عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف

عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف، لأن الانقسام الاختزالي هو عملية تحدث في الخلايا التناسلية، وهي ضرورية جدًا للحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسيًا، لأنه بدونها ستبقى الخلايا أحادية الزوجة، وبالتالي عن طريق الوسائل من خلالها سنشرح عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام الاختزالي، وكذلك المراحل التي يمر بها.

ما هو الانقسام المنصف

الانقسام الاختزالي هو أحد الأشكال المتخصصة لانقسام الخلايا الذي يؤدي إلى إنتاج الخلايا التناسلية، حيث يتم إنتاج جميع الخلايا بواسطة خلايا أخرى من خلال عملية انقسام الخلايا، على سبيل المثال، الجراثيم النباتية والفطرية والحيوانات المنوية والبويضات وبشكل عام، فإنها تشمل عملية انقسام الخلية إلى خليتين أو أكثر، وبالتالي يمكن للخلية الأم أن تنقل مادتها الوراثية من جيل إلى آخر.

عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف

الانقسام الاختزالي هو نوع من الانقسام الخلوي ينتج عنه تكوين الخلايا الوليدة، كل منها يحتوي على نصف عدد الكروموسومات تمامًا مثل الخلية الأم، بالإضافة إلى ذلك، يعمل الانقسام الاختزالي على تقليل عدد الكروموسومات إلى النصف، مما ينتج عنه إنتاج أربعة أحادية العدد ولكن من الناحية الجينية، يختلف كل منها عن الخلية الأم، وبالتالي فإن عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام الاختزالي هو

  • أربع خلايا

مراحل الانقسام المنصف

يتكون الانقسام الاختزالي من جزأين، ويمر كلاهما بنفس المراحل ويتم شرحهما في ما يلي

الانقسام المنصف الأول

التقسيم الانتصافي الأول هو قسم اختزال ثنائي الصبغية إلى أحادي الصيغة الصبغية حيث يتم فصل الكروموسومات المتجانسة عن طريق ما يلي

  • PI حيث تتكثف الكروموسومات ويذوب الغشاء النووي وتتشكل الكروموسومات ثنائية التكافؤ المتماثلة ويحدث العبور.
  • MI تتشكل ألياف المغزل عن طريق الجسيمات المركزية المعاكسة، والتي ترتبط بثنائيات التكافؤ في الوسط وتبقى محاذاة معهم على طول منتصف الخلية.
  • الذكاء الاصطناعي هنا تنقبض ألياف المغزل، ثم تنقسم لتحريك الكروموسومات المتماثلة ثنائية التكافؤ إلى أقطاب متقابلة للخلية.
  • TI هي كروموسومات غير مكثفة، حيث يمكن إصلاح الغشاء النووي عندما تنقسم الخلية لتشكيل خليتين أحاديتين.

الانقسام المنصف الثاني

القسم الثاني من الانقسام الاختزالي هو ما يفصل بين الكروماتيدات الشقيقة، وتجدر الإشارة إلى أنها قد لا تكون متطابقة نتيجة العبور في الطور الأول فيما يلي شرح لهذه الخطوة

  • P-II يحدث التكثف في الكروموسومات وبالتالي يذوب الغشاء النووي ثم تنتقل الجسيمات المركزية إلى القطبين المعاكسين بشكل عمودي.
  • وM-II في هذه المرحلة، نجد ألياف المغزل للمراكز المركزية المعاكسة مرتبطة بالكروموسومات في (centromere)، لكن المحاذاة تصبح على طول خط استواء الخلية.
  • ثم A-II تقصر ألياف المغزل، وتفصل بين الكروماتيدات الشقيقة، وبعد ذلك تنتقل الكروماتيدات، التي أصبحت تسمى (الكروموسومات)، إلى أقطاب متقابلة.
  • T-II هنا مرحلة فقدان كثافة الكروموسوم، ثم إصلاح الغشاء النووي، حيث تنقسم الخلايا لتشكل أربع خلايا بنت ذات عدد فردي.

أنواع انقسام الخلية

يوجد نوعان من الانقسام الخلوي، وهما الانقسام غير المباشر الذي يحدث في الخلايا الجسدية للكائنات الحية، والانقسام الاختزالي، والذي نجده في الخلايا التناسلية للكائنات الحية، ونذكر كل منهما أدناه

الانقسام غير المباشر

تتجلى أهمية الانقسام غير المباشر (Mitosis) في أنه يساعد الكائنات الحية على النمو، بالإضافة إلى تكاثر الأنسجة التالفة، بالإضافة إلى مساهمته في نقل الجينات الموجودة على الكروموسومات من الخلية الأصلية ووضعها في الاثنين الجديدين الخلايا.

الانقسام الاختزالي

يحدث الانقسام الاختزالي في الخلايا التناسلية للكائنات الحية، والمعروف أيضًا باسم الأمشاج، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع يختلف، لأنه يخفض عدد الكروموسومات إلى النصف، وتتضح أهميته في حقيقة أنه ضروري للحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسيا.

أهمية انقسام الخلية

تكمن أهمية الانقسام الخلوي في حقيقة أنه أحد وسائل التكاثر في الكائنات وحيدة الخلية، عن طريق حدوث الانشطار الثنائي، بينما في الكائنات متعددة الخلايا يساهم الانقسام في تكوين الأمشاج، وهي خلايا تنضم مع الآخرين لتشكيل الخلايا المنتجة جنسياً، فلكي تنمو الكائنات الحية يجب أن يزداد عدد الخلايا عن طريق الانقسام الخلوي حتى يصل إلى العدد الأقصى، وتجدر الإشارة إلى أن جسم الإنسان يعمل أيضاً على شفاء الإصابات عن طريق الانقسام الخلوي، لذلك عندما يحدث قطع في الجلد، تنتج الخلايا الموجودة على جانبي الجرح خلايا جديدة، ويشفى الجرح منها.

مقالات ذات صلة