مالك في هذه الشركة. وتلجأ الكثير من الشركات الى القيام بذلك لزيادة تدفقها المالي واللجوء الى التمويل عبر بيع تلك الأسهم. وتداول الأسهم هو عبارة عن بيع وشراء تلك الأسهم في الأسواق العالمية بشكل قابل للأستثمار ومشاركة الشركات في المكسب والخسارة أيضاً.

وعند التفكير كمستثمر في شراء وبيع الأسهم يكون أمامك آلاف الخيارات لتختار بينها، وهنا يأتي دور التحليل! ينظر المحللون المهتمون بسوق الأسهم إلى مجموعة مختلفة من العوامل لتوقع الاتجاه المستقبلي المحتمل للسهم، سواء صعوداً أو هبوطاً. وسوف نتحدث في هذه المقالة عن العوامل التي يجب النظر فيها وتحليلها عند بدء تداول الأسهم والأستثمار فيها.

كيف يجد المحللون بيانات الشركات والأسهم لتحليلها

تطلب الهيئات التنظيمية للصرافة من الشركات المتداولة علنًا تقديم تقارير أرباح بشكل منتظم. يراقب محللو السوق هذه التقارير، التي يتم إصدارها ربع سنوياً وسنوياً، بعناية كمؤشر جيد على مدى جودة أداء أعمال الشركة. من بين العوامل الرئيسية التي تم تحليلها من خلال تقارير الأرباح أرباح الشركة لكل سهم (EPS)، والتي تعكس أرباح الشركة مقسمة على جميع أسهمها المطروحة.

يفحص المحللون والمستثمرون بشكل متكرر عددًا من النسب المالية التي تهدف إلى الإشارة إلى الاستقرار المالي والربحية وإمكانات النمو لشركة مطروحة للتداول العام. فيما يلي بعض النسب المالية الرئيسية التي يعتبرها المستثمرون والمحللون كمؤشرات قوية:

  • نسبة السعر إلى الأرباح (P/E): نسبة سعر سهم الشركة بالنسبة إلى العائد على السهم. تشير نسبة السعر إلى العائد المرتفعة إلى أن المستثمرين على استعداد لدفع أسعار أعلى للسهم الواحد مقابل أسهم الشركة لأنهم يتوقعون أن تنمو الشركة وأن يرتفع سعر السهم.
  •  نسبة الدين إلى ملكية المستثمرين: ويعتبر مقياس أساسي للاستقرار المالي للشركة، حيث يوضح النسبة المئوية لعمليات الشركة التي يتم تمويلها بالديون والقروض مقارنة بالنسبة المئوية التي يتم تمويلها من قبل مستثمري الأسهم. يفضل انخفاض نسبة الدين إلى حقوق الملكية، مما يشير إلى التمويل الأساسي من المستثمرين كبير.
  • نسبة العائد على حقوق الملكية (ROE): تعتبر نسبة العائد على حقوق الملكية (ROE) مؤشراً جيداً لإمكانيات نمو الشركة، حيث يوضح صافي دخل الشركة بالنسبة إلى إجمالي الاستثمار في حقوق الملكية في الشركة.
  • هامش الربح: هناك الكثير من مقاييس هامش الربح التى يمكنك النظر فيها، مثل هامش الربح التشغيلي وهامش الربح الصافي. ويجب النظر للربح بصورة نسبة وليس رقم، فقط لا تنبهر بعد معرفة النسبة! سوف أعطيك مثال توضيحي لذلك، إن قلت لك ان الشركة تربح سنوياً 2 مليون دولار، ولكن هذه النسبة تشكل 3% فقط من رأس المال، فلن يدوم إنبهارك! في الحالة السابقة ان حدث انخفاض في إيرادات الشركة، فقد يهدد ربحية الشركة من الأساس ولن يجدي لك النفع امتلاك هذه الأسهم.

هل يجب التداول في شركة واحدة او اكثر؟

بالتأكيد التدوال في اكثر من شركة يحقق لك أستقرار في الربح وعدم المخاطرة. لذلك هناك مؤشرات لتداول الأسهم على مجموعة شركات، تتكون مؤشرات الأسهم من مجموعة مختارة من الأسهم المصممة لتعكس أداء الأسهم بشكل عام. يتم تداول مؤشرات سوق الأسهم نفسها في شكل عقود خيارات وعقود آجلة، والتي يتم تداولها أيضاً في البورصات العالمية.

الملخص

تداول الأسهم يمكن ان يحقق ربحية بمعدلات اقل خطورة من غيرها، ولكن دائماً هناك الخاسر والرابح! يمكنك النظر الى الكثير من العوامل لتقييم أسهم الشركات ومعدلات نموها ونسبة العائد والربح منها. ويمكنك التداول في مؤشرات الأسهم وهي مجموعة مختارة من اسهم الشركات بناءاً على الدولة او الصناعة او كلاهما.

مقالات ذات صلة