مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال

مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال، هناك العديد من المناسك الحج التي يقوم بها كافة المسلمين والمؤمنين في العالم العربي والاسلامي خلال اداء ركن الحج، وتعليم كافة الاطفال موسم الحج وايام العشر الاوائل من ذي الحجة، يمثل الحج بالذهاب إلى مكة المكرمة في موسم معين من كل عام، يتم فيه أداء طقوس معينة تسمى مناسك الحج، والله سبحانه وتعالى، وأمر بالحج على المسلمين وجعله لمن يتكلف سبيلاً، كما أن الحج ركن، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة، ومن هذه المعطيات سنطلعكم عبر سطورنا القادمة على مفهوم الحج وشرح طقوسه بالصور للأطفال وشروطه وواجباته.

ما المقصود بالحج

يذهب إلى مكة المكرمة في موسم معين من كل عام، وتؤدى فيه طقوس معينة، إرضاءً لله تعالى، وتنال حبه، الإسلام خامس واجب على كل مسلم، ذكراً وأنثى، ويمكن أداؤه مرة واحدة في العمر، وهناك أيضاً حكمة الحج المتمثلة في عبادة مناسك الله – سبحانه، وتطهير الحاج من ذنوبه، ومضاعفة أجر الصلاة في الحرم، وإبعاد الفقر عن الحاج وسلامته منه.

طالع ايضا…لا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات من غير إحرام

مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال

يعتبر الحج فريضة تشتمل على مناسك وطقوس عيد الأضحى، حيث تعتبر مناسك الحج أداء مناسك معينة، لأنها الأعمال التي يقوم بها الحجاج في بداية الحج في أوله، في الحج ونهايته، الإحرام والطواف والطلب والوقوف بعرفة أركان الحج، أما يوم التروية، فالمبيت بمزدلفة، ورجم جمرة العقبة، والذبح، وتفتيت الإفاضة وطوافها، من واجبات الحج، وطقوس الحج على النحو التالي

الإحرام

حيث ينوي المسلم أداء فريضة الحج لإرضاء الله عز وجل ونيل حبه، حيث يلبس الحاج ثياب الإحرام ثم يقول (في خدمتك، الله في خدمتك، في خدمتك، ليس لك شريك أنت، لأن الحمد والنعمة لك، وليس للملكوت شريك لك).

للمزيد ايضا…مناسبات شهر ذو الحجة 1444 – 2023

الطواف حول الكعبة

حيث يطوف الحجاج بالكعبة سبع مرات ابتداءً من الحجر الأسود، بحيث يجعل الحاج الكعبة عن يساره وكثرة في طواف الدعاء والذكر.

السعي بين الصفا والمروة

يقوم الحاج بأداء السعي بين الصفا والمروة سبع مرات، ابتداءً من الصفا وانتهاءً بالمروة، وينبغي للحاج أيضا أن يكثر من الأذكار والدعاء.

يوم التروية

هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، حيث يسن أن يتوضأ الحاج، ويتعطر، ويلبس لباس الإحرام، ويخرج إلى منى لأداء الصلاة والوضوح، وفي طلوع الشمس يمشي الى عرفة.

الوقوف بعرفة

هو اليوم التاسع من ذي الحجة لأن الوقوف بعرفة من أهم أركان الحج لأن الحج لا يصح دون الوقوف على جبل عرفة ويبدأ من ظهر اليوم التاسع من ذي الحجة حتى فجر يومه العاشر.

المبيت بمزدلفة

عند غروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، يذهب الحجاج من عرفة إلى مزدلفة لقضاء الليل هناك والصلاة هناك للمغرب والعشاء والفجر، ثم يمجدون الله ويحمدونه.

موعد الحج

بَيّنَ الله -سبحانه وتعالى- أنّ للحجّ وقتًا معلومًا يجب على كل مسلم ومسلمة الالتزام به، فقد قال الله -تعالى-: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّـهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ)، حيث يبدأ من اليوم الأول من شهر شوال وحتى فجر اليوم العاشر من ذي الحجّة الذي يعرف بيوم النّحر.

ما هي شروط الحج

هناك عدة شروط يجب أن يفي بها الحاج المسلم، فهذه الشروط يشترك فيها الرجل والمرأة، لكن المرأة تقتصر على شرطين دون الرجل، وشروط الحج على النحو التالي

  • التفويض أن يكون الحاج مسلماً بالغاً، فالحج ليس واجباً على الشاب، أما إذا أدى به فهو صحيح ولا يقع عليه.
  • السعة المادية وامتلاك المؤونة والسفر، وهو أن له فائضاً عن حاجات أهله ومن يعولهم ومن تجب عليهم النفقة عليهم، وإلا لمن ليس له فائض فلا الحج واجب عليه.
  • الإسلام لا يجب الحج على الكافر، لأن الحج عبادة ولا تصح العبادة على الكافر.
  • العقل إذا كان العقل مطلوباً لواجب الحج، فالرسالة وثيقة الصلة بعقل العقل، فالحج ليس واجباً على المجنون.
  • الأمان في الطريق حيث يجب أن يكون هناك أمان على النفس والمال، وإذا كان طريقه غير آمن، فلا يجب عليه الحج.
  • القدرة الجسدية يجب أن يكون المسلم بصحة جيدة في بدنه لأداء فريضة الحج.
  • حضور محرم للمرأة وهو شرط من شروط أداء المرأة للحج.
  • غياب العدة أو طلاق المرأة إذا لم تنتظر المرأة الطلاق أو الوفاة، فلا يلزمها أداء فريضة الحج حتى تنتهي من العدة.
  • الالتزام بالوقت المحدد للحج يجب أداؤه في أشهر الحج والالتزام بالمكان المخصص حتى لا يفوت الحاج يوم عرفة وإلا ذهب للحج ودور حول الكعبة وأهم شيء، نية دخول حرمة الحج والعمرة مع الطالبية.

الحكمة من مشروعية الحج

يعتبر الحج من أركان الإسلام، لأنه خاص بالدين الإسلامي، فهو يعتبر من أسرار التوحيد، حيث يكون الحج من أجل الاقتراب من الله تعالى، وقد فرض الله الحج على عباده بشكل معين الحكمة وهي كالتالي

  • تمجيد مناسك الله تعالى.
  • تطهير الحاج من ذنوبه.
  • مضاعفة أجر الصلاة في الحرم.
  • إبعاد الفقر عن الحاج وإبعاده عنه.
  • تقوية أواصر الأخوة الإسلامية من خلال لقائهم مرة في السنة من مختلف أنحاء العالم.
  • جمع المنافع المادية أثناء الحج من خلال التجارة التي أباحها الله للحجاج بشرط عدم تشتيت انتباههم عن العبادة.

فضل الحج للأطفال

يعتبر الحج من أفضل الأعمال عند الله سبحانه وتعالى لأنه ركن عظيم من أركان الإسلام لأنه يساهم في التقرب إلى الله ونيل محبته وغفرانه ومغفرته لما له من فضل كبير على الحياة، من مسلم ويقدم نفسه على النحو التالي

  • يعتبر الحج بمثابة الجهاد في سبيل الله.
  • حجة لمغفرة الذنوب، كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (من أحج في سبيل الله ولم يتكلم بالفسق ولا الفاحشة يغلب مثله اليوم الذي ولدته فيه والدته).
  • والحج المبرور لا أجر إلا الجنة، فقد نقل عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (العمرة إلى العمرة تكفير على ما بينهما، والحج المبرور لا أجر) ما عدا الجنة “.
  • كثرة الحج والعمرة يزيلان الفقر، كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (أكمل بين الحج والعمرة، فإن استمرارهما ينفي الفقر والمعاصي، كما يطرد المنفاخ الخبث من الحديد).

مناسك الحج بالصور pdf

الحج هو الركن الخامس والأخير من أركان الإسلام لأنه من أعظم أعمال الطاعة التي يقترب بها المسلم من الله، واعتبارًا لأهمية هذا الموضوع الذي يتحدث عن مناسك الحج من أجل عرض صور للأطفال في شكل ملف pdf وقراءته على الهاتف المحمول، لأنه من دواعي سرور المسلم أن يعرف أركان دينه، فهي الهوية التي يحملها بين ضلوعه والمضي قدماً بها بهذه الدرجات من الإيمان، حيث يمكن تحميل مناسك الحج بالصور للأطفال “” ليبقى هناك مرجع يمكن الرجوع إليه عند الحاجة.

مقالات ذات صلة