هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية ابن باز

هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية ابن باز، جعل الله تعالى الاضاحي سنة في الاقوام السابقة وقوم النبي محمد حيث فدي نبي الله اسماعيل بكبش من السماء وشرع النحر في يوم النحر وأيام التشريق، إلا في الإخلاص والتقرب إلى الله الذي لا شريك له، والأضحية هي كل ما يضحي به المسلم من الإبل والبقر والغنم، ووضعت له شروط وأحكام خاصة بالتضحية حتى قبولها والتي من خلالها نلقي الضوء على سؤال الجواب وشروط سعر الاكتتاب.

هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية ابن باز

يمكن تقسيم أهلية الاشتراك في الذبح حسب نوعه على النحو التالي

  • إذا كانت الأضحية من الضحية فلا يجوز الاشتراك في ثمنها ؛ لأنها تكفي للرجل وأهله ويلزمه النفقة منها، وإذا اشترك أكثر من شخص في ثمن الأضحية، ثم غير صالح.
  • إذا كانت الذبح من أبقار اتفق معظم الفقهاء من غير الملك على جواز الاشتراك في أضاحي بقرة لسبعة أشخاص بحيث يكون لكل شخص سبعة منها، ولا يجوز اختلاف نوايا المشاركين في الذبح صحة الأضحية البقرة، فلا حرج فيها، وإذا قصد أحدهما النحر قسرا، ونوى الآخر التضحية طوعا، فلا حرج أيضا.
  • إذا كانت الأضحية جملاً يجوز لسبعة أشخاص أن يشتركوا في أضاحي الإبل، ولكن تعددت آراء الباحثين في العدد الجزئي لأضاح الإبل، على النحو التالي
    • يعتقد معظم العلماء أن عدد الإبل والأبقار سبعة، ولا فرق بينهم.
    • ومن بين المعارف الذين رأوا أن الإبل تكفي عشرة أشخاص.
    • إلا أن الأحاديث الصحيحة التالية تدل على أن الإبل والبقرة متساويتان في العدد وهي سبعة، ومن هذه الأحاديث حديث جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – قال (نَ- ضحيتُ مع الرسول) صلى الله عليه وسلم في سنة الحديبية).

حكم دفع الغير ثمن الاضحية

يجوز للغير أن يشترك في الأضحية دون دفع ثمنها هناك شخصان تم التلويح بهما، فلما هداهما قال وجهت وجهي لمن سحق السماء والأرض على دين إبراهيم حنيفة وما أنا عليه من المشركين بسم الله والله أكبر ثم ذبح لا يجوز لمن ضحى بنفسه أن يشترك في الأضحية بعد ذبحه.

حكم التقسيط في ثمن الأضحية

تعددت آراء العلماء حول شروط شرعية الأضحية وهل يمكن استعارة ثمن الأضحية.

  • المدرسة الشافعية تشرع النحر لمن لديه أكثر من حاجته اليومية، ويوم العيد وأيام التشريق.
  • مدرسة الفكر المالكي لا تشرع النحر لمن ليس له طعامه اليومي، ويستحب لمن لديه أكثر من حاجته اليومية، والشر لا يتأثر بالتضحية.
  • المذهب الحنبلي يشرع النحر لمن يخرجها، وعلى من زاد ثمنها عن حاجته الأساسية، ولو كان عليه دين وقادر على أداء هذا الدين.
  • المذهب الحنفي يشترط أن تكون الأضحية على أساس المذهب الحنفي، بحيث يكون الكاهن غنيًا، ويمتلك زكاة النصاب، ويزيد عن حاجاته الأساسية.

هل يجوز للأب والابن الاشتراك في ثمن الأضحية

لمشاركة الأب والابن في ثمن الأضحية جانبان هما

  • إذا كان للابن دخل خاص من أبيه، وكان مستقلاً عن مصاريفه عن أبيه، فإن الأضحية تشرع له أن يتقاسمها مع أبيه، حتى لو اختلط به في البيوت أم لا.
  • إذا لم يكن للابن دخل مادي خاص وأبوه ينفق عليه، فلا تشرع له الأضحية ويخضع لأبيه في أجر الأضحية، ولا يشترك والده أصلاً في الأضحية مثل تبرع ومساعدة له وأما أجر الأضحية، فيذهب إلى أبيه، ويشترك في أجره هو وسائر أهل البيت.

طالع ايضا أين تقع تمير على الخريطة

حكم مشاركة الأسرة في الأضحية

تمت مشاركة الأسرة في الأضحية بطريقتين

حكم مشاركة الأسرة في تضحية بقرة أو جمل

على سبيل التيسير والتخفيف، سمح الله تعالى بالمشاركة في ذبح بقرة أو جمل، حتى بلغ عدد المشتركين فيها سبعة، كل منهم سبعة، سواء كانوا من أفراد الأسرة أو أفراد الأسرة التي تفرق ومثل هذه الحالة أن يدفع المرء ثمن الذبيحة عن طيب خاطر وينوي الجميع التضحية، أو أن يدفع كل منهم نصيباً من الثمن وينوي التضحية، في كلتا الحالتين يعتبر صحيحاً.

طالع ايضا من هو زوج غادة عبد الرازق هيثم زنيتا

حكم مشاركة الأسرة في اضحية شاة

يجوز للمسؤول عن نفقة الأسرة أن يضحي بشاة عنه ومن ينفق من أجله وينوي التضحية بقصد ذلك، وإذا كان الأب مسؤولاً عن النفقة، ويحتاج إلى مال، فإنه أن يأخذ من مال أولاده ما يكفيه ليشتري الأضاحي ويضحي بها، فإن لم يجد لها ما يكفيه وقد أحب أحد أفراد أسرته، مثل الزوجة أو أحد والديه، الذي يدعمه في إعطائه بعض المال، والتضحية به، وهذا مسموح به.

مقالات ذات صلة