أعمال شهر ذي الحجة مفاتيح الجنان

أعمال شهر ذي الحجة مفاتيح الجنان، هناك العديد من الاعمال الدينية المختلفة التي يسعي كافة المسلمين القيام بها في ايام العشر الاوائل من ذي الحجة، وذلك من اجل غفر كافة الذنوب والابتعاد عن المعاصي والاثام، وخاصة يوم عرفة وقال الرسول من صام هذا اليوم غفر له السنة الماضية والسنة القادمة، وأدعية شهر ذي الحجة عند الشيعة، في كتاب الله ولكن أئمة الشيعة تحدثوا عنها ونشروها بغير دليل أو سند، ومن خلاله يسلط الضوء على الأعمال الخاصة بشهر ذي الحجة عند الشيعة.

أعمال شهر ذي الحجة مفاتيح الجنان

ووردت مؤلفات كثيرة خصصت لشهر ذي الحجة في كتاب مفاتيح الجنة، وفيه أيضا أن هذا الشهر شهر مشرّف، وقد اهتم به الصحابة والتابعون، ومن العشر من ذي الحجة والشهر ما يلي

  • صيام الأيام التسعة من ذي الحجة، وهي إذا صامت، فهذا يعادل صيام الحياة كلها.
  • لصل بين فريضتي لمغرب و ء في ليلة من ذي لحجة في كل ركعة يقرأ لف تحة و و قوله تع {وَوَ مُوسَى ثَلَ لَيْلَةً بِعَشْرٍ بِعَشْرٍ وَأَتْمَمْنَ فَتَمَّ مِيقَ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَ خْلُفْنِي خْلُفْنِي خْلُفْنِي خْلُفْنِي خْلُفْنِي خْلُفْنِي خْلُفْنِي
  • الصلاة بالطلب المحدد الوارد في مفاتيح الجنة من أول يوم ذي الحجة حتى عرفة بعد كل صلاة وقبل صلاة المغرب.
  • للترافع في الدعاء الخمسة المذكورة في عشرة أيام أبواب الجنة، وادعاء أن جبرائيل أحضرها إلى عيسى بن مريم هدية من الله تعالى، منها عظيم، أشهد أن لا إله إلا الله، وحده ليس له شريك ثابت لا يتزوج ولا ابن”.
  • ابتهج في كل يوم من الأيام العشر بالفرح المذكور عن سلطان علي بن أبي طالب بدعوى مفاتيح الجنة، وذلك عشر مرات كل يوم قائلًا لا إله إلا الله في عدد الليالي والخلود، لا إله إلا الله في عدد أمواج البحار، لا إله إلا الله ورحمة الله لّلَيْلِ ِذ وَ لصُّبْحِ تَنَفَّسَ ل ل، ِلـهَ ِلـهَ الله مثل رياح الإنسان في البرية والصفوف حتى يوم نفخ الإطار”.

طالع ايضا…هل الذنب في العشر من ذي الحجة مضاعف

أعمال أول عشرة أيام من ذي الحجة مفاتيح الجنان

قسمت مفاتيح الجنة شهر ذي الحجة إلى أيام واختارت كل يوم لعمل معين، وفي العشر الأوائل ما يلي

  • عمل اليوم الأول الصيام فيه يعادل صيام ثمانين شهرًا، وصلاة فاطمة، وهي أربع ركعات، بسلامتين في كل ركعة، الفاتحة والتوحيد خمسين مرة، وصلاة فاطمة، صلاة ركعتين قبل الظهر بنصف ساعة في كل ركعة بتلاوة الحمد والتوحيد والكرسي عشر مرات.
  • عمل اليوم السابع وهو اليوم الذي يبكي فيه الشيعة وتوفي فيه محمد بن علي الملقب بالباقر على قول الشيعة.
  • عمل اليوم الثامن وهو يوم التراوية الذي يصوم فيه الشيعة ويقولون إنه كفارة عن ذنوب ستين سنة، ويستحب أن يتوضأوا فيه.
  • أعمال الليلة التاسعة تسبيح المعلم ألف مرة، ودعاء من عمل وأعد، وزيارة الحسين.
  • أعمال اليوم التاسع الصيام، والغسيل قبل الظهر، وزيارة الحسين، وصلاة وحدتين بعد صلاة العصر، وصلاة أربع وحدات بعد تلاوة سورة الفاتحة والتوحيد خمسين مرة في كل وحدة.
  • أعمال الليلة العاشرة واليوم العاشر يقوم الشيعة بإحياء الليلة العاشرة من ذي الحجة وزيارة الحسين، وفي العيد يستحمون ويؤدون صلاة العيد ويقرؤون أدعية خاصة بهم مثل طلب الأربعين والأربعين، صلاة الندبة فيكبرون ويذبحون.

أعمال منتصف شهر ذي الحجة عند الشيعة

كما أن أيام منتصف شهر ذي الحجة مخصصة لأبواب الجنة بأفعال محددة، منها ما يلي

  • اعمال اليوم الخامس عشر الاحتفال بميلاد علي النقي عام 212.
  • عمل الليلة الثامنة عشرة يسمونها ليلة الغدير، ويصلى فيها صلاة خاصة، وهي اثنتي عشرة ركعة بسلام واحد.
  • عمل اليوم الثامن عشر يسمونه عيد الغدير، ويحتفلون به كأنه يوم عيد، ويطلقون عليه العيد العظيم، يصوم الشيعة فيه ويقولون إن صيامه مثل صيام العمر وهو يعادل أجر مائة حج وعمرة، فيغتسلون فيه ويزورون الحسين ويتوسلون بطلب الحداد والثناء، مائة أو مع صيغة خاصة.

للمزيد ايضا…ما حكم من اراد ان يضحي وقص شعره

أعمال آخر عشر أيام من ذي الحجة مفاتيح الجنان

وفي العشر الأواخر من شهر ذي الحجة، خصصت مفاتيح الجنة لأعمال كثيرة لعدد الأيام فيها، منها ما يلي

  • عمل اليوم الرابع والعشرين يسمونه يوم المباهلة ويتوضأون فيه ويصومون ويصلون ركعتين كصلاة الغدير ويدعون فيها ما روي عن الشيخ والسيد، بعد أن صلى ركعتين، واستغفر سبعين مرة، وكثروا الصدقات على الفقراء، وقراءة زيارات أئمتهم.
  • عمل اليوم الخامس والعشرون يقولون أن هذا اليوم هو اليوم الذي نزلت فيه سورة الضهر، فيعطون فيه الصدقات للفقراء والأيتام ويطعمونهم ويصومون يتلوون فيه دعاء المباهلة.
  • وأعمال آخر يوم من ذي الحجة وهو آخر يوم من السنة يصلي فيه الشيعة في ركعتين بالنور، وعشر مرات، سورة الصمد، وعشر أضعاف آية الحرمين، ثم ينادون بعد الصلاة بالدعاء “يا رب ما لم يفعلوا هذا العام من عمله، ويحرم التوبة، بعد الإفراج عني إليك، فأستغفر، فاغفر لي وما لي، فعل هذا يجعلني أقرب إليك، لذا سأقبله مني.

دعاء شهر ذي الحجة مفاتيح الجنان

وقد ورد في “ مفتاح الجنان ” العديد من الأدعية التي أهداها الشيعة لشهر ذي الحجة، ومن هذه الأدعية ما يلي

“من طاعتك وطاعة روحك وأهل جديدك أنت خيرك الرحمن الرحيم َّمآءِ، وَطَهَّرْنا مِنَ الذُّنوُبِ يا عَلاّمَ الْغُيوُبِ، وَاَوْجِبْ لَنا فيها دارَ الْخُلوُدِ، اَللّهمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَلا تَتْرُكْ لَنا فيها ذَنْباً اِلاّ غَفَرْتَهُ، وَلا هَمّاً اِلاّ فَرَّجْتَهُ، وَلا دَيْناً اِلاّ قَضَيْتَهُ، وَلا غائِباً اِلاّ اَدَّيْتَهُ، وَلا حاجَةً مِنْ حَوائِجِ الدُّنْيا وَالاْخِرَةِ اِلاّ سَهَّلْتَها وَيَسَّرْتَها اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَىْء قَديرٌ، اَللّـهُمَّ يا عالِمَ الْخَفِيّاتِ، يا راحِمَ الْعَبَراتِ، يا مُجيبَ الدَّعَواتِ، يا رَبَّ الاْرَضينَ وَالسَّماواتِ، يا مَنْ لا تَتَشابَهُ عَلَيْهِ الاْصْواتِ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاجْعَلْنا فيها مِنْ عُتَقآئِكَ وَطُلَقآئِكَ مِنَ النّارِ، وَالْفائِزينَ بِجَنَتَكَ وَعَالِينَكَ بِرَحْمِكَ اللَّهُ أَرْحَمُ الرَّحِيمِ وَصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسيدنا محمد وآله ».

مقالات ذات صلة