كم عدد ركعات التهجد في الحرم المكي رمضان 2023

كم عدد ركعات التهجد في الحرم المكي رمضان 2023، تقام الصلاة في الحرم المكي كغيرها من سائر المساجد والمصليات في رمضان وكل المسلمين ينتظرون شهر رمضان الكريم ليتفرغوا لعبادة الله تعالى، لأنه شهر المغفرة، فيه يمحو الذنوب وتغفر الذنوب وتغير الأقدار وسنكتشف بعدد ركعات التهجد في المسجد الحرام بمكة رمضان 2023 .

صلاة التهجد في الحرم المكي

صلاة التهجد من أفضل الصلوات التي أوصى بها نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وفيها يقترب المسلم من ربه بالصلاة والدعاء والدعاء ويتم ذلك من خلال عدد معين من الركعات التي يستحب أداؤها بعد منتصف الليل، وخاصة في الثالثة في الثلث الأخير من الليل ينزل الله القدير في هذا الثلث ليعطي لمن يسأله ويغفر لمن يطلب مغفرته.

في أي ليلة تبدأ صلاة التهجد من رمضان

تبدأ صلاة التهجد من بداية الليلة الحادية والعشرين من شهر رمضان وتوافق الثاني والعشرين من أبريل عام 2023 م يتم أداء صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان، ولكن يمكن إجراؤها في أي ليلة أخرى على مدار العام .

جدول أئمة الحرم المكي في رمضان 1444 لكل ليلة من ليالي شهر رمضان

كم عدد ركعات التهجد في الحرم المكي رمضان 2023

ويتراوح عدد ركعات التهجد في الحرم المكي في شهر رمضان من عشر إلى ثلاث عشرة ركعة، فتصلي ركعتان اثنتان اثنتان، ثم يتم التسليم، وأخيراً صلاة الشفاعة تم الانتهاء من صلاة الوتر وتجدر الإشارة إلى أن عدد الركعات في صلاة التهجد غير ثابت لأنه لا يوجد نص قرآني أو حديث شريف يشير إلى عدد الركعات في صلاة التهجد فحدد العلماء أنها بين إحدى عشرة أو ثلاث عشرة أو عشرين ركعة فأكثر.

موعد صلاة التهجد في رمضان 1444

تُؤدى صلاة التهجد في رمضان من أول ليلة من شهر رمضان المبارك، من صلاة العشاء حتى الفجر، ولكنها غالبًا ما يتم إجراؤها في العشر الأواخر من الشهر، بسبب الأجر الكبير الذي يقدمه المسلم أخذ منه، وفيه سنة من النبي محمد صلى الله عليه وسلم  من اجتهاد في العبادات والتهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان عدا باقي الأيام.

طريقة صلاة التهجد

وتؤدى صلاة التهجد اثنتين اثنتين حسب سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي النهاية تصلى الوتر بواحد أو ثلاثة أو خمسة أو سبعة ولا يصح ترك الوتر بعد صلاة التهجد لأن صلاة الوتر واجبة.

ماذا يقرأ في صلاة التهجد

لا تتلى في صلاة التهجد سور أو آيات معينة، إذ لم يرد ذلك عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لذلك يجب على المسلم أن يقرأ بشكل صحيح ما يشاء من آيات القرآن الكريم النطق بالصحة والحسن التلاوة ويستحب أيضا الاستغفار والإكثار من الصلاة بعد إفراغ صلاة التهجد.

هل التهجد مختصة بشهر رمضان

لا تقتصر صلاة التهجد على شهر رمضان المبارك ولكن يمكن إجراؤها في أي ليلة من العام لأنها لا ترتبط بشهر رمضان مثل صلاة التراويح.

ما الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل

لا فرق واضح بين صلاة التهجد وصلاة الليل من حيث المعنى وتشمل صلاة الليل الصلاة وقراءة القرآن الكريم. وأما التهجد فهو أكثر في منتصف الليل عند علماء الدين.

مقالات ذات صلة