ما أثر قيمة الصبر في حياة النبي محمد عليه السلام

ما أثر قيمة الصبر في حياة النبي محمد عليه السلام، يعتبر النبي محمد عليه الصلاة والسلام خاتم الانبياء والمرسلين والقدة الحسنة لامة الاسلام، رحلة طويلة وشاقة بدأ نبينا الكريم بخطواته الأولى، وهو يحمل بين يديه آيات من الله تعينه على استكمال رحلته ونوره الطريق إلى عليه، عندما تم الكذب على جميع الرسل، وتعرضهم للإيذاء، وتعذيب أتباعهم، فقد واجهوا إساءات بمختلف أنواعها من أجل إرشاد شعوبهم ورضا ربهم، ولكي يستفيدوا من المزيد من المعلومات سنناقش مختلف مواقف من حياة التعرف على النبي محمد وصبره على ضرر المشركين والكفار.

ما أثر قيمة الصبر في حياة النبي محمد عليه السلام

أثر قيمة الصبر في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم تحمله المحن والفتن التي أحاطت به عندما أرسله رب العالمين إلى قومه نبيًا ورسولًا، ولا شك في أن الصبر صفة للأنبياءما أثر قيمة الصبر في حياة النبي محمد عليه السلام وأيضًا مفتاح للأعمال الصالحة. سبحانه له أن يمتحن مدى إيمان عبيده وثباتهم على شريعته، ويميز بين الخير والشر، وبين المؤمن والمنافق.

صبر النبي على اذى قريش

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم خير صلاة وسلام، مدرسة آداب وصبر، تحمل الكثير من الآلام والإيذاء، ولكن الصبر والمثابرة في كل ما جاء في طريقه، سواء كان ألم يتيم أو ألمما أثر قيمة الصبر في حياة النبي محمد عليه السلام الاستهزاء به وإنكاره، أو وجع الفقر، لأن الرسول كان يصبر على الأذىما أثر قيمة الصبر في حياة النبي محمد عليه السلام قالت قبيلة قريش التي سبق لها إتقان طرق سب النبي وأصحابه والرسول {كنت خائفًا في سبيل الله ولا يخاف أحد، ولله الحمد تضررت ولم يصب أحد بأذى. شيء يجب أن أخفيه في إبط بلال} حيث نذكر بعض المواقف على النحو التالي.

استهزاء أبو جهل من النبي

بدأ عداء أبي جهل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم من اللحظة التي أعلن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوته الإسلامية إلى لحظة وفاته، حيث بذل أبو جهل قصارى جهده، وفاسده، ومبتكرًا أساليب تعذيب للرسول خاصة والمسلمين عامة، ونفر كبار قادة قريش لما استشعر ميلهم للإسلام وعذب ضعاف المسلمين وقيل النبي صلى الله عليه وسلم، دعاه فرعون الأمة.

اذى المشركون بالرسول في الكعبة

واجه رسول الله صلى الله عليه وسلم مواقف مؤذية من المشركين أثناء تواجده في مكة المكرمة، ومن أبرزها

  • رمي أحشاء البعير المذبوح على النبي أثناء الصلاة فلما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي بالقرب من الكعبة جاء أحدهم بأحشاء البعير المذبوح رضي الله عنها، إيه تبكي وتزيله عنه.
  • خنق النبي صلى الله عليه وسلم لما سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة وصلى صلاته، نزل خلفه عقبة بن معيط وحاول خنق رسول الله بكل قوته حتى وصول سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وحل محله من النبي.

تعذيب قريش لأصحابه

بعد انتشار الإسلام ودخول كثير من أهل مكة إلى الدين الإسلامي، حاولت معظم القبائل إبعاد أفراد قبيلتهم عن دين الإسلام من خلال أساليب التعذيب المختلفة، ومن أبرز القصص على النحو التالي

  • تعذيب عائلة ياسر عانت عائلة ياسر من أقسى أشكال التعذيب والكفر من قبيلة قريش كما طعنت سمية، وسقطت أيضًا شهيدة، واستمروا في تعذيب عمار حتى ذكر أن الآلهة عبدتهم بلطف، لكن قلبه امتلأ بالإيمان.
  • تعذيب سيدنا عثمان بن عفان تعرض سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه للتعذيب وسوء المعاملة على يد عمه عندما ربط الحكم بن أبي العاص ابن أخيه عثمان عند علمه بإسلامه، و فقال له ستبقى على هذا الحال حتى تبتعد عن دينك، ثم بعد قليل رأى عمه أن عثمان متمسك بدينه وصبر عليه فيأس منه وترك إسلامه.

صبر النبي على أذى المنافقين

وكان المنافقون من الذين قدموا الإسلام للنبي مع إخفاء الكفر والغش والخداع.

  • المنافقون يختلقون أعذاراً كاذبة لعدم المشاركة النبوية في غزوة تبوك.
  • يلصق المشركون أصابعهم في آذانهم عند حضور محفل الرسول صلى الله عليه وسلم خوفًا من رقة قلوبهم من كلامه.
  • حادثة الافك عندما ألقى المشركون أحاديث افتراء على عائشة رضي الله عنها.

صبر النبي على موت أولاده

كان فقدان الرسول صلى الله عليه وسلم لأبنائه الصغار من الفتن والفتن التي حلت به بوفاة الطيب والقاسم والطاهر في عصر الجاهلية، ورغم إسلام بناته، فقد ماتوا صغارًا أيضًا، وكانت محنته محسوبة، وكان يردد في قلبه كل مرة كيف قال بعد وفاة ابنه إبراهيم عليه السلام {العين تذرف، والقلب يحزن ونقول فقط ما يرضي ربنا.

مواقف في حياة النبي تدل على حسن الخلق

شهدت سيرة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم العديد من المواقف الحياتية التي يجب أن نتعلم منها ونتجاوب معها باتباع مثال الرسول وما كان يفعله في ذلك الوقت، وفيما يلي عرض أكثر من أبرز هذه المواقف

  • الأمانة والثقة سمي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين لأن كل أهل مكة يثقون بالرسول ويوكلون إليه حاجاتهم وأسرارهم وأموالهم هل تصدقني قالوا نعم، لقد جربناك فقط من منطلق الصدق.
  • الرحمة هناك مواقف كثيرة تبرز رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم تتحدث كتب التاريخ والسيرة عن لطفه ورحمته تجاه المسلمين ونستدل على ذلك من الآية القرآنية في قوله تعالى.
  • التواضع على الرغم من مكانة الرسول الرفيعة وعظمة قامته إلا أنه كان متواضعا إلى أقصى الحدود، وقد روى في عهد أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال {رسول الله صلى الله عليه وسلم والله صلى الله عليه وسلم يجلس بين ظهور أصحابه فيأتي غريب ولا يعرف من هو فطلبنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعله مكانًا يعرفه الغريب إذا كان قادمًا إليه.}

طالع ايضا .. هل نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 ذهاب وإياب

مقالات ذات صلة