ما هي قوانين السياحة في مدينة نيوم السعودية

ما هي قوانين السياحة في مدينة نيوم السعودية، باتت اليوم مدينة نيوم من اهم مظاهر التطور والثقافة الحديثة والمدن الراقية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي وتعد مدينة نيوم السعودية من المدن التي حظيت باهتمام حكومي وشعبي واسع، حيث استثمرت المملكة العربية السعودية في هذا القطاع بمبالغ ضخمة من المال لجعل السعودية مدينة نيوم رمز ثقافي في الشرق الأوسط وحتى في جميع أنحاء العالم، من خلالها سوف نتعرف على أهم قوانين السياحة في مدينة نيوم بالمملكة العربية السعودية.

معلومات عن مشروع نيوم في المملكة العربية السعودية

يعد مشروع نيوم في المملكة العربية السعودية من أهم المشاريع التي تشرف عليها المملكة، حيث تم الإعلان عن المرحلة الأولى من المشروع في 14 أكتوبر 2017 م كأحد المشاريع الرئيسية لتحقيق رؤية المملكة 2030، نظرًا لأن هذا المشروع يضع المملكة العربية السعودية بين الدول المتقدمة، فإن مشروع نيوم السعودي هذا يشرف عليه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي اعتمد في خطة البناء على توفير أفضل التقنيات والتكنولوجيا المتقدمة في العالم لبناء مدينة، وجعلها بقعة سياحية بمواصفات عالمية تجذب السياح والزوار من داخل المملكة وخارجها.

ما هي قوانين السياحة في مدينة نيوم السعودية

وبحسب رئيس السياحة المشرفة على مشروع نيوم، فإن مدينة المستقبل في المملكة قدرت تكلفتها بنحو 500 مليار دولار، حيث ستضم ملايين الوحدات السكانية بحلول عام 2030، وتضاف إلى وجود مجموعة من السياحة قوانين مدينة نيوم السعودية وهي كالتالي

  • دولة داخل دولة سيتم التعامل مع مدينة نيوم كدولة داخل الدولة من حيث المنطقة الاقتصادية والسلطة، بالإضافة إلى اللوائح والقوانين المتوافقة مع متطلبات العيش هناك.
  • عدد السكان هناك لن يُطلق على سكان مدينة نيوم اسم سعوديين، بل سيطلق عليهم مصطلح آخر وهو “نيوميني وأشار ماكيفوي إلى أن 2000 شخص يعيشون هناك حاليًا، إلى جانب 10000 عامل وعمال بناء.
  • مدينة ذكية تعمل بالطاقة النظيفة صُممت نيوم لتكون مدينة ذكية مدعومة بالطاقة النظيفة، بالإضافة إلى كونها مكانًا لجذب السياح والمستثمرين الذين يساعدون في إنشاء مدينة جديدة متكاملة.
  • خالية تمامًا من السيارات ستكون المدينة خالية تمامًا من السيارات حيث سيكون هناك العديد من خيارات النقل مثل السيارات الكهربائية الهجينة بالإضافة إلى سيارات الأجرة الطائرة.

أهداف نيوم في المملكة العربية السعودية

مشروع نيوم هو أحد الأهداف الإستراتيجية التي وضعتها المملكة العربية السعودية لتطوير أوقافها العمرانية  هذه الأهداف هي كما يلي

  • يهدف المشروع إلى أن يكون من أهم المشاريع التي تقدم أشياء إيجابية تفيد الطقس العالمي والمناخ والبيئة وتسعى لحمايتها.
  • استخدام طرق الطاقة البديلة والابتعاد عن وسائل النقل التقليدية.
  • استخدام المواد الطبيعية وتجنب المواد المصنعة التي تضر بالناس والبيئة.
  • العمل على المزج بين المساحات الطبيعية الشاسعة والمساحات الحضرية الحضرية.
  • تعد مدينة نيوم من أهم وأكبر مناطق الجذب السياحي في جمال وروعة المملكة العربية السعودية وحتى في العالم أجمع.

أين تقع مدينة نيوم السعودية

تقع مدينة نيوم في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهي مشروع تم التخطيط لبناءه ليكون عابرًا للحدود، بالإضافة إلى تحويل المكان إلى منطقة صناعية على مساحة تقدر بـ 26،500 كيلومتر مربع حيث يوفر المشروع العديد من المناطق التنموية المقامة على هذه المساحة الشاسعة والتي تمتد على طول ساحل البحر الأحمر بمسافة 460 كيلو متراً ويتناسب هذا المشروع مع تطلعات المملكة ورؤيتها 2030 التي تهدف إلى تحويل مملكة المملكة العربية السعودية في نموذج حضاري وعالمي في مختلف مجالات الحياة.

سبب تسمية مدينة نيوم بهذا الاسم

سبب تسمية مدينة نيوم بهذا الاسم هو أنها تدل على المستقبل والتجديد، وبفحص الاسم نجد أن الاسم يتكون من مقطعين، الأول هو New + m، حيث يشير المقطع الأول إلى الكلمة جديد باللغة الإنجليزية، مما يعني جديد، بينما المقطع الثاني حر “م” يشير إلى المستقبل، وهذا يشير إلى المدينة الجديدة المستقبلية في المملكة العربية السعودية.

خارطة مشروع نيوم السعودية

يعد مشروع نيوم السعودية من أهم المشاريع الاقتصادية التي تندرج ضمن خطة المملكة 2030، حيث توضح الخريطة المخطط الشامل للمدينة السعودية نرفق أدناه صورًا لخريطة مشروع نيوم السعودية.

مقالات ذات صلة