لا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات من غير إحرام

لا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات من غير إحرام، امرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بان موعد اداء فريضة الحج لها موعد محدد للقيام بها، وهي في الايام العشر الاوائل من ذي الحجة، يقوم كافة المسلمين باداء فريضة من اركان الاسلام الخمسة، وهذا من الأمور التي يتساءل عنها بعض الناس، فهل يجوز لهم ذلك يشير الإحرام إلى نية الدخول في الطقوس، والتي ترتبط بأداء أعمال الحج، مثل خلع الملابس أو تلاوة التلبية عبر، وسنجد الجواب الصحيح على هذا السؤال في رأي علماء الدين والفقهاء.

لا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات من غير إحرام

الرسول – صلى الله عليه وسلم – أوقات محددة للحج وأشار أيضا إلى أن هناك أوقاتا معينة في السنة لا يسمح فيها للمسلم بأداء العمرة، يتساءل البعض ألا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة تجاوز الميقات دون الإحرام

  • الجواب نعم، لا يجوز لمن يعتزم أداء الحج أو العمرة تجاوز الميقات دون الإحرام.

في حالة تجاوز الميقات دون الإحرام، ويجب على الإنسان الرجوع إليها إلا إذا كان هناك عذر يمنعه من ذلك، مع مراعاة تجديد نية الإحرام للحج أو العمرة، إذا كان الشخص لا يستطيع إدخال الإحرام في الوقت المحدد، ويلزمه ذبح أحد أنواع الماشية، ويوزعها على الفقراء والمحتاجين في مكة، أو أن يوكل من ينوب عنه.

طالع ايضا…مناسبات شهر ذو الحجة 1444 – 2023

ما هي مواقيت الإحرام

تشير كلمة توقيتات إلى الأوقات المحددة لأداء عمل ما، أي أن أوقات الإحرام هي الأوقات المحددة للإحرام للحج أو العمرة، يشير مصطلح أوقات الإحرام أيضًا إلى تاريخه الزمني وكذلك وقته المكاني.

المواقيت الزمانية للإحرام

حدد الرسول صلى الله عليه وسلم أن أوقات الإحرام للحج هي مواعيد محددة بين أول شهر شوال ويوم النحر، وقد قال بعض العلماء بجواز الإحرام، حتى نهاية شهر ذي الحجة، وأما الإحرام في العمرة، ليس لها مدة محددة، ويجوز أداء العمرة في أي وقت من السنة، مع مراعاة وجود أيام لا يجوز فيها الإحرام للعمرة، وهي أيام الحج، حسب أقوال جمهور العلماء.

للمزيد ايضا…متى غرة ذي الحجة 1444

المواقيت المكانية للإحرام

وقد حدد الرسول – صلى الله عليه وسلم – أوقات الإحرام المكانية لجميع أهل الأرض، ما عدا أهل مكة أو أهلها، لأنهم حرموا الحل، فيما يتعلق بالتوقيت المكاني، نكون

  • ميقات أهل المدينة ذو الحليفة.
  • ميقات لأهل الشام الجحفة.
  • أهل نجد قرن المنازل.
  • أهل اليمن يالملام.

وأولئك الذين فشلوا عمدًا في الوفاء بهذه المواعيد النهائية أو تجاوزها، وعليه أن يكفر بالتضحية بها لله في مكة وتوزيع لحمها على فقراء مكة ومحتاجينها.

ما هي شروط الإحرام

اتفق علماء الدين على مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الإحرام، وهي كالاتي

  • يجب على المسلم أن ينوي الإحرام بالحج أو العمرة، ومحل النية في قلبه.
  • وتتم التلبية بترديد الأذكار أو الصلاة المخصصة للحج والعمرة تمجيداً لله تعالى، وهذا الشرط يعتبره الحنفية واجباً، بينما لا يشترطه كثير من العلماء.

ما هي مستحبات الإحرام

شرح علماء الدين جملة أمور يجب القيام بها في الإحرام للحج أو العمرة، ومن أبرزها ما يلي

  • الاستحمام لكل من الرجال والنساء.
  • عطر الجسم وتنقيته.
  • لبس الثوب المخصص للإحرام وهو الثوب السفلي والرداء في ستر العورة والأفضل أن يكون أبيض.
  • تجنب المحرمات.

مقالات ذات صلة