كم عدد عظام الجهاز الهيكلي في جسم الانسان

كم عدد عظام الجهاز الهيكلي في جسم الانسان، ان الانسان يوجد في جسمه مجموعة من الاجهزة حتى تبقيه على قيد الحياة، ومن تلك الاجهزة هو الجهاز الهيكلي الذي يحتوى على كافة العظام المسؤولة في الجسم، وله وظائف متعددة، كما ان الكثير يتسال عن عدد العظام في جسم الانسان حيث ان التساؤل انتشر في الفترة الاخيرة عبر متصفح البحث جوجل ليتم التعرف على ذلك من خلال مقال شبكة الصحراء.

كم عدد عظام الجهاز الهيكلي في جسم الانسان

ان جسم الانسان يحتوى على عدد من العظام، وكل واحدة مسؤولة عن مهمة في الجسم، كما ان الجهاز الهيكلي مقسم الى المحوري، الطرفي، ويتألف من مجموعة من الأوتار، والمفاصل، والاربطة، حيث لها مجموعة من الوظائف التى تتعلق بحركة الانسان.

كما ان الجهاز الهيكلي يحتوى على 206 عظمة في جسم الانسان، حيث ان العظمة تكون على امتداد المحور الطويل، من الراس، الجذع، وعظام الزوائد، وهناك 172 عظمة تكون على شكل زوجي في الجسم وهي ضمن اجمالي العظام في جسم الانسان، ويذكر ان الطفل يولد ب300 عظمة، ولكن مع العمر تصل الى 206 عظمة، المحوري عددها 80 عظمة، والطرفي 126 عظمة.

كم نسبة العظام في جسم الانسان

ان نسبة العظام باليد والقدم 51٪ كما ان هناك 27 عظمة عند منطقة اليد، والرسغ، كما 26 عظمة للقدم، حيث ان المدخنين يعانون من هشاشة العظام، وتفقد في حينها العظام كثافتها، بالاضافة الى ان صفائح العظام تكون بالجمجمة والمفاصل، حيث ان مفاصل الحمجمة لا تتحرك، ومن اقوي العظام هي عظمة الفخذ، وهو من العظام الكويلة، وتعمل على المقاومة التى وصل ل 2500 رطل.

كم عظمة في عظام الفخذ للانسان

حيث ان من الصعب حدوث كسور في عظام الفخذ، كما ان القدم والأصبع يحدث بها الكسور، وان الجسم يحتوى على العمود الفقري وهو الشى الرئيسي في الجسم ليساعد الإنسان على الحركة، كما ان كافة العظام في جسم الانسان قوية، وخاصة الجزء السفلي من الاسنان، هناك ما يسمى بالنخاع وهو الذي يعمل على انتاج خلايا الدم الحمراء التى تنقل الاكجسين الى جسم الانسان، حيث ان كل ثانية يصنع النخاع 2000000 خلية دم حمراء.

ان الجهاز الهيكلي مهم الى جسم الانسان حيث يساعده على الحركة مثلا المشي والجري، كما ان عظام الجمجمة تعمل على حماية العينين والأذنين والدماغ، بالاضافة الى توفر الحماية الى كافة الاجهزة في جسم الانسان من خلال الجهاز الهيكلي، كما ان  عظام القفص الصدري تشكل قفصًا يحيط ويحمي الرئتين والقلب، ويحدث المساعدة في الحركة وحماية الأعضاء وتوفير الدعم الهيكلي.

وظائف العظام في جسم الانسان

كما ان  تصنيع خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية في نخاع العظام، وان العظام تعتبر مستودع  تخزين للمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، بالاضافة الى احتوائه على القنوات والأوعية الدموية والأعصاب التي تسمح بنقل المغذيات للجسم.

مقالات ذات صلة