ما حكم صوم يوم عيد الفطر

ما حكم صوم يوم عيد الفطر، والعديد من الأسئلة الأخرى التي تثار بين المجتمع الإسلامي وجوابها هو سعـى لهم، وللإجابة على هذه الأسئلة لا بد من الخوض في أحكام الشريعة الإسلامية، وقد وردت في هذا الأمر أحاديث النبوة الشريف في السنة النبوية، وبذلك نجيب ونعلق عليها سطور الحديث الذي يحرم صيام يوم العيد.

ما حكم صوم يوم عيد الفطر

لا شك في أنه لا يجوز صيام أول أيام عيد الفطر، وقد أجمع علماء الدين الإسلامي على النهي عن صيامه يوم عيد الأضحى ومن فعل هذا فعليه أن يتوب إلى الله تعالى ولا يرجع إلى ذلك الفعل والله أعلم.

هل يجوز صوم ثاني أيام عيد الفطر؟

نعم، يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر، أي ثاني يوم من شهر شوال، وذلك لأن عيد الفطر في الأصل هو يوم واحد فقط وهو أول أيام الهجرية شهر شوال ولكن منذ زمن بعيد عرف أن عيد الفطر ثلاثة أيام ولا يتبع إلا العرف والتقليد ليس في ذلك حكم شرعي، أي أن النهي عن صيام عيد الفطر يقتصر على اليوم الأول فقط، كما في اليوم الثاني والثالث من شهر شوال، أو التطوع والله أعلم.

أحاديث النهي عن صوم يوم العيد

وردت أحاديث في سنة النبي الكريم عن الأيام التي نهى فيها الصيام، ومن هذه الأيام أول أيام العيد الصغرى والكبرى (الفطر والأضحى)، وفيما يلي حديثان جليلان هذا يوضح أن

  • وروى أبو عبيد مولى بن أزهر {شاهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال هذان يومان نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم هم صيامهم اليوم الذي أفطرت فيه عن الصيام وآخر يوم تأكل من طقوسك}.
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه {نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم الفطر والنحر والصم والرجل ليختبئ في واحد الثوب والصلاة بعد الصيام}.

مقالات ذات صلة