هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية ابن باز

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية ابن باز، سأل بعض الإخوة الشيخ ابن باز عن حكم إخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية، وهو ما سيتناوله هذا، وهو موضوع هذه المقالة، ويجب أن يتعرف المسلمون على جميع الضوابط الشرعية في وجوب دفع الزكاة، فهي من أركان الإسلام الصحيح، والدين غير المسلمة للخادمة من النصارى ونحو ذلك.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية ابن باز

أوضح مفتي المملكة العربية السعودية، عبد العزيز بن باز رحمه الله، عند سؤاله عنها أنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر عن خادمة نصرانية

لا يخرج منهم زكاة الفطر، ولا يجوز له أن يخرج منهم شيئاً من الزكاة، وإن أخرجهم منها لم يكف، فقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بطرد الكفار من الجزيرة العربية قائلاً “لا يتحد فيها ديانان”.

اقرأ أيضا…هل زكاة الفطر واجبة على الفقير إسلام ويب

حكم دفع زكاة الفطر للخدم والعبد

يجب على المسلمين إخراج زكاة الفطر بأنفسهم، وقد استنتج العلماء ذلك مما ورد في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال (الرسول) أمر الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر صاعًا من التمر صاع شعير على العبد والحر الذكر والأنثى والصغير والشيوخ بين المسلمين، وأمر بأجرها أمام الله ورسوله، فإن واجب الناس في خدمتهم، وبناء على ما هو معروف عند الناس “.

ما حكم دفع زكاة الفطر للخدم المسيحي

وبعد أن بين البعض جواز إخراج زكاة الفطر للعبد النصارى، قد يطلب البعض حكم دفع زكاة الفطر لعبد المسلمين، وهذا تفصيل إذا عرفت الخادم وعلمت أنه فقير وأهله فقراء وتأكدت من ذلك، فلا حرج في ذلك إذا كان مسلما وأهله مسلمون، أما بالنسبة للخادم لا تعرف حالته، ولا حالة أهله، لا، يجب أن تبحث عن الفقراء المعروفين بالإسلام، لتطلعهم على بلدك، ويكفي الخادم أجره، شكرًا، إله.

لكن إذا تأكدت من أنه فقير وأن أجره متدني وأن له أسرة أو أبوين فقراء مسلمين ، فهذا بلا شك شيء ؛ لا مانع من إخراج الزكاة بشرط ألا تكون حماية للمالك من أجل عدم زيادة الأجرة ؛ إنهم لا يطلبون حتى رسومًا إضافية، نعم.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية

لا تجب زكاة الفطر على غير المسلمين، وقد جادل العلماء في ذلك على ما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهم “أمر رسول الله عليكم صلاة الله والسلام”، زكاة الفطر صاع تمر أو صاع تزوير و صاع من الذنوب، و أعظم المسلمين، وأمر بأدائها قبل خروج الناس للصلاة، نسرد لكم أقوال بعض العلماء على النحو التالي

  • قال أبو إسحاق الشيرازي “ولا تجب عليه إلا فطرة المسلم، وأما إذا كان المؤدي عنه كافراً، فلا تجب عليه فطرته في حديث ابن عمر الأنثى حرة وعبد للمسلمين) ولأن القصد تطهير من يعمل عنه ولا يحتاج الكافر إلى تطهير.
  • وقال الشيخ ابن عثيمين “من كلام المؤلف رحمه الله يتبين أن الكافرة والعبد الكافر لا يبتعدان عنهما”.
  • وقد جاء في كتاب معاني المحتاج “لا فطرة للكافر الأصل، ولا فطرة على الكافر، إجماع، قال الماوردي ؛ لأنها طاهرة وليست من أهلها.

القول في إخراج زكاة الفطر لغير المسلمين

وبالمثل، فإن الخوض في تفسير جواز إخراج زكاة الفطر عن خادمة نصرانية يدفعنا إلى ذكر حكم دفع زكاة الفطر لغير المسلمين في عدم جواز إخراجها.

ما هو حكم دفع زكاة الفطر عن العمال الوافدين

وأما حكم إخراج زكاة الفطر عن العمال المستقدمين فلا يجوز، وهذا ما ذكره الإمام ابن باز رحمه الله

لا تجب، لا يصح، زكاة الفطر لا تجب على صاحب العمل، بل تكون زكاته على نفسه ما لم يقرروا أن على صاحب العمل دفع الزكاة عنهم، فيكون المسلمون بشروطهم، ولكن إذا لم يلتزموا بالزكاة لأنفسهم، نعم.

مقالات ذات صلة