هل الغش في الامتحان يبطل الصوم

هل الغش في الامتحان يبطل الصوم، يأتي شهر الصوم هذا العام وكثير من الطلاب في البلاد العربية والإسلامية يخضون الامتحانات الدراسية، وعادًة ما يتم التحذير لهم من اقتراف سلوكيات يُمكن أن تؤثر على صيامهم وأجرهم عند الله عليه، ومن تلك السلوكيات الغش، بالحصول على مجهود طالب آخر أثناء الامتحان فينجح وهو ليس أهلًا لذلك النجاح، وهنا يدور التساؤل بكثرة هل الغش في الامتحان يبطل الصوم؟

الغش في الامتحان

يُعد الغش في الامتحان من أخطر السلوكيات التي تؤثر على مستقبل الفرد، فهو يُعينه على النجاح في وقته ولكنه سرعان ما يكتشف في المستقبل فيكون القائم بالغش في الامتحان غير قادر على التحصيل الأكاديمي في مراحل متقدمة وعند المنافسة العملية لا يُبلي نتائج جيدة ولا يتم اختياره في المهن المختلفة.

ويُمكن للطالب أن يتجاوز الغش في الامتحان بالاستعداد الصحيح للامتحان بالاجتهاد في الدراسة وبذل الوقت في مذاكرة المواد الدراسية وحل كافة الأنشطة والتدريبات المختلفة حتى إذا ما وضعت أمامه ورقة الامتحان أجب بما فهم وعرف ودرس، والأهم من ذلك للتخلص من آفة الغش الاستعانة بالله والدعاء أن ييسر له فهم المواد الدراسية وفقه تفاصيلها المختلفة.

هل الغش في الامتحان يبطل الصوم

يُعتبر الغش في الامتحان انتهاكًا واضحًا لأخلاقيات العلم والدراسة وهو سلوك يبغضه الجميع ولا يأتي به إلا من تجرد من الأخلاق المحمدية، فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن هديه الغش ولا سلوكه الكذب بل الأمانة والصدق وقد عبر عن مقته للغش فروىَّ

عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على صُبْرَة طعام، فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً، فقال :”ما هذا يا صاحب الطعام؟، قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال:” أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غشّ فليس مني”.

ولما كان الصوم، صوم عن الطعام والشراب وصوم الجوارح عن الإتيان بالمعصية في نهار الصيام فإن الغش في الامتحان قد لا يُبطل الصوم ولكنه ينتقص من أجر الصائم عند الله باقترافه تلك المعصية، والله أعلم.

حكم الغش في الامتحان ابن باز

الإمام ابن باز – يرحمه الله – في مجموع الفتاوى على الموقع الرسمي الخاص به أوضح حكم الغش في الامتحان للصائم فأشار أنه لا يبطل الصوم ويكون صحيحًا ولكن أشار أن أجر الصيام ينقص بهذا الفعل المشين والذي يُعد معصية، وقال :” إن المعاصي تصيب العبادات كلها والإيمان في قلب الإنسان بالنقص ومنها الصوم، وتابع قد يكون الصوم صحيحًا ولكن الأجر منقوصًا” فلو صام المرء وحصل منه معصية من غش أو كذب أو غيبة يكون الصوم صحيحًا ولكن يكون ناقصًا وليس من جنس صيام من عافاه الله من هذه المعصية والله أعلم.

يذكر أن الغش في الامتحان هو استخدام أي وسيلة غير مشروعة للحصول على درجات أفضل في الامتحان، كأن ينظر طالب غير مجتهد ولم يذاكر دروسه إلى ورقة إجابة زميله المجتهد استرقاقًا وخلسًة أو يستعين على اجابة أسئلة الامتحان بالأجهزة الإلكترونية غير المسموح ادخالها إلى لجنة الامتحان.

مقالات ذات صلة