هل الافضل صلاة التهجد في البيت ام في المسجد

هل الافضل صلاة التهجد في البيت ام في المسجد، يحرص المسلم دوما على اقامة الصلاة المفروضة في المسجد لأخذ الاجر الكامل من الله تعالى عليها، بينما تشهد صلاة التهجد التي تقام في الثلث الاخير من رمضان وهي بمثابة الصلاة النافلة في حكمها الاسلامي، الا انها تمثل ركيزة اساسية عند المسلمين في رمضان نتيجة الاجر العظيم الذي يكسبه المقيم بها، وهي التي تقام في اخر عشرة ايام من رمضان ما بعد صلاة العشاء حتى اذان الفجر او من بعد منتصف الليل وهو الوقت الافضل، لذلك يحاول المسلمون على الالتزام بها دوما لانها تقام في افضل عشرة ايام من السنة في اعظم شهر، ومن الممكن ان تشهد ليلة القدر فيها ايضا، سنتعرف على الحكم الشرعي لصلاة التهجد في البيت ام المسجد .

هل الافضل صلاة التهجد في البيت ام في المسجد

أجمع فقهاء الدين الاسلامي على تأدية صلاة التهجد في المسجد افضل من اقامتها في البيت، حتى تأخذ اجر صلاة الجماعة كالمعتاد في الصلوات المفروضة، لكن صلاة التهجد هي صلاة تطوعية او نافلة وهي سنة مؤكدة عن النبي، حيث كان النبي حريصا على اقامتها في المسجد الا انه خاف ان تفرض على المسلمين فصلاها في البيت مع زوجاته، لذلك لا حرج لمن يصليها في البيت ما اسرته ولكن الاحب في المسجد كما وضح علماء الدين الاسلامي، بينما اذا شجع الرجل على ابنائه وزوجته على اقامة صلاة قيام الليل، تكون بمثابة صلاتها في المسجد .

كيفية صلاة التهجد في البيت

هناك بعض الارشادات او الاعمال التي تتبع لقيام صلاة التهجد في البيت ومن ابرز هذه الاعمال .

1/ تقام صلاة التهجد بعد منتصف الليل، لذلك يجب ان يحرص احد ابناء البيت على استيقاظ افراد البيت وقتها من اجل التجهيز للصلاة .
2/ تتم عملية الوضوء الصحيحة وتختار المكان المناسب للصلاة .
3/ يجب ان تعمل على الخشوع في الصلاة وعدم التفكير في الامور الدنية لعد نسيان شيء منها .
4/ تتكون صلاة التهجد من ركعتين ثم التسليم حتى تصلي ما بين احدى عشر ركعة او ثلاثة عشر، بحيث تكون الاخيرة صلاة الوتر .
5/ تتم قراءة العديد من السور الطويلة او الايات من القران الكريم بطريقة مرتلة او تجويدية مع تناول الادعية المستجابة في هذه الصلاة.

ما هو فضل صلاة التهجد

 

ذكرت صلاة التهجد بأنها صلاة القيام التي وردت في القران الكريم، نظرا لأهميتها الكبيرة عل حياتنا الدينية، وهي المركز الثاني من بين الاعمال الصالحة بعد الصلاة المفروضة في الحياة، لذلك تحمل العديد من الفضائل الرائعة ومنها .

1/ تعد احدى اسباب دخول المسلم للجنة عن طريق اقامتها دوما في اخر عشرة ايام من رمضان .
2/ تقرب العبد لربه وتزيد من محبته عند الله ايضا .
3/ تكفير للذنوب وتنزيل الرحمة والمغفرة على قائميها
4/ تصنف ثاني افضل صلاة بعد الفرض
5/ تساهم في رفع الدرجات الاجر عند الله، من خلال فعلها في شهر رمضان .

مقالات ذات صلة