فوائد صيام الست من شوال

فوائد صيام الست من شوال، حيث يعتبر من أعظم الفرص للصائم أن يقف على أعتاب طاعة أخرى بعد أن فرغ من صيام شهر رمضان كرسول – صلى الله عليه وسلم وأعطاه صلى الله عليه وسلم – هدى أمته إلى فضل الأيام الستة من شوال وحثهم على صيامها لأنها تعتبر أيام مباركة ولها أجر عظيم عند الله تعالى وفي هذا المقال لنا سنناقشهم الأيام المباركة وفوائدها ووقت الصيام فيها كما سبق أن تناولناها إلى جانب ذلك.

حول شهر شوال

وشهر شوال هو الشهر العاشر من الأشهر الهجرية، ويعتبر الشهر الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك، لأن دليل شهر شوال ثبت للمسلمين عيد الفطر السعيد الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم، ويعتبر شهر شوال أول شهر من أيام الحج لأنه الشهر الذي يحتوي على العديد من الحقائق الهامة في تاريخ الأمة الإسلامية، وقد شرع الله عز وجل الصيام ستة أيام في هذا الشهر بعد انتهاء شهر رمضان، ليظل العبد في الطاعة والعبادة، وينال الأجر والثواب.

فوائد صيام الست من شوال

وجوب الصيام من العبادات التي تنقي القلب وتشفيه من الأمراض، فصيام هذه الأيام بعد شهر رمضان دليل على شكر الصائم لربه تعالى ونجاحه في الصيام رمضان مع ذلك الصوم دليل على محبة العبادات ورغبة في الاستمرار في طريق الأعمال الصالحة ومن أبرز الفوائد المترتبة على صيام ستة أيام من شوال ما يلي

أجر صيام الست من شوال

صوم ستة أيام من شوال له أجر عظيم من الله، فقد ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (من صام رمضان ثم أتبعه بستة أيام شوال كصيام الدهر) حيث يقصد بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الحسنات تضاعف عشرة أضعاف كما أن أجر صيام شهر رمضان يعادل صيام عشرة أشهر، وستة أيام من شوال تعادل أجر ستين يوماً، أي شهرين، فيأخذ المسلم أجر سنة كاملة.

الحكمة من صيام الست من شوال بعد رمضان

إذا جاءت ستة أيام من شوال بعد نهاية شهر رمضان، فهذا دليل على قبول صيام هذا الشهر العظيم من رمضان ورغبته في الاستمرار والاقتراب إلى الله، باعتباره نجاح مسلم والوفاء بالطاعة بعد الطاعة هو علامة على قبول الله تعالى لها ولا غير من قبلت منهم أولى طاعتهم.

غفران للذنوب والخطايا

لأن صيام الست من شوال من أسباب مغفرة الذنوب والتقرب إلى الله، كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم – في حديثه عن ربه – سبحانه – بصره مع الذي يرى يده التي بها ركلات ورجل تمشي بها).

إتمام النقص

قد لا يتمكن المسلم من إتمام صيام رمضان لأسباب صحية أو قانونية، وصيام ستة أيام من شوال يعوض عن هذا النقص قال الله سبحانه لملائكته “انظروا، هل تجدون صلاة طوعية لعبدي، فاملأوا بهم ما فقد من صلاته الفريضة، فتؤخذ الأعمال على هذا النحو”.

متى تبدأ أيام الست من شوال

يسن للمسلم أن يبدأ صيام ستة أيام من شوال في اليوم التالي ليوم عيد الفطر، ولذلك نهي صيام أول يوم من شهر شوال باعتباره أول يوم من شهر شوال عيد الفطر الصيام بسبب تعجيل العبادة وعدم تركها أو تأخيرها، ويوافق عليه جمهور الفقهاء كل من الشافعية والحنفية والحنابلة، لأن هذا لا يلزم المسلم أن يصومه يومًا أو أيامًا بعد العيد، حيث يمكنه صيامه متتالية أو منفصلة في شهر شوال حسب قدرته وقدرته.

حكم صيام الست من شوال إسلام ويب

اختلف العلماء في حكم صيام ستة أيام من شهر شوال، وهي الأيام المباركة والعظمى التي تأتي بعد صيام شهر رمضان فيما يلي شرح رأي كل منهم على النحو التالي

القول الأول يستحب، وهو قول الشافعية والحنابلة، واستنتجوا ذلك مما روي عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (صيام شهر رمضان بعشرة) أشهر، وبعد ستة أيام صيام شهرين، فهذا هو صيام السنة).
القول الثاني لا يحب صيام ستة أيام من شهر شوال لما ورد عن الإمام يحيى بن يحيى أنه لا نص من أهل العلم والسلف يشير إلى أنهم كانوا يصومون ستة أيام من شوال بعد رمضان خوفا من أن يقع الناس في البدعة لأنهم ظنوا أنها صائمة، ثم ذهبوا إليها جميعا من المذهب الحنفي والمالكي.

 

مقالات ذات صلة