من هو اول من جاهد في سبيل الله

من هو اول من جاهد في سبيل الله، يعد الجهاد في سبيل الله من اهم العبادات التي يثاب مؤديها وينال الاجر والثواب العظيم من الله، من هو اول من جاهد في سبيل الله، أنزل الله تعالى دين الإسلام على جميع الناس وجعل لهذا الدين أشياء كثيرة يجب على المسلمين اتباعها والعمل بها، ومن بينها الجهاد بجميع أنواعه، لأنه يهبنا، شرحا مفصلا لذلك عن الجهاد وما هو مفهومه وكذلك هو أول من يجتهد في سبيل الله وما هي رتبته وأنواعه وما هي الشروط التي يجب أن يتوافر في الراغبين في الجهاد، ما أسباب الانحراف عن مفهوم الجهاد الذي أوضحه الله تعالى وكيف أصبح في زماننا الحاضر.

تعريف الجهاد

والجهاد في اللغة العربية هو الاجتهاد، أي الاجتهاد، ومعناه في الإسلام كل الأقوال والأفعال التي تحدث للحماية من العدوان أو لتحرير الأرض، وقد بدأ استعمال هذا المصطلح عندما ذكرت معركة بدر في القرآن وهناك العديد من القصص التي ذكرها القرآن، مثل من يأمر بالحرب ولكن ليس في الأشهر المحرمة، وكذلك مواجهة كل هجوم يخالف مقاصد ومبادئ الدين الإسلامي، كما أن الجهاد ليس كذلك، يقتصر على ميدان القتال ولكن البعض يعرّفه بأنه محاربة الأعداء والمبالغة في الدفاع قولاً وفعلاً وبكل طاقاتنا.

من هو اول من جاهد في سبيل الله

شرع الله تعالى الجهاد في سبيل الله في زمن النبي إدريس عليه السلام، وكان أول من جاهد في سبيل الله عندما ابتعد الناس عن الدين في زمن يارد بن محلايل، وهو والد سيدنا إدريس الذي ولد بعد أربعمائة وستين سنة من ولادة سيدنا آدم على بيس، وفي أيام يارد صنع الكفار الأصنام وعبدوها، وتزوج يارد من بركاتا وولدت، لحنوخ وهو سيدنا إدريس عليه السلام الذي يعتبر أول من نبوء من بني آدم، ولما كثر معصية قومه وازداد بعدهم عن الدين أمره الله تعالى لنا سيد إدريس لمحاربتهم.

ما صفة إدريس عليه السلام

ولد سيدنا إدريس عليه السلام في فلسطين، لكن البعض يقول إنه ولد في بابل، ويقول آخرون إنه ولد في مصر، وبحسب روايات كثيرة، وُصف سيدنا إدريس بأنه صاحب وجه جميل، كامل القامة، مع لحية كثيفة، وعظام ضخمة، وأكتاف عريضة، ولحم صغير، وعينان كحل بلمعان أخاذ، أن ينظر وهو عليه السلام كان هادئًا بطبيعته، ومتوازنًا في حديثه وحركته، وعندما يمشي ظل عينيه على الأرض، وكان على جبهته عبوس ظهر بوضوح عندما اشتد غضبه.

كم مرة ذكر سيدنا ادريس في القرآن

ذكر سيدنا إدريس بوضوح مرتين في القرآن وسورتين مختلفتين

  • سورة مريم حيث قال الله تعالى (وذكروا إدريس في الكتاب لأنه كان نبيا صادقا).
  • سورة الأنبياء قال تعالى (وإسماعيل وإدريس وذو الكفل كل منهم صبور).

ما مستويات الجهاد

للجهاد أربعة مستويات الجهاد على النفس، والجهاد على الشيطان، والجهاد على الكفرة، والجهاد ضد المنافقين، فيما يلي تفصيل لكل من هذه المستويات

الجهاد الذاتي

وله أربع مراتب أولها تعليم الهداية ودين الحق والثاني الجهاد للعمل مع الدين الإسلامي والثالث الجهاد في سبيل الدعوة للإسلام وتعليمه لمن لا يعرفه، والجهاد الرابع هو الجهاد للصبر في سبيل الدعوة إلى الله تعالى، والابتعاد عن مشقات هذه الدعوة وما ينشأ عنها من شر.

جهاد الشيطان

وهذا الجهاد له سطرين، أولهما جهاده ضد الشبهات والشكوك في الإيمان بالله تعالى، ونبذ كل شبهة عباده في الدين والإيمان، والثاني النأي بنفسه عن الشهوات التي يمليها على نفسه.

الجهاد ضد الكفار والمنافقين

وهذا الجهاد يكون بالقلب واللسان والمال والروح، وجهاد الكفار يكون باليد، أما جهاد المنافقين فهو باللسان، وهو أصعب من جهاد الكفار لأنه نزل على الورثة رسلهم وأعوانهم، ورغم قلة عددهم فإنهم أحق بالله تعالى.

ما هي أنواع الجهاد

كما ذكرنا فإن الجهاد يهدف إلى إعلاء كلمة الله تعالى ونشر دين الإسلام، ولكنه ليس من نوع واحد، بل له نوعان أساسيان، هو الجهاد في سبيل الله بالروح والمال، وهذا النوع يسمى جهاد السيف، ويمكن تسميته إما جهاد الدفع، وهو الجهاد الذي يحدث عندما يهاجم العدو بيوت المسلمين، وفي ذلك الوقت يجب القيام بالمقاومة بكل الوسائل، وربما يكون جهاد الطلب الذي يحدث عندما يغزو المسلمون أراضي الكفار من أجل الاستسلام.

شروط الجهاد في سبيل الله

وللعاملين في الجهاد في سبيل الله سبعة شروط، وهي الإسلام، والبلوغ، والعقل، والحرية، والذكورة، ووجود النفقة، والأمان من الأذى، الجهاد والإسلام، بينما كان على العبد أن يؤمن بالإسلام إلا بغير جهاد، وقد اشترطت الرجولة عند عائشة رضي الله عنها أنها قالت (يا رسول الله هل جاهدت النساء “الجهاد الذي لا قتال فيه، وحج وعمرة)، وذلك بسبب ضعف تكوين المرأة لا يمكن أن يقاتلوا.

أهم أسباب الانحراف في مفهوم الجهاد

عندما يتأمل المدرك في مفهوم الجهاد الصحيح ويفكر في مفهومه في عصرنا الحالي، فإنه يدرك على الفور مدى الانحراف والبعد عن الجهاد الحقيقي بمفاهيمه المختلفة وشروطه، والعاطفة مصحوبة بالجهل، وإن كان قد يصاحب المعرفة، إلا أنه يغلب على صاحبه بسبب التسرع والتكاسل، أو بسبب الإثارة.

مقالات ذات صلة