شروط الترقية من معلم ممارس الى معلم خبير 1444

شروط الترقية من معلم ممارس الى معلم خبير 1444، يتبع المعلم الى وزارة اتربية والتعليم ويتنقل في الترقيات ما بين المعلم الممارس والخبير والمتقدم حيث تتولى وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية مهام تعيين المعلمين حسب رتبهم في المدارس حسب التشكيلات المدرسية وحاجة المدرسة من كل صف معلم، بين المعلم أو المدرس المساعد، المعلم المتقدم والمعلم الممارس، والمعلم الخبير، وسنكتشف كيف انتقل من مدرعلم الس ممارس إلى مدرس خبير ، ومن مدرس ممارس إلى مدرس خبير 1444.

شروط الترقية من معلم ممارس الى معلم خبير 1444

أصدرت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية قائمة بالشروط التي يجب أن يستوفيها المعلم الممارس حتى يتم ترقيته إلى مدرس خبير هذه الشروط هي كما يلي

  • يجب أن يكون لدى المعلم رخصة مهنية.
  • يجب أن لا يقل تقييم الأداء الوظيفي للمعلم عن السنوات الثلاث الماضية عن جيد جدًا.
  • استمر المعلم في العمل كمدرس ممارس لمدة لا تقل عن ست سنوات إذا كان حاصلاً على درجة البكالوريوس، بينما يجب أن يكون حاملو درجة الماجستير قد مارسوا المهنة لمدة خمس سنوات على الأقل، ودرجة الدكتوراه في أربع سنوات على الأقل.
  • يجب أن يكون المعلم قد حقق الحد الأدنى من درجات التطوير المهني.
  • أن يحقق المعلم أثناء أدائه كمعلم ممارس الحد الأدنى من الدرجات في تقييم الممارسات الإبداعية.

ما الفرق بين المعلم الممارس والمتقدم والخبير

يأتي تصنيف المعلمين في المملكة العربية السعودية من الحد الأدنى مع مدرس مساعد أو مدرس، ثم المعلم الممارس، ثم المعلم المتقدم، ثم الخبير، ويمكن ذكر الاختلاف بين كل منهم بناءً على ما يلي

  • المعلم الممارس النصاب القانوني 24 فصلاً دراسيًا وهو مدرس حاصل على رخصة تدريس ويمارس المهنة لاكتساب المعرفة والخبرة، ويطبق أساليب وأساليب متقدمة في التعليم لتسهيل البرامج التعليمية وتقديمها بطريقة سهلة ويسهل الوصول إليها الطلاب.
  • مدرس متقدم نصابه التعليمي 22 فصلاً دراسيًا، ويأتي دوره في السلم الوظيفي بعد المعلم الممارس، أي أنه أعلى، وأكثر مهارة، ومعرفة باستراتيجيات التعليم المختلفة.
  • مدرس متمرس النصاب التربوي 18 فصلا أكاديميا وهو أعلى منصب في الدور الوظيفي للمعلمين تمتد خبرته لعدة سنوات ويساهم في تحسين وتطوير العملية التعليمية والتعليمية وله دور إشرافي على العملية التربوية معالجة.

قائمة الترقيات في الوظائف التعليمية 1444

يمكن لجميع المعلمين والمعلمات الاطلاع على قائمة الترقية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بخصوص وظائف التدريس من خلال الرابط المباشر “”، حيث سيتم تحميل ملف PDF يمكن من خلاله قراءة جميع التعليمات المتعلقة الوظائف التعليمية والترقيات وشروطها وكذلك رواتب الموظفين حسب درجاتهم الوظيفية والعديد من المعلومات المهمة الأخرى.

مقالات ذات صلة