فضل صيام الست من شوال

فضل صيام الست من شوال، من الأمور المميزة التي يجب مراعاتها، حيث تعتبر مناسبة أول جمعة من شهر شوال موعدًا رسميًا يخاطب فيه الخطباء عامة الناس بمدى واسع، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه الأيام المباركة، بالإضافة إلى فضل الصيام بالتفصيل.

فضل صيام الست من شوال

صوم الستة أيام هو صوم تطوعي اشتهر به الله عز وجل لعدد من الفضائل نذكر فيما يلي أهمها

أجر صيام الست من شوال

منح الله صيام ستة أيام من شهر شوال لكل مسلم بعد أن فرغ من صيام شهر رمضان فيه خير وبركة، ومن صامهم له أجر عظيم كأنه صام السنة كلها ستة أيام شوال كأنه صام كل حياته وضمنه البخاري ومسلم وابن ماجه.

إتمام النقص

أحياناً لا يتمكن المسلم من إتمام صيام شهر رمضان المبارك لأسباب صحية أو عذر شرعي، وقد يضعف في شهواته ويرتكب الذنوب، ويوم القيامة تكون الصلاة من أعمالهم قال قال ربنا عز وجل لملائكته وهو أعلم انظروا إلى صلاة عبدي أعملها أم لا وإن كان كاملاً كتب له كاملاً، وإن أضعف شيئاً يقول انظر، هل لدى عبدي صلاة تطوع إذا كانت لديه صلاة طوعية، فيقول قم بواجبك عن طيب خاطر لعبدي ثم ستؤخذ عليك الأعمال}.

معنى صيام شهر رمضان

صيام المسلم ستة أيام من شوال دليل على قبول الله صيامه في شهر رمضان فيوفقه في الأعمال الصالحة.

مغفرة الذنوب والخطايا

صيام شهر رمضان نعمة للمسلم وفرصة لرضا الله ومغفرة الذنوب ومحو الذنوب والمعاصي وكذلك صيام ستة أيام من شوال الحمد لله على هذه النعمة.

ما حكم صيام الست من شوال

صيام الست من شوال من الدعاء النافلة، وهي سنة مستحبّة عن الرسول، فكان صلى الله عليه وسلم يصومها، ومن صامها كان له أجر عظيم من الله صيام ستة أيام من شوال ليس في أيام معينة من هذا الشهر، فيصح في أوله أو وسطه أو آخره، ويجوز صيام جماعة أو متفرقة، ولا يجوز صيام الأول يوم شوال ؛ لأنه أول أيام عيد الفطر، وصيامه حرام، وعلى المسلم أن ينوي صيام هذه الأيام نية خاصة، ولا يجمعها بصيام الأيام الفائتة.

متى تبدأ الست من شوال

اختلفت الآراء في مسألة دخول ستة أيام من شوال، وفيما يلي نذكر ما قاله العلماء في هذا الشأن

  • الاتجاه الأول النهي عن صيام أول يوم من شوال لأنه أول أيام عيد الفطر، لئلا يظن الناس أنه من الأيام التي يتم فيها شهر رمضان فيصومونه فأول الصيام هو الثاني من شوال وهو الصحيح.
  • الاتجاه الثاني ذهب بعض العلماء إلى أنه لا يجوز صيام أول يومين من شهر شوال، بدليل ما ثبت عن أبي عبيد، مولى بن أزهر، الذي قال {شاهدت العيد عمر بن الخطاب فجاء وصلى ثم خرج وخاطب الناس وقال {شاهدت العيد مع عمر بن الخطاب فجاء وصلى ثم خرج وخاطب الناس قال هذان يومان نهى فيهما رسول الله صلى الله عليه وسلم الصيام اليوم الذي تفطر فيه، والآخر يوم تأكل فيه من نسك أدخله البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي في السنن الكبرى وابن ماجه وأحمد واللفظ له.

وهكذا يكون الصوم من ثلث شوال، وقليل من المسلمين يتبعون هذا القول.

أقوال عن شهر شوال

شهر شوال هو شهر القمر العربي، وهو من الأشهر المباركة التي يكون فيها عيد الفطر، وأول شهر من الحج.

  • القول الأول قال بعض العلماء إن شهر شوال ثبته بشهادة رجلين صالحين، ومنهم من أجازه بشهادة رجل وامرأة، وقالت فئة أخرى تجزئ شهادة الرجل.
  • الرأي الثاني جادل مؤيدو هذا الرأي بأن شهر شوال يثبت الرؤية الممتدة إذا كانت السماء صافية بدون غيوم، والرؤية الممتدة يقصد بها أن تكون ثلاثة أشخاص، أو كثرة الناس التي يستحيل الاتفاق عليها الكذب معها.

مقالات ذات صلة