هل يجب صيام القضاء قبل الست من شوال

هل يجب صيام القضاء قبل الست من شوال، يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء أيام الكفارة، وهذا صحيح وفق مذهب جمهور الفقهاء والعلماء، ويجوز الإبطاء في ذلك، إلا أن صيام الست من شوال قد ينتهي في وقته ويفقد فضله والله أعلم.

هل يجب صيام القضاء قبل الست من شوال

اختلف العلماء في مسألة كسر ست أيام من شوال، فيعتبر صومًا تطوعيًا لا واجبًا على قولين، وهما

  • الشافعي والحنبلي أيد المذهب الحنبلي والشافعي جواز فطر التطوع، إلا أنه كره إذا لم يكن هناك عذر واضح وصحيح، واستنتجوا مسألة كراهية الفطر  بغير قصد أنهم بالفطر ضياع الأجر واستنتجوا مسألة الإباحة بما روى عن الإمام البخاري أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سأل أحدهم الأمهات المؤمنات وهي صائمة إذا صامت اليوم السابق فقالت لا، وإذا أرادت أن تصوم بعد ذلك بيوم فقالت له أمرها بالفطر.
  • حنفي ومالكي أصحاب المذهب المالكي والحنفي يرون أن القطع ممنوع ويجب إعادته.

طريقة صيام ستة أيام من شوال

ولا يختلف صيام ستة أيام من شوال في سمات الصيام عن سائر الأيام، لكن ستة أيام من شوال ليس لها أيام محددة مرقمة، كما يمكن الصيام خلال الشهر، كما يمكن صيامه في آخره وللمسلم إذا شاء أن يفرق بين الأيام، كصيام بعض تلك الأيام في أولها، وبعضها في المنتصف، وبعضها في آخره، ولكن إذا بدأ المسلم تلك الأيام واستمر في صيامها أيام في أول الشهر فهذا أفضل ولكن المشكلة أن هناك قدرة والله أعلم.

فضل صيام الست من شوال ابن باز

للصوم في الست من شوال فائدة عظيمة وعظيمة، أولها اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، واتباع هديه صلى الله عليه وسلم  شهر رمضان المبارك، لأنه لا يعفى الصائم من بعض النواقص أو المعصية التي قد تضر بصيام الصائم يوم القيامة، فيأخذ الله من النوافل في تعويض نقص الفريضة والصلاة والله يعلم ذلك.

حكم الإفطار في الستة من شوال

صيام الست من شوال صوم نافل في الإسلام، وللمسلم أن يفطر متى شاء، مع ضرورة التأكيد على أنه من الأفضل عدم الفطر إلا لأسباب مشروعة تسمح له بالفطر سريع الصيام مثل المرض أو الخوف على النفس من الموت من الجوع والعطش ونحو ذلك ومن الأسباب المشروعة التي تسمح للمسلم بالفطر.

مقالات ذات صلة