كيفية صلاة العيد على المذاهب الأربعة

كيفية صلاة العيد على المذاهب الأربعة، صلاة العيد من أفضل الصلوات النافلة التي يجازي الله عليها عباده في السطور التالية سنقدم لكم إجابة شاملة عن كيفية أداء صلاة العيد حسب المذاهب الفكرية الأربعة بالإضافة إلى المعرفة.

صلاة العيد

وهي الصلاة التي يؤديها المسلمون بعد انتهاء شهر رمضان وتسمى صلاة عيد الفطر وأما صلاة عيد الأضحى فهي التي تقام في العاشر من ذي الحجة بعد أداء الحجاج مناسك الله تعالى وامتنانه لإتمام صوم رمضان وممارسة الحج إلى البيت، بالإضافة إلى حقيقة العيد مظاهر الرحمة والمحبة وانتشار الألفة بين المسلمين.

كيفية صلاة العيد على المذاهب الأربعة

تعتبر صلاة العيد من أعظم شعائر الإسلام، وقد اتفق الفقهاء على أن صلاة العيد ركعتان، ولكن هناك فرق بين هاتين الطائفتين في كيفية أداء صلاة العيد من حيث العدد من التكبير أو وقت القراءة أو الحكم في التكبيرات الزائدة فيما يلي شرح لكيفية صلاة العيد لكل طائفة مذاهب الفقه الأربعة هي كما يلي

أداء صلاة العيد عند الشافعية

تعتبر ركعتا صلاة العيد بحسب المذهب الشافعي من صلاة النوافل، وتؤدى على النحو التالي

وجه المقارنة الركعة الأولى الركعة الثانية
عدد الزيادات سبع تكبيرات بعد تكبير الإفتتاح. خمس تكبيرات مع التكبير.
توقيت تكبيرات العيد بعد تكبير الإحرام ودعاء الاستفتاح وقبل الاستعاذة والقراءة. قبل الاستعاذة والقراءة.
ما يقرأ في الصلاة اقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة ق، أو سورة الأعلى أو سورة الكافرون. اقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الإخلاص أو سورة القمر.
الزيادات المفرطة تعتبر سنة، فإن نسيها المصلي أو تركها لم يسجد للسهو، وإن شك في العدد يبني على الأقل.
صدر في صلاة العيد رفع اليدين عند كل تكبير مساوٍ للكتفين، ووضع اليد اليمنى على اليسرى بين كل تكبيرتين، مع ذكر الله بينهما، والتلاوة في التلاوة.

أداء صلاة العيد عند المالكية

اعتبر المذهب المالكي ركعتين من صلاة العيد من صلاة العيد من صلاة العيد كالتالي

وجه المقارنة الركعة الأولى الركعة الثانية
عدد الزيادات ست تكبيرات بعد تكبير الإفتتاح. خمس تكبيرات بعد التكبير.
توقيت تكبيرات العيد قبل القراءة. قبل القراءة.
ما يقرأ في الصلاة اقرأ سورة الفاتحة ثم سورة العلاء. اقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الشمس.
الزيادات المفرطة سنة معينة، فإذا نسي المصلي شيئا من التكبير قبل السجود فعليه أن يفعلها، أما إذا كان وحده فيستحب أن يقرأ ويسجد لسجود النسيان بعد السلام، كما يسجد للنسيان قبل السكون إذا تذكر ما نسيه بعد الركوع.
ويستحب في صلاة العيد رفع اليدين في تكبير الإفتتاح وبصوت عال في التلاوة، مع إعطاء التكبير على التلاوة، ولا يجوز اتباع الإمام إذا زاد التكبير أو نقصه أو أجله إلى ما بعد التلاوة.

أداء صلاة العيد عند الحنفية

صلاة العيد على المذهب الحنفي أنها تبدأ بالنية، ثم يكبر المصلي ويذكر الله – العلي – وتكون صلاة العيد على النحو التالي

وجه المقارنة الركعة الأولى الركعة الثانية
عدد الزيادات ثلاث تكبيرات بعد تكبير الإفتتاح وكبيرة الركوع. ثلاث تكبيرات بلا منازع
توقيت تكبيرات العيد قبل القراءة. بعد القراءة.
ما يقرأ في الصلاة اقرأ سورة الفاتحة ثم سورة العلاء. البسملة وقراءة سورة الفاتحة ثم سورة الغاشية.
ويستحب في صلاة العيد تلاوة دعاء الافتتاح وذكر الله عز وجل بين كل تكبير بقول “سبحان الله والحمد لله لا إله إلا الله والله أكبر” ورفع اليدين عند كل تكبير.

أداء صلاة العيد عند الحنابلة

صلاة العيد على المذهب الحنبلي تبدأ بالنية، وصلاة العيد على النحو التالي

وجه المقارنة الركعة الأولى الركعة الثانية
عدد الزيادات ست تكبيرات بعد تكبير الإفتتاح. خمس تكبيرات بعد التكبير.
توقيت تكبيرات العيد قبل القراءة. قبل القراءة.
ما يقرأ في الصلاة الاستعاذة والبسملة وقراءة سورة الفاتحة ثم سورة العلاء. الاستعاذة بعد التكبير الأخير يسن أن يقرأ البسملة ثم يقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الغاشية.
الزيادات المفرطة ولا يضاعف المصلي تكبيرًا إذا نسي بعضها أو كلها، فهي سنة، كأنه ترك صلاة الافتتاح، أو استعيذ حتى يقرأ الفاتحة، ثم لا يرجع إليها.
ويستحب في صلاة العيد ويذكر الله تعالى بين الذين اتخذوا الله قوله تعالى “الله أكبر، الحمد لله كثيرًا، وسبحان الله صباحًا ومساء، وصلى الله على النبي وعلى آله وصحبه وسلم”.

حكم صلاة العيد عند المذاهب الأربعة

تعتبر صلاة العيد من الصلاة التي شرعها الله للمسلمين، وقد ورد ذكرها في الكتاب والسنة لأن فقهاء المذاهب الأربعة اتفقوا على شرعية صلاة العيد واختلفوا في حكمها، لأن كل منهم كان له رأي مختلف ويتم تمثيله على النحو التالي

  • الحنفية قالوا بوجوب الوجوب على الأعيان، كما ورد في كتاب البحر الرائق في بيان كنز الدقائق.
  • الشافعية والمالكية زعموا أنها سنة مؤكدة، وهذا دليل على ما نقل عن النبي – صلى الله عليه وسلم – عندما قال للبدو (خمس صلوات في اليوم) وليل  قال وهل علي شيء آخر قال لا إلا بالتطوع).
  • والحنابلة قالوا إنها وجوب الاكتفاء، كما يدل على ذلك قول الله تعالى (صلوا إلى ربك وضحوا).

توقيت صلاة العيد

يبدأ وقت صلاة العيد عند طلوع الشمس في السماء بقدر رمح، فيعني بقدر رمح أي بعد ربع ساعة من طلوعها، وينتهي بغروب الشمس وهو وقت الصباح، إذ نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن الصلاة عند طلوع الشمس، كما أنها مكروهة بعد طلوعها حتى تبدو رمحاً، إذ يسن أن يؤخر المسلم الصلاة صلاة عيد الفطر ليتمكن المسلمون من إخراج زكاة الفطر وتسريع صلاة عيد الأضحى لاستيعاب وقت النحر.

مكان صلاة العيد في السنة النبوية

ورد من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي العيد في الكنيسة قال ابن القيم عن مكان صلاة العيد “صلى – صلى الله عليه وسلم – العيدين في المصلى، وكان هديه أن يصليهما في المصلى على الدوام”كما أوضح الرسول صلى الله عليه وسلم بأداء صلاة العيد في المصلى مصلى إذا لم يكن هناك عذر لمنعه، ولكن إذا كان هناك عذر مثل المطر أو الرياح أو إذا كان هناك من لا يستطيع الخروج بسبب الضعف أو العجز، فلا حرج في إجرائه في المسجد.

أبرز شروط وجوب صلاة العيد

صلاة العيد من شرع الله – عز وجل – الظاهرة، لوجود شروط لفرضها وفيما يلي شرح شروط التزامه وفق المذاهب الأربعة وهي كالتالي

  • الشافعية اعتبار صلاة العيد سنة مؤكدة لكل بالغ سليم، ذكرًا كان أو أنثى، مقيمًا ومسافرًا، أو حرًا وعبدًا.
  • الحنفية نصت الحنفية على وجوبها ما يلزم لصلاة الجمعة، وهي تتمثل في الإمام، والدولة التي تقام فيها الجماعة، والذكورة، والحرية، وظهور الميعاد لها، والإقامة، وظهور الميعاد السلامة الجسدية.
  • المالكية حيث أشاروا إلى أنها سنة محددة وتأكيدا للسنة، اشترطوا ما يلزم لصلاة الجمعة، مع عدم ضبط المسلم في مناسك الحج.
  • الحنابلة أجازوا وجوب الاكتفاء، وشرطوا في وجوبها في البلد، وعدد وجوب صلاة الجمعة.

مقالات ذات صلة