تقرير عن تحلية مياه البحر كامل

تقرير عن تحلية مياه البحر كامل، إن الماء هو أساس كل شيء على وجه الأرض وأساس حياتهم دون أن يموت البشر والحيوانات لذلك اكتشف الإنسان عدة طرق لتحلية مياه البحر خاصة في ظل التطور الكبير الذي شهدته البلاد السكان، ومن خلال هذه المقالة سيتم مناقشة تقرير بمقدمة وخاتمة جسم الموضوع مليء بالمعلومات حول تحلية المياه وطرقها القديمة والحديثة.

مقدمة تقرير عن تحلية مياه البحر

تحلية المياه هي عملية تحويل مياه البحر المالحة إلى مياه عذبة يمكن استخدامها للشرب، وتتم عملية تحلية المياه في ظل التناقص المستمر في مصادر المياه العذبة، وأهمها المياه الجوفية في جميع أنحاء العالم، مما ينتج عنه من النمو المستمر للسكان.

تقرير عن تحلية مياه البحر كامل

تعتمد عملية التحلية على إزالة الأملاح الزائدة من مياه البحر لجعلها صالحة للشرب وتعمل هذه العملية على إزالة وإزالة كل أو بعض الأملاح والمعادن من المياه حتى تصبح مناسبة للاستخدامات الحياتية مثل الشرب والزراعة و اخرين.

الأساليب القديمة المستخدمة في تحلية مياه البحر

هناك ثلاث طرق لتحلية المياه وتعتمد هذه الطرق على عدة مبادئ تستخدم لنفس الغرض وهي أفضل طرق تحلية المياه ويتم سرد ما يلي

  • التقنية الحرارية تعتبر هذه التقنية من أقدم وأفضل الطرق المستخدمة في عملية التقطير، حيث تقوم على مبدأ غليان الماء ثم تجميع البخار الناتج وإعادة تكثيفه وتجميعه على شكل مياه خالية من الملح.
  • والتقنيات الكهربائية تعتمد هذه التقنية على التيار الكهربائي لفصل الملح عن الماء، حيث يدفع هذا التيار أيونات الماء عبر غشاء منفذ ويفصل أيونات الملح عنه.
  • ثم تقنية الضغط تعتمد هذه التقنية على الفصل الكهربائي ومبدأ التناضح العكسي أو التناضح العكسي، وذلك لأن جزيئات الماء تمر عبر غشاء منفذ وتترك جزيئات الملح وتتميز هذه التقنية باستهلاك الطاقة الذي يعتمد على تركيز الأملاح في الماء لكنها غير مناسبة لتحلية مياه البحر.

الأساليب الحديثة لتحلية مياه البحر

هناك طريقتان حديثتان تستخدمان في تحلية المياه وهما

  • تحلية المياه باستخدام الأغشية تسمى أحيانًا بالتناضح العكسي لأنها تعمل بالكهرباء، وتعتمد هذه الطريقة في تحلية المياه على استخدام غشاء شبه منفذ يسمى غشاء التناضح العكسي.
  • والتحلية بالتبخير الحراري تُعرف هذه الطريقة بالتقطير، وتعتمد هذه العملية على رفع درجة حرارة الماء المالح إلى نقطة الغليان وتكوين بخار الماء، ليتحول فيما بعد إلى ماء مقطر وخالي من الملح وعديم الطعم.

ما هو المقصود بتقطير مياه البحر

يعني التقطير أنه إحدى طرق معالجة وتحلية المياه عن طريق تكثيف بخار الماء بعد غلي الماء المالح وتحويله إلى ماء مقطر، وهذه العملية لها أربعة أنواع

  • التقطير التقليدي في هذا النوع، يتم غلي الماء المالح في خزان ماء بدون ضغط حتى يرتفع بخار الماء إلى أعلى الخزان ويخرج عبر مسار متصل بالمكثف، والذي يكثف بخار الماء بعد ذلك يدور في قطرات الماء التي يتم تجميعها في خزان الماء المقطر.
  • والتقطير الومضي “متعدد المراحل” يقوم على العلاقة الإيجابية بين درجة غليان السوائل والضغط المطبق عليها، حيث يمر الماء المالح بعد تسخينه في غرف متتالية ذات ضغط منخفض، بحيث يتحول الماء إلى بخار الماء الذي يتكثف على الأسطح الباردة، ويتم جمعه ومعالجته بكميات صالحة للشرب، وتستخدم هذه العملية في محطات تحلية المياه ذات الطاقة الإنتاجية العالية.
  • ثم التقطير الشمسي طريقة تعتمد على استخدام الطاقة الشمسية لتسخين المياه المالحة لدرجة التبخر، لتتكثف على الأسطح الباردة وتجمع في أنابيب.

مراحل تحلية مياه البحر

هناك عدة مراحل للتحلية وهي

  • معالجة المياه الأولية يتم فيها إزالة الكثير من المواد العالقة مثل الأوساخ والبكتيريا عن طريق إضافة مواد كيميائية لتسهيل عملية المعالجة.
  • وعملية التحلية يتم فيها إزالة جميع الأملاح والفيروسات والمواد الأخرى القابلة للذوبان في الماء مثل المواد الكيميائية والعضوية المنقولة والمذابة في الماء باستخدام الأغشية أو بالتقطير.
  • ثم المعالجة النهائية للمياه حيث يتم إضافة بعض الأملاح والمواد الأخرى لجعل المياه صالحة للاستخدام الآدمي.

المشكلات التي تواجه عملية تحلية مياه البحر

هناك قضايا وعوامل بيئية يجب مراعاتها عند تحلية المياه، وهي

  • زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي نتيجة احتراق الوقود أو الزيت لإنتاج الطاقة اللازمة لعملية التحلية.
  • وتأثير مخلفات تحلية المياه والمياه المالحة المركزة على الحياة البحرية.
  • ثم المواد الكيميائية المستخدمة في عملية تحلية المياه تسبب أمراضًا طويلة الأمد.

خاتمة تقرير عن تحلية مياه البحر

لقد جعل الله تعالى الحياة المائية لكل شيء على وجه الأرض، حيث يستخدم لشرب الناس والحيوان ولري النباتات حتى يشربها الإنسان، فنضع في هذا التقرير طرق تحلية المياه.

مقالات ذات صلة