هل الرعاف يبطل الصيام

هل الرعاف يبطل الصيام، في شهر الصيام تكثر التساؤلات التي يُراد بها التعرف على أحكام الصوم ومبطلاته والواجبات التي من المأمول للمسلم الحرص على أدائها وتحريها في كل وقت للفوز بالفضل العظيم من الله جل وعلا، ومن بين الأحكام التي تصاعد البحث عنها على المواقع الإسلامية الخاصة بالفتاوي وصفحات المشايخ وأهل العلم بالفتوي في الأيام الأولى من رمضان هل الرعاف يبطل الصيام؟ وسنحاول الإجابة..

ما هو الرعاف

يُعد الرعاف حالة نزف للدماء من الأنف بشكل مفاجئ، قد يتسبب فيها التعرض للهواء الجاف، خاصة وأن الأغشية المخاطية للأنف مليئة بالشعيرات الدموية فأي تحسس يُمكن أن يؤثر عليها ويحدث النزف، وقد يكون النزف حادًا وأحيانًا أخرى يكون قليلًا وهو الغالبية إذ يكون الرعاف أماميًا في نقطة واحدة وسرعان ما ينتهي بعد التعامل معه بالإسعافات الأولية كحني الرأس إلى الأمام قليلًا ما يؤدي إلى منع سيلان الدم إلى قنوات الجهاز الهضمي والذي يترتب عليه اضرار كآلام البطن والتقيؤ وإذا كان الإنسان الذي تعرض للرعاف صائمًا قد يبطل صيامه ويفطر خاصة إذا نزل الدم في القنوات الهضمية، وهذه مسألة خلافية سنوضحها لاحقًا..

هل الرعاف يبطل الصيام

في نهار الصيام تتصاعد التساؤلات عن بعض الأحكام الشرعية الخاصة بمبطلات الصوم، إذ يُريد الإنسان أن يطمئن قلبه لصحة صيامه وتقبله من الله سبحانه وتعالى وما يجب عليه فعله إن بطل، ويعتبر الرعاف هو الدم الذي ينزف من الأنف أكثر ما يتم التساؤل حوله وما إذا كان الرعاف يبطل الصيام أم لا؟

والحقيقة أن العلماء اختلفوا في بطلان الصيام بسبب الرعاف من عدمه، لكن الجمهور يقول أنه لا يُفطر ولا يُفسد الصيام وأن من يتعرض للرعاف في نهار الصيام يُكمل صومه ويكون صحيحًا وذكر أولئك مذهب أهل المدينة فهم يرون أن الرعاف وسائر الدم الذي يسيل من الجسد بخلاف ما خرج من ذكر أو دبر أو نوم لا يفطر ولا يبطل الصيام ولا حتى الوضوء.

ابتلاع الرعاف هل يبطل الصيام

أحيانًا يكون الرعاف شديدًا ويخرج الدم من انف المصاب بالرعاف كثيرًا وقد ينزل إلى مجرى القنوات الهضمية فيبلعه، فهل ذلك يبطل الصيام ويفطر من ابتلع الرعاف؟ وهنا يُبين العلماء أن ابتلاع الرعاف دون قصد لا يبطل الصيام والمصاب يستكمل صومه إلى نهاية النهار وحلول وقت الافطار واستندوا في رأيهم أن الرعاف إذا وصل للحلق بغير اختيار لا يفطر إلى قول الله تعالى :” لا يُكلف الله نفسًا إلا وسعها”، أما من يكون قادرًا عن منع نزول دم الرعاف إلى الحلق ولم يمنعه ويبلعه عمدًا فإن صيامه يبطل مستدلين في ذلك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :” وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا” لأن المبالغة في الاستنشاق تكون سببًا في وصول الماء إلى المعدة وبالتالي إذا كان صائمًا يفطر والحال ذاته على من يمكنه منع وصول الرعاف إلى الحلق ولم يمنعه عمدًا، والله أعلم.

مقالات ذات صلة