سبب كتابة الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة أشياء

سبب كتابة الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة أشياء، بحث المتابعين عبر شبكة الصحراء عن تفاصيل حول كتابة الهمزة على السطر، وهي من الكلمات التى جاءت في اللغة العربية، ونحن نتابع لكم ابرز التفاصيل التى تبحثون عنها في مقال شبكة الصحراء التالي، ونعرضه لكم وهي من الكلمات التى تكتب على همزة.

سبب كتابة الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة أشياء

تعد كتابة الهمزة من المهارات التى تكتب بالاملاء على السطر، حيث ان هناك اختلاف في مواقع الهمزات بالكلمات، وهناك حروف العلة، وحروف المد مثل ( ا، و، ر). والتى تعد من الحروف التى تستخدم في بعض الكلمات، وهناك طرق الى كتابة الهمزة التى تنقسم الى ثلاثة من الانواع وهي، همزة القطع التى تكون في اول الكلمات وتلفظ بالشكل الصحيح، ويكتب الهمزة على الألف، وتكون مفتوحة مثل أحمد، أمانة، واحيانا تكون في حركات الضم مثل، أُستاذ وأُم، وتكون مكسورة تكتب تحت الألف مع وضع الكسرة مثل إِنعام وإِبراهيم.

انواع الهمزات في اللغة العربية

يذكر أن همزة الوصل التى تأتي في بداية الكلمة، حيث تكتب على ألف دون همزة، حيث النطق بالحرف الساكن، وتكون في الحرف الثالث، وتكون بالافعال الثلاثية مثل، قرأ، اقرأ، مع كتابة ال التعريف من دون همزة، السماء، البيت، وان همزة الوسط التى تكون قي وسط الكلمة، التى تكتب على السطر وهي مفتوحة والتى قبلها ألف مثلا، قراءة، ويكون مفتوحة التى قبلها واو مد مثلا على ذلك مقروءة.

وعند الكتابة على الف، عندما تكون مفتوحة، سأل، ويكون ساكن كلكمة، مسألة، وهي ساكنة ومفتوحة على مثال ذلك رأس، فأس، وهناك الكلمات التى تكتب على واو وهي مضمومة مثل مسؤول، ومفتوحة مثل يوم، شؤون، وساكنة مضمومة مثل رؤية، ومفتوحة مضمومة سؤال، وان الهمزة التى تكون مكسورة كلكمة سائل، ويوجد بعض الكلمات المكسورة مثل  سيِّئة، وإذا كانت بعد ياء مد مثال على ذلك مشيئة.

الهمزة المتطرفة في اللغة العربية

وهناك الهمزات المتطرفة التى تكتب وتلفظ معنا في اخر الكلمات، التى يتم كتابتها على الألف، وهي مفتوحة مثل  ملجَأ، ويتم الكتابة على واو وهي مضمومة، تباطؤ، وتكسر الياء مثل موانئ، ويتم الكتابة على السطر وتكون بالحرف الساكن دِفء، عندما تسبق بحروف المد، لجوء، والسبب في كتابة الهمزة المتطرفة في كثير من الحالات خاصة بكلمة أشياء، لان قبلها حرف المد.

انواع الحركات في اللغة العربية

كما ان اللغة العربية بها كثير من الكلمات والمعاني، والالفاظ التى تحتوى على عدد من الهمزات المختلفة من حيث الضم، والفتح، والكسر، وهناك الكثير من حروف البلاغة التى تكون في الكلمات للغة العربية، وحروف العلة التى تستخدم في كثير من الاحيان التى تكون الهمزة وسط، او متطرفة، يذكر ان اللغة العربية فيها الكثير من الاسماء والمعاني.

مقالات ذات صلة