حكم اخراج زكاة الفطر قبل العيد باسبوع

حكم اخراج زكاة الفطر قبل العيد باسبوع، يسأل المسلمون عن موعد الدفع لزكاة الفطر الصحيح حيث تتعدد الاقوال في ذلك بحسب الائمة ولأن زكاة الفطر تعتبر من أهم الأمور التي تنهي الصوم وتصل إلى الله تعالى سليمة لا فاحش ولا عهر، وهي من النعم التي أحل الله تعالى للمسلم أن ينتفع بها أجر ذلك الشهر العظيم ومن خلاله نكتشف هل يجوز شراء زكاة الفطر قبل العيد بأسبوع ونناقش هل يجوز ذلك.

مفهوم زكاة الفطر

زكاة الفطر من الطاعات التي فرضتها الشريعة على كل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، صغيرا وكبارا، صادف شهر رمضان، ولو استمر لدقائق، ومات الله فيه الصيام وردها من أي كلام غير مرغوب فيه أو معصية، ويخرج قبل صلاة عيد الفطر لإضافة شيء إلى قضيتها، وهو ذوقها للفقراء، بحيث يقوون بها على الطاعة مع عيد الفطر السعيد تفوح منه روائح.

حكم اخراج زكاة الفطر قبل العيد باسبوع

جواز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بأسبوع أمر محل نزاع بين علماء المسلمين وأئمة المسلمين، وكل قول استند إلى جملة من الحجج، مبينة في الآتي

  • القول على المذهب الحنبلي والمذهب المالكي هم الذين اعتقدوا أن زكاة الفطر يجب أن تُدفع قبل العيد بيومين.
  • قول الشيخ ابن باز وسائر العلماء وهم الذين هداهم الله لقول زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام.
  • القول على المذهب الحنفي والصحيح عند الشافعية هم جمع العلماء الذين استنتجوا أن زكاة الفطر من الأعمال التي يمكن للمسلم أن يفعلها بقدوم المبارك شهر رمضان وحتى صلاة العيد وكان على أساس أن سبب الصدقة هو الصيام والفطر باسمها لذلك فإن هذين السببين يستدعيان تعجيل الزكاة.

حكم إخراج زكاة الفطر نقدي

وأصل زكاة الفطر أنها طعام مما يأكله عامة الناس فلا يجوز إخراجها نقودًا عند الشيخ الجيل بن باز مفتي المملكة العربية السعودية الأفضل أن نعود إلى الأصل، بحيث تكون زكاة الفطر كما كانت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي ذلك تمسك المسلم بسنة رسوله المختار، وقد ذهب عدد من العلماء إلى جواز أخذ المال بدلاً من الطعام إذا كان المال أنفع للفقير أو المعدم، وإذا الحصول على نوع الطعام غير متوفر للمسلم عند إخراج الزكاة في غير البلاد، والله أعلم.

موعد إخراج زكاة الفطر 1444

ويختلف موعد إخراج زكاة الفطر عند اجتماع علماء المسلمين، والأصح القول بأن هذه الزكاة متاحة للمسلم من أول شهر رمضان المبارك حتى صلاة عيد الفطر تحدثوا عن ذلك بعد ما يلي

  • القول الأول زكاة الفطر مما تنسب إليه، وهو الفطر، ووجوبها بعد غروب الشمس في آخر يوم من رمضان المبارك.
  • القول الثاني زكاة الفطر مرتبطة بفطر الصائم وهي مع بزوغ فجر عيد الفطر، وهذا القول يعود إلى كل من الحنفية والظهري.

حكم إخراج زكاة الفطر لأكثر من شخص

نعم، يجوز للمسلم إخراج زكاة الفطر لأكثر من شخص، بحسب ما ورد عن ابن عثيمين – رحمه الله – حيث قال في كتابه الشرح ممتع يجوز توزيع الفطرة على أكثر من مسكين، ويجوز إعطاء أكثر من فترة للمسكين أخرج زكاة الفطر ليوزعها على الفقراء أو على الناس أكثر كما يجوز للمسلمين دفع المزيد من الفطرة للإنسان والفقير إذا كانت في حاجة ماسة إليه لكن الأفضل توزيعها على كل الفقراء والمحتاجين “.

حكم إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين

الحكم الشرعي في إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين جائز، فلا ضرر فيها عند كثرة علماء وأئمة المسلمين، وقد نص الحنابلة والمالكيون على عدم جوازها إخراج زكاة الفطر قبل العيد بأكثر من يوم أو يومين، وسمح له الشافعي بذلك ويحضر الحنفية تلك الزكاة في أول الشهر، مشيرين إلى أن أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر هو بين صلاة الفجر وصلاة العيد.

من يخرج زكاة الفطر

وتخرج زكاة الفطر للفقراء والفقراء دون غيرهم عند كثرة أهل العلم، وهي أصح قول في الأمر من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء فيه أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتصدق تطهيرًا لمن صام من الكسل والفسق، كطعام للفقراء، فمن أخرجها قبل الصلاة وهي زكاة مقبولة ومن أخرجها بعد الصلاة.

مقدار زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر في الشرع صاع مما يأكله الناس في الأحوال العامة، ويذكر أن الصاع الواحد يقدر اليوم بثلاثة كيلوغرامات، أي ما يعادل خمسة أرطال، و صَاعُ النَّبِيِّ هو ملء اليدين أربع مرات، أي أربع حُبوب يأكل منها القوم، فليملأها طينًا والطين الأربعة تمثل صاعًا، وفي كيلوغرام واحد يعادل ثلاثة كيلوغرامات تقريبًا، يكون شفافًا بعض الشيء.

حكم تأخير إخراج زكاة الفطر

لا يجوز للمسلم تأخير إخراج زكاة الفطر، ولكن يجب إخراجها في المدة المحددة لها، أي قبل الصلاة، والمقصود بها قبل صلاة العيد، بحيث تخرج الزكاة قبل الصلاة  العيد، أو ليلة عيد رمضان، أو في نهاية الشهر مع العشر الأواخر من رمضان وأفضل الفترات تكون في (اليومين التاسع والعشرين، أو الثامن والعشرين، أو الثلاثين) ولا يؤخرهم إلا بعد الصلاة على عكس أنواع الزكاة الأخرى التي يجوز للمسلم أن يختار الوقت المناسب لإرسالها.

حكم اخراج زكاة الفطر قبل العيد باسبوع

مقدار زكاة الفطر بالكيلوجرام 1444

هي الطاولة المستخدمة في قياس الأوزان المعمول بها حاليا بوزن الصاع الذي وافق عليه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في إخراج الزكاة للفقراء والمستحقين، وقد أوضح على النحو التالي

شرطالوزنشرطالوزن
قمح2.40 كجم.نوتيكا2000 كجم.
دقيق1400 كجمعدس2100 كجم
كسكس1800 كجمزبيب1،640 كجم.
محمصة2000 كجم.اللوبيا2060 كجم.
الرز2300 كجمزعفران مكسور2240 كجم.
بلح1800 كجمدقيق2000 كجم.

 

مقالات ذات صلة