بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي

بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي، تمتلك المملكة السعودية العديد من الاعمال اليدوية المختلفة، والتي يقوم بها كافة المواطنين في السعودية وكان اشهرها الاعمال الحرفية اليدوية في المجتمع السعودي، تعتبر من ابرز المهن المنتشرة في جميع ارجاء السعودية، تشتهر المملكة العربية السعودية بالعديد من الحرف اليدوية، بالإضافة إلى حقيقة أن هناك العديد من الحرفيين الذين ما زالوا متمسكين بهذه الحرف حتى اليوم لأنها تمثل تراث وعادات المملكة، وتنوعت هذه الحرف وتنوعت لتعبر عن تاريخ وحضارة عربية تعود إلى المملكة العربية السعودية، ومن ومن خلال هذه البيانات سنقوم بإدراج بعض الحرف السائدة في المجتمع السعودي.

مفهوم الاعمال الحرفية

تعتبر الحرف مهنة تتطلب مهارة يدوية لأنها تحتاج إلى براعة للقيام ببعض الأشياء مثل الخياطة وصناعة المنسوجات والفخار أو النجارة وما إلى ذلك، أما الذين يقومون بهذه الأعمال فهم أناس عاديون ولكن لديهم شغف، والحب لحرفة معينة، حيث يعتمد العمل الحرفي على نشاط منظم لغرض محدد وواضح، كما أن لهذه الحرف فوائد معينة، حيث تساهم في التعبير عن الذات والخيال وتنمية المهارات والمواهب، بالإضافة إلى تنمية واكتساب العديد من المهارات.

بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي

لقد برع المجتمع السعودي في العديد من الحرف منذ العصور القديمة، حيث قام كثير من العرب وغير العرب بممارسة العديد من الحرف منذ آلاف السنين، مثل صناعة الأواني والزراعة والزينة والتدريب، فيما يلي نذكر أبرز الحرف التي انتشرت في المجتمع السعودي على النحو التالي

  • صناعة القوارب والشباك وهي من الحرف اليدوية التي لا تزال تمارس حتى يومنا هذا، لأن هذه الحرفة تسمى “القلاف” وتعني صناعة السفن الخشبية، وانتشرت هذه الصناعة بكثرة في الدمام والقطيف وسيهات والجبيل.
  • صناعة الأقفاص وهي صناعة الصناديق الصغيرة لحفظ المحاصيل والمواد المختلفة، حيث يعمل فيها كثير من الناس في المملكة لاستخدام سعف النخيل وبعض المواد التي يمكن الحصول عليها عبر صحراء المملكة.
  • الصناعات الليفية وتتم من خلال استخدام الألياف في صناعة اللافتات والحقائب والحبال بالاعتماد على ألياف النخيل وهي من أشهر الحرف في المملكة.
  • الصناعات النسيجية تعتبر الصناعات النسيجية من أفضل الصناعات التي مازالت تعمل في المملكة، حيث تنتج صناعة السجاد والمفارش والكليم والبطانيات وأغطية الأرضيات وبعض الملابس وأفضلها وأفضلها، الخيوط المستخدمة فيها.
  • صناعة المجوهرات تعتمد صناعة المجوهرات على بعض أنواع الأحجار الكريمة والصدف، وتعتبر من أهم الحرف في المجتمع السعودي، وخاصة في المنطقة الشرقية.
  • صناعة الخرز تقوم هذه الصناعة على استخدام الجلد، حيث يستخدم الحرفي مقصًا أو سكينًا لمعالجة الجلد، ويتم من خلال هذه الخرزة إنتاج أغلفة البنادق والأحزمة والمسامير.
  • صناعة المصلح وهي عبارة عن استخدام الخيوط التي يتم استخلاصها من وبر الإبل وصوف الأغنام، لأن هذه الصناعة تهم بعض أبناء المملكة وخاصة منطقة الأحساء.
  • صناعة الحلوى وهي من المهن الخاصة بخصائص أهل المملكة، لأنها تشير إلى استخدام الحلوى التي تنمو بشكل طبيعي على الجبال في جنوب البلاد، حيث يقوم العمال بجمع هذه الحلوى وتقديمها، تصلح للاستخدام وتوضع على الرأس للتزيين بها، لأنها تتميز برائحتها الجميلة.
  • صناعة البشوط هي إحدى الصناعات التراثية التي تهم مدينة الأحساء بالدرجة الأولى، حيث يتجه العديد من الملوك والأمراء لشراء البشوط.
  • صناعة الخوص والنسيج تعتبر هذه الصناعة ذات مرتبة عالية في المجتمع السعودي لأن القبعات تصنع من خوص النخيل ويضعها الناس على رؤوسهم أثناء ذهابهم للصيد وصنع الحصائر مما يعتبر من العادات، والتقاليد حيث اعتادوا نشر الحصير في منازلهم للجلوس عليها.

فوائد الاعمال الحرفية

تعتبر الحرف ذات تأثير كبير على حياة الفرد والمجتمع، حيث تساهم في تطوير ورفع القدرات الإبداعية والإبداعية للإنسان، حيث تمنحه مساحة كبيرة للتفكير والتفكير لإيجاد ما هو جديد، ومميزة ومن أهم هذه الفوائد ما يلي

  • تطوير العديد من المهارات مثل حل المشكلات والمهارات الحركية الدقيقة والمهارات الاجتماعية.
  • يهتم العمل الحرفي بمساعدة الأكاديميين على توصيل المعلومات للطلاب من خلال دمج العلم بالفن والحرف لتسهيل فهم المواد العلمية.
  • رفع مستوى الذوق العام من خلال طبيعة المنتجات اليدوية التي تتميز بالمهارة العالية والحرفية لاحتوائها على جوانب فنية وإبداعية.

مقالات ذات صلة