ما هو التعليم الهجين في الامارات

ما هو التعليم الهجين في الامارات، يعتبر تعليم الهجين من انظمة التعليم المستخدمة في عملية التدريس بدولة الامارات العربية المتحدة، ما هو تعليم الهجين في الامارات، هذا النظام التعليمي الذي ظهر بعد انتشار فيروس كورونا في أنحاء مختلفة من العالم نهاية 2022 و 2022 وفي هذا المقال سنقدم تعريفًا لنظام التعليم الهجين وسنتحدث عن التعليم الهجين في الإمارات حيث سنتحدث عن أهمية التعليم الهجين وتطبيقه الفعلي في الإمارات.

مفهوم نظام التعليم الهجين

يُعرَّف نظام التعليم الهجين بأنه نظام تعليمي قائم على عملية الجمع بين التعليم وجهاً لوجه، أو ما يعرف بالتعليم وجهاً لوجه مع التعليم عن بعد، حكومة خاصة تضم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين، وظهر التعليم عن بعد وانتشر على نطاق واسع في دولة الإمارات ومختلف دول العالم المتقدمة خلال فترة تفشي فيروس كورونا الذي أوقف الحياة في كافة مجالاتها في مختلف دول العالم، فالتعليم عن بعد ساعد في متابعة مسار العملية التعليمية في المجتمعات، وسنتحدث عن التعليم الهجين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ما هو التعليم الهجين في الامارات

التعليم الهجين الإماراتي هو نظام تعليمي تتبعه السلطات التعليمية في الإمارات، ويقوم هذا النظام على مزيج من التعليم وجهاً لوجه والتعليم عن بعد، ويتبع هذا النظام التعليمي في دولة الإمارات في المدارس الحكومية، منحت الجهات التعليمية في الإمارات المدارس الخاصة حرية اختيار نوع التعليم المتبع، لكن مع التأكيد على اتباع الإجراءات الوقائية المتبعة والمعلنة بالتنسيق مع وزارة الصحة للحد من الانتشار، من فيروس كورونا بين الطلاب نظام التعليم الهجين في المواد التي تتطلب حضورًا عمليًا لفهم الدورات.

جدير بالذكر أن رئيس جامعة دبي الدكتور عيسى البستكي أكد أن المستقبل القريب والبعيد للتعليم في الإمارات يتطلب القدرة على استخدام التكنولوجيا لتطوير التعليم وضمان استمرارية العملية التعليمية، في حالات الطوارئ، والتعليم المختلط هو الطريقة الأنسب للحفاظ على التعليم وجهاً لوجه والقدرة على التعامل مع حالات الطوارئ في البلاد ومن خلال التعليم المستمر عن بعد.

ما أهمية التعليم الهجين في دولة الإمارات العربية المتحدة

التعليم الهجين له أهمية كبيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة وأماكن أخرى، إنه نظام تعليمي مهم في هذه المرحلة، وتكمن أهميته في الآتي

  • يساعد هذا النظام على تنويع أشكال العملية التعليمية، لأنه يسمح للطلاب بالتواصل مباشرة مع المعلمين في عملية التعليم وجهًا لوجه ويسمح لهم بالتواصل عبر الإنترنت في عملية التعليم عن بعد.
  • يوفر التعليم الهجين إمكانية التعامل مع الوضع الصحي الحالي بمرونة كاملة، حيث يمكن للمؤسسات التعليمية التحول إلى التعلم عن بعد في حالة عودة الفيروس، ويمكنها أيضًا التحول إلى التعليم وجهًا لوجه في حالة حدوث تدهور الوضع الصحي أكثر وأكثر.
  • يقدم التعليم الهجين، في علاقته بين التعليم وجهاً لوجه والتعليم عن بعد، بُعدًا مميزًا للمستقبل القريب والبعيد للعملية التعليمية.

ما هو تطبيق تعليم الهجين في الإمارات العربية المتحدة

أعلنت الجهات التعليمية المختصة في دولة الإمارات العربية المتحدة عن اعتمادها لنظام التعليم عن بعد في الأسبوع الأول والأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الثاني، والذي سيبدأ في مطلع يناير 2022 م، أي مايو بالتحديد من يوم الاثنين 3 / يناير / من العام الجاري عام 2022 م، وسيُعتمد التعليم وجهاً لوجه في الجامعات والتخصصات التي تقوم على التطبيق العملي في مقرراتها، وبذلك جمعت الإمارات بين نظامي التعليم في صيغة ما يعرف بنظام التعليم الهجين.

أبرز مساوئ التعليم الهجين

التعليم الهجين له عيوب وقيود، وله العديد من المزايا، تكمن أهم العيوب والمعوقات في النقطتين التاليتين

  • يحتاج التعليم الهجين إلى العديد من المهارات في تنظيم الوقت وجعل الطلاب يحضرون إلكترونيًا في الوقت المحدد للدروس، وبالتالي فإن تطبيق نظام التعليم المختلط سيتطلب في البداية دورات خاصة للطلاب لتعليمهم كيفية تنظيم الوقت ومهارات إدارة الساعات اليومية والدراسة ساعات.
  • يحتاج التعليم الهجين إلى الكثير من الأجهزة التقنية الحديثة لتنفيذ العملية التعليمية بأفضل طريقة ممكنة، مثل أجهزة الكمبيوتر وشبكات الإنترنت القوية والبرامج التعليمية الخاصة، أو يحتاج إلى إنشاء منصات تعليمية تحت إشراف الحكومة لجمع الطلاب معًا والمعلمين وإنشاء الدروس إلكترونيًا.

مقالات ذات صلة