من هو اول من كسى الكعبة قبل الاسلام

من هو اول من كسى الكعبة قبل الاسلام، كان العرب رغم جاهليتهم وشؤكهم يقدسون الكعبة وكانوا يطوفون بها ومن حولها في كل يوم لان الكعبة من أرقى الأماكن الإسلامية عند المسلمين وفيرهم، والتي جعل الله تعالى حجها إلزاميًا على كل مسلم ومسلمة، على كل من يقدر عليها، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن ملابس الكعبة والتاريخ من ملابس الكعبة المشرفة، بالإضافة إلى الآيات القرآنية المكتوبة على غلاف الكعبة المشرفة.

معلومات عن كسوة الكعبة

كسوة الكعبة المشرفة قطعة من القماش الحريري منقوشة بآيات من القرآن الكريم، بماء ذهبي، لأن الكعبة مغطاة بها، ويتم تغييرها مرة في السنة، وتاريخ تغطيتها بالثوب الجديد ويأتي في موسم الحج صباح عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة.

من هو اول من كسى الكعبة قبل الاسلام

يعتبر الملك حمير أول من غطى الكعبة المشرفة قبل الإسلام لأنه استخدم قماشًا حريريًا في تغطيتها، وتبعه خلفاؤه في تغطية الكعبة المشرفة وروت بعض السير التاريخية أن سيدنا إسماعيل – صلى الله عليه وسلم – كان أول من غطى الكعبة المشرفة، لكن كسوة الكعبة لم تذكر إلا على عهد جد النبي محمد صلى الله عليه وسلم سلامه – عدنان، الذي ذكرت عنه بعض الروايات أنه كان أول من غطى الكعبة.

لمذا تلبس الكعبة ثوبها

وقد لبس الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – الكعبة المشرفة في حجة الوداع مع أصحابه – رضي الله عنهم – بعد فتح مكة في السنة التاسعة للهجرة حيث كان يرتدي – بالملابس اليمنية، وكان ينفق عليها من خزينة المسلمين، فيعتبر كسوة الكعبة المشرفة كل عام في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، اقتداءً بما فعله الرسول في حجه وأمره شرف كبير للأمة الإسلامية.

تاريخ كسوة الكعبة المشرفة

لما فتح النبي محمد صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة لم يكسوه في الحال، بل كسوه في اليوم التاسع من ذي الحجة، بعد أن أحرقت إحدى النساء بتبخرها الكعبة المشرفة اليماني بالنسبة لعثمان بن عفان، لبسه ثوبين، أحدهما فوق الآخر، مما جعل هذا العمل الأول من نوعه في الإسلام، وبعدهم استمر ملوك الإسلام والسلاطين في مختلف الأعمار في تغطيته الكعبة.

ماذا يفعل بثوب الكعبة القديم

يتم تفكيك أعمدة الكسوة القديمة للكعبة المشرفة من الطوائف في الثامن من ذي الحجة، حيث تبدأ إجراءات نقل الكسوة القديمة إلى المستودعات الحكومية، مع توفير الحفظ الفني المناسب لها بحيث يتم الحفاظ عليها من التفاعلات الكيميائية أو البكتيريا دخولها ويجوز للملك أن يدفعها إلى أي من المتاحف، بموجب المادة 12 فقرة ثانية من نظام الإيداع.

آيات قرآنية عن ستار الكعبة

تمت كتابة العديد من الآيات القرآنية على غلاف الكعبة المشرفة باستخدام طلاء ذهبي فيما يلي نسرد الآيات المكتوبة على ستارة الكعبة

  • في الركنين العلويين كُتبت الآيات الشريفة التالية من سورة الحجر، المائدة، الإسراء، الأنعام، الغافر
    • عن سورة الحجر.
    • وعن سورة المائدة.
    • عن سورة الإسراء.
    • وفي سورة الأنعام .
    • ومن سورة غافر.
  • أسفل القفل مباشرة سورة الفاتحة مكتوبة في وسط الدائرتين.
  • أعلى لقفل حيث يتو هذه الديانة د ك كينونتهم، تثبيت بد حلقتين في.

مقالات ذات صلة