متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20

متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20، لأنها تعتبر من ليالي رمضان، ونهجها يدل على دخول العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي الأيام التي ينظر فيها المسلمون نتطلع إلى إحياء ليلة القدر التي، بالإضافة إلى تكاثر العبادات والعبادات والحصول على الثواب والأجر، ومن هذا المنطلق، ومن خلال هذا المقال سيتم تقديم بعض المعلومات عن صلاة الوقوف ليلة العشرون من رمضان وستتناول أيضا عند بدئها عدد ركعاتها ووقتها كما سبق أن تناولناها.

حول صلاة القيام

وصلاة الليل من الصلوات النافلة التي يتقدم بها العبد إلى ربه لينال رحمة الله ومغفرته ورضاه، لأن صلاة الليل في رمضان هي صلاة التراويح، وتؤدى بعد صلاة العشاء وسنتها، وهي أيضا له ميزة كبيرة.

متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20

تبدأ صلاة القيام في رمضان من الليلة العشرين بعد صلاة العشاء حتى نداء صلاة الفجر، فقال الله تعالى (ومن الليل صلاتها لك نافلة) والأفضل أن يصلي بها الثلث الأخير من الليل لأنه تعرض لرائحة الله تعالى، واستجابة الدعاء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (يبارك ربنا ويرفع كل ليلة إلى الجنة الدنيوية إذا بقي الثلث المتبقي من الليل.

متى تبدأ صلاة القيام في رمضان 1444

حددت المملكة العربية السعودية أوقاتًا محددة لصلاة القيام في جميع محافظاتها، حيث سيوضح الجدول التالي موعد بدء صلاة القيام في كل محافظة من محافظات المملكة لعام 1444 وهو على النحو التالي

اسم المحافظة الرياض مكة المكرمة المدينة المنورة الطائف جدة الدمام الظهران نادرا الاخبار
وقت بدء الصلاة 23.53 1221 مساءً 1221 مساءً 12.18 مساءً 1223 مساءً 23.40 1139 مساءً 1216 مساءً 1139 مساءً

صلاة القيام ليلة العشرين كم ركعة

لم يكن هناك عدد محدد من الركعات في ليلة العشرين من رمضان، لكن يستحب للمسلم أن يصلي إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة على اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم قالت عائشة رضي الله عنها عندما سُئلت عن صلاة رسول الله (لم يزيد رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من إحدى عشرة ركعة في رمضان أو في أي وقت)، فكما يستطيع المسلم أن يزيد قدر استطاعته، كذلك يصلي 20 ركعة، أو 36 ركعة، وهذا جائز، والله أعلم.

موعد صلاة القيام في رمضان

يبدأ وقت صلاة القيام في ليلة العشرين من رمضان حسب سنة صلاة العشاء، ويستمر حتى أذان صلاة الفجر ؛ لأنه يبدأ في أول ليلة من آخر عشر ليالٍ، وفيها نعمة عظيمة أجر فيه قالت عائشة – رضي الله عنها – “النبي – صلى الله عليه وسلم – لما دخل العشر أقام ليلته وأيقظ أهله وجمع مئزره”.

فضائل ليلة العشرين والحادي والعشرين من رمضان

صلاة القيام من أفضل العبادات التي أمر الله بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم كما أن لها فضائل كثيرة، لأنها تأتي بالناس إلى الجنة، على قول الرسول صلى الله عليه وسلم، وحمد الله سبحانه وتعالى على من يقوم ويصلي للصلاة وهو سبب في حب الله تعالى ونيل أجره العظيم.

طريقة صلاة القيام ليلة العشرين

ينبغي للمسلم أن يعرف قيام صلاة الوضوء، ثم يصلي المسلم ركعتين على قول النبي – صلى الله عليه وسلم – (إذا استيقظ أحدكم على فليتفتح صلاته بركعتين خفيفتين، ويجوز له أن يصلي أربع ركعات دفعة واحدة، كما يجهر في آن واحد وأحياناً في الخفاء، ثم يخرج بركعتي الصلاة الواقية والوتر، ثم يذهب للصلاة إلى الله تعالى بعد إتمام الصلاة الدائمة كرسول – صلاة الله وسلامه صلى الله عليه وسلم – أحيا ليلاً قياماً يذكر ويقرأ القرآن.

حكم صلاة القيام ليلة العشرين

لا يوجد دعاء خاص بليلة معينة من رمضان، حيث يوجد العديد من الدعاء التي يمكن للمسلم أن يدعوها في رمضان، وهي كالتالي

  • يا رب، أعطني الليلة اليقين أن قلبي سيحتضن، والإيمان الذي يزيل الشك عني، وأرضيني بما فرقتني عنه، وأعطينا الخير في الدنيا والآخرة، وخلصنا من العذاب من النار وأعطني فيها ذكرك وامتنانك ورغبتك فيك والتوبة والتوفيق لما قدمته لمحمد وآل محمد عليه الصلاة والسلام.
  • ويا رب ما أشركته في هذه الليلة المباركة من الخير والرفاهية والصحة والأمان ووفرة الحياة، فاجعلني منها وما أرسلته فيه من شر ومتاعب وشر وعصيان، حتى يزيله مني ومن كل المسلمين.

مقالات ذات صلة