دعاء اللهم انها العشر الاواخر من رمضان

دعاء اللهم انها العشر الاواخر من رمضان ، كان هذا الدعاء قد ورد بأكثر من صيغة في كتب خاصة بالأدعية المستجابة التي جاءت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك سنسلط الضوء على جميع الصيغ الخاصة بهذا الدعاء بسبب الإكثار منه في القيام في الأيام العشر الأواخر قبل رحيلهم بعد انتظار طويل من أجل العبادة فيها.

دعاء اللهم انها العشر الاواخر من رمضان

نحن نعيش أول أيام العشر الأواخر التي يعرف عنها أنها أيام عتق من النار وأن الأجر والثواب لكل فعل خير يضاعف ثوب ألف شهر، وهذا كله جاء بدليل قرآني قوي عندما تحدث رب العزة عن واحدة من هذه الليالي وهي ليلة القدر التي تعادل في الأفضلية خير من ألف شهر، وكان في هذه الأيام الفضيلة هناك الكثير من الأدعية الخاصة بها ومن أبرزها دعاء اللهم إنها العشر الأواخر من رمضان وسنذكرها بالتفصيل كالتالي:

ربِّ إنّها العشر الأواخر، وفيها لا تُرَدّ الدعوات، ربِّ اشفِ مرضانا، وارحم موتانا، وحَقِّق أمانينا، وأَعتِقْنا من النار.

ربِّ إنّها آخر أيّام من رمضان، فاكتب لنا أن نكون من الذين تُعتَق رقابهم من النار، وبلِّغنا ليلةَ القدر، واجعلنا فيها من المقبولين، آمين يا رب.

اللهمّ إنّها العشر الأواخر في رمضان، وإنّا نسألك فيها أن لا تحرمنا أجر ليلة القدر، وأن تجعلنا مِمّن أعتقت رقابهم من نيرانك.

اللهمّ إنّا نسألك في هذه الأيّام الكريمة أن لا تُشمِتَ أعدائنا بدائِنا، وأن تجعل القرآن العظيم شفاءنا ودواءنا، فنحن العليلون وأنت المُداوي، أنت ثقتنا ورجاؤنا، اللهمّ اجعل حُسن ظنّنا بك شفاءنا.

اللهمّ اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممّن نظرتَ إليهم فغَفَرت لهم، ورضيتَ عنهم، وحَرَّمتَهم على النار، وكتبتَ لهم الجنّة، نحن ومن نُحبّ.

اللهمّ اغفر لنا في أيّام العِتق من النار ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلَنّا، وما ‏أنت أعلم به منّا، أنت المُقدِّم وأنت المُؤخِّر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

نجد أن معظم الناس تركز بشكل الحالي على أهم الأدعية التي يمكن لها الإكثار منها في صلاة القيام في أيام العشر الأواخر من رمضان، فكان لكل دعاء له هيبته ومكانته وهدفه من التحقق سواء في الدنيا أم في الآخرة، وكان لكل دعاء له قصة في حياة النبي والصحابة، ومن الجميل أنه تم كتابة وصيانة هذه الأدعية في أبرز كتب السنن النبوية التي تسطر أورع اللحظات في حياة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وكان من اقوى تلك الادعية كالتالي:

– اللهمّ افتح لنا في هذه الليالي أبواب فضلك، وانزل علينا فيها بركاتك، ووفّقنا فيه إلى مُوجِبات مرضاتك، وأسكنّا فيها بحبوحات جنّاتك، يا مُجيب دعوة المُضطَّرين.

– اللهمّ اختِم لنا رمضان برضوانك، والعِتق من نيرانك، واجعلنا فيه من المقبولين، وأَعِده علينا أعواماً عديدة ونحن في صحّةٍ وعافيةٍ.

– اللهمّ لا تُخرجنا من شهرِك هذا إلّا وقد أصلحت أحوالنا، ووفّقتنا، وغيَّرت أقدارنا إلى أجملها، وحقَّقت لنا ما نتمنّاه، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

– اللهمّ لا تُخرجنا من هذه الأيّام المباركة إلّا وقد غفرت لنا خطيئاتنا، وجهلنا، وإسرافنا في أمرنا، وما أنت أعلم به منّا، اللهمّ اغفر لنا جدّنا وهزلنا، ‏وخطئنا وعَمدنا، وكلّ ذلك عندنا.

– اللهم قَرِّبْنى إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلى الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَى سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.

دعاء ليلة القدر

الدعاء الشهير في هذه الليلة العظيمة المباركة كان دعاء العفون، حتى أننا نجد الكثير من الناس تنشر هذا الدعاء عبر حسابها الشخصي في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بهدف الحصول على الأجر والثواب بتعليم الناس شيئا مفيدا لهم، ونحن نتحدث عن واحدة من أفضل الليالي التي لا تكون إلا في الليالي الفردية في العشر الأواخر بالتحديد من شهر رمضان المبارك، فدعاء ليلة القدر الأول الذي ورد عن النبي كان كالتالي:

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو ف اعفوا عنا يا الله.

ليلة القدر لماذا سميت بهذا الاسم؟

كان من اسمه لها نصيب فالقدر هو المكانة المميزة وهي بالفعل ليلة كانت تساوي ألف شهر كما قال رب العزة في قرآنه الكريم، كما أنها يتم كتابة المقادير للخلق والبشر فهذه الليلة، والبعض من العلماء أشار أنها في هذه الليلة يتم رد بعض الأقدار السيئة بفعل الدعاء الصادق من صاحبها، والبعض قال لأنها ترفع في هذه الليلة جميع الأعمال إلى الله تعالى سواء كانت من دعاء أو استغفار أو صدقات أو تسبيح وما عداها من أشكال عديدة للعبادة، والبعض قال أن سبب تسميتها بالقدر لكونها توضح أقدار الناس أمام الملائكة التي تنزل إلى الأرض وتكون بجوار البشر دون العلم بذلك.

مقالات ذات صلة