دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان مكتوب

دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان مكتوب، تزامنا مع بداية شهر رجب المبارك، وهو احد شهور السنة الهجرية، يبحث البعض عن دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان مكتوب ومستجاب، لأن شهر رجب من أشهر السنة الهجرية، وتحديداً أحد الأشهر الأربعة فيه، رجب وصلاة رجب الشرعية.

دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان مكتوب

يخصص الشيعة في كتاب مفاتيح الجنة الدعاء لكل يوم من أيام رجب ولا يجوز للمسلمين العمل بها أو الدعاء بها.

  • يا من يمتلك حاجات المتسولين ويعلم ضمير الصمت، فكل سؤال منك هو سماع حاضر وجواب وشيك.
  • اللهم إنا نسألك صبر من شاكرين لك عمل خائفيك ويقين من يعبدك أنت العلي العظيم.
  • يا رب، أنت الذي يتمنى كل خير ويؤمن غضبه على كل شر، وأنت الذي يعطي الكثير بالقليل ويعطي كل من سأل ولم يسأل.

أجمل أدعية شهر رجب مفاتيح الجنة

صلاة رجب مفاتيح الجنة عند الشيعة، وفيها مخالفات شرعية جسيمة، فيستبدلها المسلم بما هو شرعي، فيستجيب في رجب من الطلبات الآتية دون تحديد

  • يا رب، نسألك بمجدك وجلالك ونور وجهك الكريم، أن يرزقنا في رجب، ويبلغنا رمضان لا ضائعًا ولا ناقصًا، ويساعدنا في الصوم والصلاة وتغضين أعيننا وحراسة.
  • يا رب نسألك في شهر رجب الحماية من كل مكروه ولا تفاجئنا ولا تتركنا مهملين ونجعل خاتمة شؤوننا.
  • يا رب في شهر رجب نسألك أن تحمينا من الهموم والأوجاع، وتحفظنا من الكسل والعجز، وتجعلنا كرماء وشجاعة لا جبان ولا بخل، ولا نسيطر علينا فيه، من لا يخافك ولا يرحمنا.

دعاء شهر رجب لتخفيف المعاناة والقلق مستجاب

لا توجد دعاء لتخفيف المعاناة خاصة بشهر رجب، ولكن الدعاء عامة تفيد منه، كما قد يدعو المسلم عند المعاناة في رجب وتارة أخرى على النحو التالي

  • الله، الله، ربي، لا أشركه في شيء، يا رب في شهر رجب أدعوك فأنا عبدك ابن عبدك ابن عبدك.
  • اللهم ارفعنا أيدينا في شهر رجب بالتوسل والدعاء، رجاء استغفارك ورحمتك وكرمك، فلا تتركنا لوحدنا لحظة، وتحل لنا كل الأمور.
  • رب عظيم غفور رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم في شهر رجب الكريم نطلب منك إزالة الألم وإزالة القلق والاستجابة لطلب المحتاجين.

دعاء النبي في شهر رجب مكتوب

وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في كثير من الأحاديث الشريفة أنه كان يستدعي طلبًا معينًا في أول رجب، كالحديث الذي رواه أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال إذا دخل رجب كان يقول ربنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، ولو كان ليلة الجمعة قال هذه ليلة صمغ، ويوم من الازدهار “، ورغم ضعف الأحاديث إلا أن أهل العلم قالوا بجواز الصلاة بها والله أعلم.

أدعية قدوم شهر رجب

لا يصح إبراز شهر رجب بدعاء معين دون غيره ؛ لأنه يجوز الصلاة بظهور كل الشهور ومنها رجب

  • اللهم امنحنا هلال رجب باليمن والإيمان اللهم أتينا به أكيداً والإسلام اللهم أعطنا في رجب ورضا الرحمن وإذن الشيطان.
  • يا رب أدخل علينا شهر رجب بلطف وبركات.
  • يا رب بقدوم شهر رجب اجعلنا من الصالحين الصالحين المطهرين.

ما فضل شهر رجب

إن شهر رجب لا يريد أي دليل شرعي يرجع إليه، خاصة دون غيره، إلا أنه من الأشهر الحرم التي قال فيها الله – سبحانه – {عدد أشهر الله في الله عشرين شهرًا، كتابه الله يوم من قيم الله فلا تخطئ في هذا وحارب المشركين جميعًا وهم يقاتلونكم جميعًا ويعلمون أن الله تعقيم} والله ورسوله أعلم.

فضل الصيام في شهر رجب

كما أنه لا يوجد دليل شرعي على صيام شهر رجب، أو إظهار أجر خاص في فضل الصيام، فلا يجوز تكليفه بالصيام بغير دليل، إلا أنه من الأشهر الحرم، لذلك، أن تزداد فيه نعمة الحسنات ويستحب فيه الصيام شرعاً كاثنين وخميس وأيام صيام، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة