حكم تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد

حكم تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد، يعتبر قرار تأجيل زكاة الفطر لصلاة العيد من الأمور المهمة التي يجب على المسلمين الإلمام بها في هذا الشهر المبارك من رمضان، لأن زكاة الفطر من أعمال الطاعة التي جعلها الله تعالى يستغل الصيام ويبدأ به ليحصل على أعظم الأجر لأنه زكاة النفس والطهارة الصيام بإذن الله ومن خلال الزائرين الكرام يتعرفون على حكم زكاة الفطر في رمضان وحكم تأجيل زكاة الفطر لصلاة العيد.

حكم زكاة الفطر

الحكم الشرعي في زكاة الفطر أنها ملزمة شرعاً لكل مسلم، ذكراً كان أو أنثى، كبيرها أو صغيرها، وينتهي بفرضها على جميع المسلمين الذين صادفوا شهر رمضان ولو لحظات قليلة، والله جعلهم يموتون في وقته، وماذا عن التكافل الاجتماعي في المجتمع المسلم، حيث يصوم الصوم، وإصلاح الأخطاء والمشاكل التي من شأنها أن تخدش صيام المسلم.

حكم تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد

الحكم الشرعي في تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد هو عدم الإذن، فلا يجوز للمسلم تأخير زكاة الفطر في صلاة العيد، فهي من الطاعات التي تنحصر في المدة التي يجب مراعاتها وإتمامها في الوقت المناسب لها، ولا يصح دفعها بعد انتهاء الوقت المخصص لها، على حد قول الشيخ ابن باز – رحمه الله – الذي قال وإذا أخرها عن صلاة العيد “أداها وتاب إلى الله، لأنها من أعمال الطاعة التي تكفي للإنفاق، وعليه أن يتوب إلى الله ويكفيه” أن التأخير يتسبب في وقوع المسلم في المعاصي وبالتالي يجب عليه التوبة إلى الله تعالى على هذا الفعل بعد أن اخترعه بعد صلاة العيد والله ورسوله أعلم.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بأسبوع عند العلماء

إن إخراج المسلم من زكاة الفطر من المسائل التي اختلف فيها العلماء، واستند كل منهم في حكمه الشرعي إلى جملة من الأدلة القوية من القرآن والسنة النبوية، على النحو التالي

  • الاستعجال حسب المذهب الحنبلي والمذهب المالكي لم يسمحوا بذلك وأيدوا القول بأن المسلم يجب أن يدفع زكاة الفطر قبل عيد الفطر بيومين.
  • استعجال الشيخ ابن باز وسائر العلماء لم يسمحوا بالمسرع بها قبل العيد بأسبوع كتب فيه “عن ابن عمر كان يرسل زكاة الفطر على أحد وقد جمعت به قبل الفطر بيومين أو ثلاثة.
  • إلحاح المذهب الحنفي وصواب الشافعية مذهبهم أن زكاة الفطر تجوز من أول شهر رمضان المبارك حتى صلاة العيد. هذان السببان يتطلبان تعجيل الزكاة.

حكم تأخير زكاة الفطر لصلاة العيد عند الشافعية

الحكم الشرعي في تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد بناء على طلب القول الشافعي إجازة، فيجوز للمسلم تأخير زكاة صلاة العيد بشرط عدم تأخيره تجاوز الغروب في يوم الفطر، عند انتهاء مدة زكاة الفطر عند غروب الشمس، الإفطار، ومن آخرها إلى أكثر من ذلك، يقع في المعاصي والعياذ بالله، فتلك الطاعة لا يسقطون منه، بل ينزعونه ويكون في حكم العدل.

الحكمة من فرض زكاة الفطر في رمضان

يشتمل التشريع الإسلامي على عدد من الأهداف والغايات حيث يعود بالنفع على الأمة الإسلامية عامة والمسلم بشكل خاص، وقد جاء وفق الآتي

  • وهو من الأمور التي يتطهر بها المسلم صومه من الفحشاء والفسق ؛ لأن الإنسان يتعرض لما يفطر.
  • زكاة الفطر في رمضان تنقية للبدن، وتعتبر من أنواع الحمد لله على نعمة الطعام والمال، والشكر من نوع العمل.
  • وهي من ألوان عيد الفطر تعبيرا عن الفرح والسعادة، وفيها يعبر المسلم عن تقديسه لطقوس الله.

أفضل موعد لدفع زكاة الفطر 2023

وأفضل وقت لإخراج زكاة الفطر على الراجح هو بداية شهر رمضان المبارك وقبل صلاة العيد بقليل، وقد اختلفت في هذا القول أقوال العلماء والأئمة، كما اختلف المسلم إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو ثلاثة أيام، وإذا خرج وقت الصلاة، وجاء على الوجه الآتي

  • عند غروب آخر يوم من رمضان وهي أول قول من تاريخ هذه الجلسة، وقد أكده الجميع (الشافعية، والحنابلة، وبعض السلف، واللجنة الدائمة، والشيخ ابن عثيمين – رضي الله عنه كل منهم -).
  • مع فجر عيد الفطر وهو القول الثاني عن وقت زكاة الفطر.

حكم تأخير زكاة الفطر لصلاة العيد عند الحنفية

الحكم الشرعي في تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد عند الحنفية أنه يجوز للمسلم أن يؤخر صلاة العيد ؛ لأن الحنفية فسرها على أن أداء زكاة الفطر فرض ممتد، فيعتمد على صفة المسلم، فإذا قام المسلم بهذه الطاعة فعل، وإذا مات قام بها جائز لورثته وقد لوحظ أن الأمر الصحيح والمحبوب هو أن يخرج المسلم الزكاة الفطر قبل الخروج من صلاة العيد.

كم مقدار زكاة الفطر 1444

ويحسب تقدير زكاة الفطر في جميع دول العالم الإسلامي على وزن صاع من غذاء معظمه في غذاء البلد الذي يعيش فيه المسلم وإن كان قمحا فهو قمح، وإن كان أرزًا فهو أرز ونحو ذلك حوالي كيلوغرام، والمشكلة أن “خمسة أرطال مثل صاء النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو بأيده الوسطى ممتلئة أربع مرات كما ورد في القاموس وغيره، إذا يملأ يديه أربع مرات وهو معتدل ويملأهما تمامًا وهي حوالي طين وأربع صاع.

مقالات ذات صلة