لماذا عيد الفطر ثلاث أيام

لماذا عيد الفطر ثلاث أيام، يكون عيد الفطر بعد انقضاء شهر رمضان المبارك وهو الفاتح من شوال في كل عام هجري ويحتفل به المسلمون لأن عيد الفطر هو أول عطلة للمسلمين ومن يحتفل به في أول يوم من شهر شوال، كما أنه يأتي بعد انتهاء صيام شهر رمضان المبارك، كما أنه أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيامه طوال الشهر، ولهذا سمي عيد الفطر، ومن خلاله ستعرف لماذا عيد الفطر ثلاثة أيام.

معنى العيد

يعود أصل كلمة “العيد”، ويعرف “العيد” بأنه كل يوم يكون فيه تجمع، وذكر ابن العربي أنه سمي بهذا الاسم لأنه يجلب الفرح للناس كل عام، بينما يسمونه عيد الفطر لأنه اليوم الذي يفطر فيه المسلمون بعد انتهاء شهر من الصيام رمضان سعيد وما يميز عيد الفطر أنه آخر يوم ممكن فيه إخراج زكاة الفطر لأنها واجبة على كل صائم، بالإضافة إلى أنه في يوم العيد يخرج المسلمون بعد شروق الشمس بنحو ثلث ساعة لأداء صلاة العيد ثم يتوجهون للصرافة الزيارات والتحية مع الأهل والأصدقاء، وهو ما يعرف بالقرابة.

لماذا عيد الفطر ثلاث أيام

عيد الفطر يوم لكن المسلمون يصومون ثلاثة أيام بحسب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال في تحديد يومي الفطر وعيد الفطر عن الأضحى عن أبي داود عن أنس قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وكان لهم يومان للعب فقال ما هذه يومان قالوا كنا نلعب فيهم في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم غيَّرهم الله لكم خيرًا من يوم الأضحى ويوم  الفطر.

موعد عيد الفطر 2023 في سلطنة عمان

آداب وسنن العيد

هناك مجموعة من السنن مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، تؤدى يوم العيد، لتكون من آدابها، وهي كالتالي

تكبير

بداية التكبير في عيد الفطر من وقت المشي إلى الصلاة حتى بداية الخطبة سواء كانت في المساجد أو البيوت أو الأسواق والتكبير يكون بقول “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

الغسل

كما أن غسل العيد من السنن المؤكدة التي يفضل أن يقوم بها الجميع، سواء أكانوا كباراً أم صغاراً، ذكراً كان أم أنثى، ويجوز الغسل في العيد قبل الفجر، وهو أفضل من الغسل عن الغسل الجمعة .. في عيد الفطر وعيد الأضحى، وذكر قوله صلى الله عليه وسلم “هذا يوم جعل الله فيه وليمة للمسلمين، فمن أتى يوم الجمعة يجب أن يغتسل، وإذا كان حسنًا فليلمسها، وعليك أن تستخدم السواك ؛ لأنه الأفضل للمسلم أن يخرج لصلاة العيد وهو طاهر، ويرتدي أحسن الثياب، ويرتدي ثيابًا لحية.

حكم الإفطار قبل الصلاة

كما أنه من السنة أن يفطر المسلم قبل الذهاب للصلاة، أي بتناول عدد واحد من التمر،

مقالات ذات صلة