شكل الخسوف بالصور

شكل الخسوف بالصور، تعد ظاهرة الخسوف من الظواهر الفلكية التي تحدث للقمر، وتحدث ظاهرة الخسوف للقمر بشكل دوري، شكل الخسوف بالصور، يعد خسوف القمر أحد الظواهر والأحداث الفلكية التي تحدث بشكل دوري على سطح القمر كل عام تقريبًا، وهي ظاهرة مصحوبة برسوم إيضاحية وبطريقة علمية دقيقة.

تعريف خسوف القمر

يتحرك القمر في حركته العادية حول الأرض وفي نفس الوقت تدور الأرض حول دورانها الطبيعي حول الشمس، ولكن في بعض الأحيان تدور الأرض بين الشمس والقمر، مما يتسبب في حجب ضوء الشمس من القمر، والذي عادة يسقط على سطحه وينعكس على الأرض، وبدلاً من سقوط ضوء الشمس على سطح القمر، يسقط ظل الأرض على القمر مما يتسبب في حدوث الكسوف، وعادة ما تحدث هذه الظاهرة فقط عند اكتمال القمر (اكتمال القمر).

شكل الخسوف بالصور

يعد الخسوف من الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح القمر نتيجة الحركة المستمرة للكواكب في النظام الشمسي.

كيف يحدث الخسوف للقمر

يحدث الخسوف نتيجة سقوط جرم سماوي “مثل الكواكب والقمر” في ظل جرم سماوي آخر، عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر تلقي بظلالها على سطحها، مما يمنع ضوء الشمس من الوصول إليه ليعكسه مما يجعله يبدو كقرص برتقالي ومحمر، والكسوف من النوع الجزئي والكلي، وهي ظاهرة فلكية تحدث مرة واحدة على الأقل في السنة.

ما هو الفرق بين الخسوف والكسوف

تحدث الخسوف والكسوف نتيجة سقوط ظل أحد الأجرام السماوية في ظل جرم سماوي آخر، الفرق بينهما كالتالي

  • الكسوف هو ظاهرة فلكية تحدث كل بضع سنوات، يسقط فيها ظل القمر بين الأرض والشمس، أو قد ينحرف عنه بعض الشيء، مما يحجب نور الشمس عن الأرض، وله ثلاثة أنواع الكسوف الكلي، الكسوف الكسوف الجزئي والمحوري “.
  • الكسوف ظاهرة فلكية تحدث كل شهر بسبب ظهور ظل الأرض بين الشمس والقمر مما يجعلها تظهر باللون البرتقالي الذي يميل إلى الاحمرار، وهو من نوعين خسوف جزئي وخسوف كلي.

كيف تحدث ظاهرة الخسوف الكلي للقمر

يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما تسقط الشمس والقمر على عكس الأرض، حيث يلقي القمر بظلاله عليها، مانعًا ضوء الشمس عن القمر، وعلى الرغم من ذلك، فإن القليل من ضوء الشمس يصل إلى الغلاف الجوي للكوكب، مما يتسبب في ظهور اللون الأزرق، الانسحاب منه ونتيجة لذلك يظهر القمر باللون الأحمر أثناء الخسوف ومن الجدير بالذكر أن الخسوف الكلي للقمر حدث نادر ولا يشكل خطورة عند النظر إليه لأنه آمن ولا يضر.

ما مفهوم خسوف القمر الجزئي

يحدث الخسوف الجزئي عندما يدخل جزء من القمر في ظل الأرض أثناء حركته، مما يتسبب في ظهور الجانب المقابل للأرض داكن اللون وبالتالي يظهر للمشاهد على الأرض على أنه جانب مظلم وجانب فاتح، وتجدر الإشارة إلى أنه عادة ما يحدث بشكل دوري كل عام تقريبًا، ويمكن أن يستمر الكسوف لعدة أيام، يمكن أن يصل الوقت إلى ساعات.

مقالات ذات صلة