هل يجوز أن تصوم بدون سحور ابن باز

هل يجوز أن تصوم بدون سحور ابن باز، أن السحور من السنن التي جاءت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، ويجوز الصوم بدون سحور، ولكن من المستحب أن يقوم الإنسان بالسحور كما جاء في قول رسول الله تعالي تسحروا فإن في السحور بركة، وجاء الحكمة من السحور بسبب قدرة المسلم على العبادات والطاعات والعمل خلال نهار رمضان، بالإضافة إلى أن السحور يجب أن يحتوي على العناصر الغذائية التي تفيد الجسم.

هل يجوز أن تصوم بدون سحور ابن باز

السحور هو من السنن المستحبة إلى الله تعالي، ويكون فيه النفع إلى الإنسان بسبب تيل الأجر والثواب، كما أن في السحور بركة، كما قال الله تعالي خلال شهر رمضان يجب التأخر في السحور والعجلة في الإفطار، ويجب أن يكون التمر والماء من الأمور التي يفطر عليها الإنسان، وأن السحور هو ليتم أخذ الحسنات وتقرب إلى الله تعالي، وجاء عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم ” سحروا، فإن في السحور بركة”.

وجاء عن تأخير السحور عن حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه ” تَسَحَّرْنا مع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة، قلت: كم كان قَدْرُ ما بينهما؟ قال خمسين آية”، وعن حديث أبي ذر رضي اللّه عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “لا تزال أمتي بخير ما أَخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر”.

ما حكم ترك السحور فى رمضان

أن ترك السحور ركن لبس واجب، من واجبات الصيام، وهو من السنن أن يكون السحور، وهو من الأمور المستحبة إلى الله تعالي، وجاء في قول رسول الله صلي الله عليه وسلم ” من فعله أخذ الثواب والأجر عليه ومن تركه فقد حرم نفسه من الثواب”، وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” السُّحُورُ أَكْلَةٌ بَرَكَةٌ فَلا تَدَعُوهُ وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جَرْعَةً مِنْ مَاءٍ فَإِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ”.

ما هو فضـل السحور في رمضان

أن السحور من الوجبات الأساسية التي تكون خلال شهر رمضان، وهي تعتبر الوجبة التي تعين الإنسان على مشاق الصوم خلال نهار رمضان، والسحور من السنن التي جاءت عن الرسول صلي الله عليه وسلم، وهي التي تكون من الوجبات الصحية لكي تفيد الجسم ويكون بها العناصر الغذائية، وتعطي الإنسان الحياة والنشاط، وهناك الكثير من الفوائد الصحية التي تكون للسحور، أن تناول هذه الوجبة المباركة يمنع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، وأنها تساعد الإنسان على التخفيف من الإحساس بالجوع والعطش الشديد، و تمنع هذه الوجبة الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم أثناء ساعات الصيام. وتمنع فقد الخلايا الأساسية للجسم، كما أن تناول وجبة السحور ينشط الجهاز الهضمي ويحافظ على مستوى السكر في الدم فترة الصيام.

مقالات ذات صلة