صلاة العيد في البيت سرا أم جهر

صلاة العيد في البيت سرا أم جهر، من بين الأسئلة التي طرحها المجتمع المسلم مؤخرًا بخصوص صلاة العيد هي التحقق من إتمام صلاة العيد بأفضل طريقة، ومن وجهة النظر هذه، سنقدم لك في السطور التالية من خلال الإجابة بشكل كافٍ على ما سبق الأسئلة أعلاه بالإضافة إلى بعض الأمور المتعلقة بصلاة العيد في المنزل.

حول صلاة العيد

من المعروف أن صلاة العيد من شرائع الله التي ميز بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وهي بعد وفاء اثنين من أعظم الواجبات على الله في الأجر والمكانة، وهما الصيام والحج عدد الركعات والتكبيرات أكبر مما في غيره من الصلاة.

صلاة العيد في البيت سرا أم جهر

تؤدى صلاة العيد جهارا في المنزل، والأصل في صلاة العيد أن تكون صلاة العيد جماعة في المسجد أو في مصلى العيد، كما حفظ رسول الله صلى الله عليه وسلم وحث على أن تكون صلاة العيد في المسجد الجماعة لكلا الجنسين، ويصلي المسلم في البيت منفرداً أو جماعة إذا عجز عن ذلك في المسجد، ويتم بدون آذان أو إقامة عن أنس رضي الله عنه أنه لو لم يحضر العيد مع إمام البصرة يجمع أهله وأعوانه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولى عبده وصلى ركعتين.

من أسباب أداء صلاة العيد في البيت

من أسباب أداء صلاة العيد في المنزل ما يلي

  • المرض المرض من الأعذار التي تمنع المسلم من أداء صلاة العيد في المسجد، ودليل ذلك الحديث الكريم أنه قال صلى الله عليه وسلم “من سمع النداء فقال لا تجيب بغير عذر فلا صلاة عليه رواه ابن ماجة وابن حبان وطبراني ونطقه.
  • والمطر الغزير المطر الغزير سبب من أسباب أداء صلاة العيد في البيت إذا منع المرء من الوصول إلى المسجد، قل صلوا في بيوتكم كأن الناس خائبون، قال جعل أحداً أفضل مني ان يوم الجمعة مقرر وانا اكره الله فيتبارك ويأتي اليكم صلى الله عليه وسلم.
  • ثم الأحوال الجوية السيئة من الرياح والعواصف والبرد القارس وسوء الأحوال الجوية بشكل عام، تسقط صلاة العيد في المصلين في المسجد للمسلمين.
  • الخوف إذا لم يسلم المسلم في طريقه إلى المسجد، أو خاف من شيء، فالأولى له أن يصلي العيد في بيته.

توقيت صلاة العيد في البيت

لا يختلف توقيت صلاة العيد في البيت عنها في المسجد أو المصلى، حيث تبدأ صلاة العيد من طلوع الشمس بحجم رمح إلى أن يبدأ موتها مشتق من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم {سمعت النبي صلى الله عليه وسلم خاطب فقلت أول ما نبدأ من هذا اليوم أن نصلي، ثم العودة، حتى التضحية.

وتجدر الإشارة إلى أن المراد بأول يوم من يومنا هذا هو الفجر والحديث هنا في صلاة الفجر، بينما اعتمد أنصار الحنفي والمالكي والحنبلي على قول النبي {إذا طلعت الشمس فاخرجوها صلاة حتى قيامها، وإذا غابت المظلة يؤخر الصلاة حتى تنقض}.

طريقة أداء صلاة العيد في البيت

فيما يلي شرح لكيفية أداء صلاة العيد في المنزل

  • صلاة العيد ركعتان، في الركعة الأولى قال المصلي سبع تكبيرات بعد تكبير الإحرام، وفي الثانية خمس تكبيرات بعد تكبير الإقفال.
  • لا يرفع المصلي يديه إلا عند تكبير الإحرام.
  • إذا كانت صلاة العيد جماعة يسكت الإمام بعد كل تكبير حتى يكبر المأموم من بعده.
  • في الركعة الأولى يقرأ المصلي العتدة والبسملة في الخفاء ويقرأ سورة الفاتحة وسورة Q أو الأعلى بصوت مرتفع، وفي الثانية بعد الفاتحة يقرأ السورة الغاشية أو القمر.
  • وإن كانت جماعة، فاستمع المأموم لقراءة الإمام، وإذا كانت فردية فيستحب أن يسمع المصلي كإمام، إلا أنه يتبع بين التكبير.
  • صلاة العيد في البيت تكون منفردة أو جماعة، بدون خطبة.

هل صلى الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة العيد في البيت

ولم يقل أن الرسول صلى الله عليه وسلم شعر أنه أدى صلاة العيد في بيته، بل كان يؤدي صلاتي العيدين في المصلى الشرقي عند باب المدينة المنورة والنبي ألم يصلي صلاة العيد في مسجده مرة واحدة فقط يوم نزل عليهم المطر فقاد المسلمين إلى المسجد.

حكم إلقاء خطبة العيد في البيت

وذهب أنصار الشافعي والحنبلي والمالكي وغيرهم من الفقهاء إلى عدم وجود خطبة في صلاة العيد إذا كانت في البيت، وهذا لا ينقص من صحة الصلاة، وتحدث الخطبة بعد صلاة العيد في المسجد إذا أقيمت الصلاة، فاذهب إليها بهدوء وكرامة، فكل ما أدركته، صلي وما فاتك قوضه، البخاري، مسلم، أبو داود، الترمذي، النسائي وابن ماجه وأحمد والصياغة له.

مقالات ذات صلة