ماذا تفعل الحائض في العشر الاواخر من رمضان

ماذا تفعل الحائض في العشر الاواخر من رمضان ، إن الحيض والنفاس هي مسببات الإفطار لأعذار شرعية وضعها الإسلام على بنات آدم على وجه التحديد، فكانت المرأة تنتظر بكل شوق للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من أجل العبادة والقيام والصلاة، فماذا تفعل إذا أصيبت بالحيض وكانت ترغب في الحصول على أجر القيام في هذه الأيام.

ماذا تفعل الحائض في العشر الاواخر من رمضان

كان الحيض واحدا من أقوى الأعذار الشرعية الذي يمنع المرأة فيه عن الصلاة والصوم والقيام والكثير من العبادات التي لا يجوز لها ممارستها إلا بعد الانتهاء منها والطهر بشكل كامل، وعادة أن مدة الحيض ما تستغرق في العادة من خمس لسبع أيام أي ضاعت العشر الأواخر بالجملة والفضل غادرها مبكرا، لذلك نجد الكثير منهن تسأل عن الحكم الشرعي وتريد بحل حتى لا يفوتها الأجر، وقد أفادت عدة مواقع إسلامية مختصة بالفتاوي أنه يجوز للحائض مس المصحف ولكن بحائل من أجل القراءة منه ولها أن تسبح وتستغفر طيلة هذه الأيام.

متى ليلة القدر

لقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم موعد ليلة القدر بدون تحديد حتى يغتنم أصحابه في الاجتهاد في العشر الاواخر كاملا دون التقاعس والتقصير ومن اجل ان لا يفوتهم الثواب الكبير الذي ينتظر المسلم الذي يحسن استغلال هذه الليلة من الصيام والقيام، لذلك ترك لأصحابه بعض الدلالات التي تشير على أنها ليلة القدر، وكانت ليلة القدر حسب تصريح معظم العلماء أنها تكون في الغلب في ليلة السابع والعشرين من رمضان، ومن المعروف أنها لا تأتي إلا في الليالي الفردية من الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل، لذلك وجب التركيز على القيام والصلاة طيلة الأيام العشرة من الأواخر.

كيف أقضي ليلة القدر وأنا حائض

من أكثر الأسئلة التي وردت في عدة مواقع إسلامية خاصة من أجل الإجابة عليها كان لا بد لنا من ذكر أولا دليل قوي وارد عن النبي صلى الله عليه وهو أنه في الصحيحين عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم للحج، فلما جئنا سرف حضت، فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي، فقال ما يبكيك؟ نفست؟ قلت: نعم، قال: فإن ذلك شيء كتبه الله على بنات آدم، فأشار النبي إلى عائشة أن تقوم تطوف وتقرأ من القرآن ما تيسر وتستغفر ولكن بوجود حائل عند لمسها المصحف، أي يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من كتب التفسير وتظل متيقظة في هذه الليلة وتجتهد في جميع الطاعات وسيكتب لها الأجر كاملا بدون أي نقص بحسب نيتها هذا والله تعالى أعلى وأعلم.

ماذا تفعل الحائض في رمضان

الحيض يمنع من الصوم ولكن إذا كانت المرأة قد وضعت النية قبل دخولنا في شهر رمضان المبارك بصيام الشهر كاملا فهي تأخذ أجر صيام الشهر كاملا بدون أي نقصان هذا والله تعالى أعلى وأعلم، لأن الحيض أمرا ليس بيد المرأة لكي تحرم من الأجر والثواب، فكانت النية كفيلة بأن تحل هذه الأزمة التي تجعل المسلمة تقع في حزن وحرج من حرمانها من أجر الصيام بسبب العذر الشرعي أيا كان سواء حيض أم نفاس.

 

مقالات ذات صلة