هل سبال مملح هو فول سوداني؟

هل سبال مملح هو فول سوداني؟، الفول السوداني من أطيب الأطعمة، والمسليات، وهي المشهورة في العالم كله، بحيث يتمتع الشخص أثناء تناول الفول السوداني، يشتهر الفول السوداني بكونه من ألذ وأشهر أنواع المكسرات ويمكن أن يطلق عليه الفستق خاصة في بعض الدول العربية، وتختلف الأسماء في بعض البلدان عن البعض الآخر وتعتبر من البقوليات الأكثر فائدة ومغذية للإنسان ومن خلال منهم، سوف نتعرف على الكثير من المعلومات المختلفة حول الفول السوداني وفوائده.

ما هو الفول السوداني

إن الفول السوداني من أصل أمريكي جنوبي، وعلى الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أنه من المكسرات، إلا أنهم ينتمون إلى عائلة البقوليات الشائعة، لكنها تشبه الجوز لأنها غنية بالدهون الصحية غير المشبعة، والألياف الغذائية، والعديد من الفيتامينات والمعادن التي تنمو تحت الأرض، ويمكن وصف ثمار البندق بالقرون، وتحتوي الحبة على بذرة واحدة أو اثنتين أو في بعض الأحيان ثلاث بذور، وللبندق العديد من الفوائد الصحية.

اقرأ أيضا…ما معنى كلمة سبال بالسعودي

هل سبال مملح هو فول سوداني؟

نعم، الجاودار المملح هو الفول السوداني، والذي يُطلق عليه أيضًا الفستق الرقيق، أو الفستق السوداني، وكان اسم الجاودار المملح معروفًا في الإمارات العربية المتحدة وهو من محصول الزاري الذي ينتمي إلى عائلة البقوليات، موطنه أمريكا الجنوبية، وزراعته ينتشر في المناطق المدارية، وشبه الاستوائية، بالإضافة إلى المناطق الحارة، يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما يجعله لا يحتاج إلى تربة خصبة، ولكن زراعته تزيد من خصوبة التربة، وغالبًا ما يؤكل مقلية أو مملحة.

ما هي فوائد الفول السوداني

هناك العديد من الفوائد للفول السوداني، منها

  • يساعد الفول السوداني على إنقاص الوزن الزائد فعلى الرغم من احتوائه على الدهون إلا أنه لا يؤدي إلى زيادة الوزن ويصنف على أنه وجبة خفيفة مشبعة.
  • الفول السوداني مصدر غني بالمعادن فهو يحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن، مثل الفوسفور والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم وغيرها.
  • الفول السوداني مصدر غني بمضادات الأكسدة فهو مصدر غني بالمركبات الفينولية التي تقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان والزهايمر والأورام وكذلك أمراض القلب والالتهابات وغيرها.
  • البندق مصدر جيد للألياف الغذائية الألياف عنصر رئيسي في البندق وهي مفيدة جدا للإنسان.
  • الفول السوداني مصدر غني بالفيتامينات تناوله يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين هـ وفيتامين ب 3 وغيرهما.

القيمة الغذائية للفول السوداني

يوضح الجدول التالي القيم الغذائية لكل 100 جرام من الفول السوداني الخام

القيمة الغذائية القيمة الغذائية

الماء6.50 جرام
سعرات حراريه567 كالوري
بروتين25.80 جرام
الدهون49.24 جرام
الكربوهيدرات16.13 جرام
الأساسية8.5 جرام
الكالسيوم92 ملليغرام
حديد4.58 ملليغرام
المغنيسيوم168 ملليغرام
الفوسفور376 ملليغرام
البوتاسيوم705 ملليغرام
صوديوم18 ملليغرام
الزنك3.27 ملليغرام
النياسين12066 ملليغرام
فيتامين هـ8.33 ملليغرام