متى يشرع التكبير لعيد الفطر ومتى ينتهي

متى يشرع التكبير لعيد الفطر ومتى ينتهي، لأن المسلمين يركزون على الوقت الصحيح لبدء التكبير في عيد الفطر، والذي يعتبر من العبادات بعد انتهاء شهر رمضان المبارك رمضان المرغوب فيه خاصة عند ذهابك لأداء صلاة العيد، ومن خلاله نوضح متى يشرع التكبير في عيد الفطر، متى يشرع التكبير لعيد الفطر ومتى ينتهي.

متى يشرع التكبير لعيد الفطر ومتى ينتهي

تكبير عيد الفطر يبدأ من أول رؤية هلال شهر شوال وينتهي بالخروج للصلاة، أي يبدأ عند غروب الشمس في آخر يوم من رمضان، وروى ابن عباس أنه قال.

“للمسلمين أن يكبروا عندما يرون هلال شوال”.

والجدير بالذكر أن التكبير في عيد الفطر مطلق أي غير مقيد فيكون التكبير في الطريق والسوق والمساجد والمنازل وغيرها من الأماكن التي يلتقي فيها المسلمون.

كم عدد تكبيرات عيد الفطر

عدد تكبيرات عيد الفطر في السنة اثنتا عشرة، بشرط أن تكون في الركعة الأولى بتكبير الإفتتاح سبع تكبيرات، ثم خمس تكبيرات في الركعة الثانية بدون تكبير قائم صلى الله عليه وسلم سبع تكبيرات في العيدين سبع مرات في الأول وخمس في الثانية قبل القراءة، عدا تكبيرتي الركوع.

هل التكبير في عيد الفطر سنة؟

تكبير عيد الفطر سنة مؤكدة وهو المذهب الذي يتبعه معظم الشافعية والمالكية والحنابلة، وقد ورد في كتاب الله تعالى مع أحاديث الرسول الكريم حيث الله تعالى قال لأن في الآية الكريمة أمر صريح من الله تعالى بتكبيره بعد انتهاء الشهر الكريم، ويكون ذلك في عيد الفطر ومن الأحاديث عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت أم عطية صلى الله عليه وسلم “أمرنا أن نخرج في العيدين، والمخفيين، والعذراء، فقالت الحيض مع الشعب “.

ما يقال في تكبيرات العيد

شرعت التكبيرات في عيد الفطر الذي يبدأ بعد غروب الشمس حتى وقت خطبة صلاة العيد، أما عيد الأضحى فيبدأ من أول شهر ذي الحجة حتى أيامه- نهاية التشريق، وهناك ثلاثة عشر يوما يقال في تكبيرات العيد

  • “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، والمجد لله، أو ثلاثة الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، هناك لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر الله اكبر والمجد لله. “
  • “الله عظيم، عظيم، جزيل الشكر لله ومجد الله صباحًا ومساء”.

طريقة صلاة عيد الفطر

تؤدى صلاة عيد الفطر بالتكبير في الركعة الأولى سبع مرات دون تكبير الإفتتاح والقراءة في الركعة الأولى بعد سورة الأعلى أو سورة ق أما في الركعة الثانية فتم قراءة التكبير خمس مرات بقراءة (سورة الغاشية) أو (سورة القمر) ثم بعد الصلاة يلقي الإمام خطبة فيعمل تذكير الناس ووعظهم، ومن الأدلة على ذلك ما روي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الأضحى ويوم الفطر.

مقالات ذات صلة