افضل الأطعمة للوقاية من الأمراض المزمنة

افضل الأطعمة للوقاية من الأمراض المزمنة، تلعب الاطعمة دور كبير في صحة الانساء حيث تعود بالايجاب او بالسلب على الانسان، من الأمور التي يفضل الجميع أن يعيوها، في الآونة الأخيرة انتشرت الأمراض المزمنة بشكل غير مسبوق، وربما يكون السبب الرئيسي هو تناول الأطعمة غير الصحية، وذلك من خلال أهمها أنواع الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم وتساعد على إصلاح تلف الحمض النووي مما يزيد من قدرته على محاربة المرض أو العدوى.

افضل الأطعمة للوقاية من الأمراض المزمنة

الإهتمام بالأكل الصحي شيء تدعمه كل المؤسسات الصحية والمراكز الطبية في العالم ومن من منطلق الله تعالى صنع دواء لكل مرض فكل ما يطلبه الفرد هو إختيار أنواع الأطعمة التي يأكلها تناولها دون إفراط أو إهمال، ومن أهم أنواع الأطعمة التي تعود بالنفع على الجسم وتقي من الأمراض المزمنة ما يلي

فطر

إنه نوع من الخضار مفيد جدًا لصحة الجسم ويمكن إضافته إلى أي وجبة في النظام الغذائي اليومي، إلى جانب حقيقة أن السعرات الحرارية في الفطر منخفضة جدًا، فهو غني جدًا بالألياف والحديد ومضادات الأكسدة والبروتين والسيلينيوم وفيتامين د، بالإضافة إلى الحد من السرطان والزهايمر والسكري وأمراض القلب المختلفة، والشيء الرائع أنه يمكن إضافته إلى السلطات أو اللحوم بأنواعها.

رمان

يحتوي الرمان على فيتامين سي، أوميغا 3، بوتاسيوم، حديد، فيتامين ك، حمض الفوليك، وكل هذه العناصر مفيدة جدًا للجسم والصحة، وهي أساسية أو حتى ثانوية، ويمكن تناولها يوميًا على شكل عصير.

فاصوليا

كما يعتبر من أفضل الأطعمة للوقاية من الأمراض المزمنة، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية وبعض مضادات الأكسدة التي تسمى الكايمبفيرول، وهذه العناصر تقلل من الإصابة بالعدوى المختلفة وتحد أيضًا من نمو العديد من العوامل الضارة الخلايا السرطانية ويمكن تناولها مخلوط مع الصلصة مسلوق او حتى يضاف الى الخس بنتائج مذهلة في جميع الحالات.

سبانخ

يُعرف السبانخ باحتوائه على مستويات عالية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وهي الزياكسانثين واللوتين، لأنها ضرورية للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل التعرض لفقدان البصر أن الناس يتطورون مع تقدمهم في السن.

الشمندر

يقي الشمندر من مخاطر الإصابة بالعدوى والسرطان لاحتوائه على مادة البيتالين وهي من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم، وكل هذه العناصر جعلت من البنجر من أفضل الأطعمة للوقاية من الأمراض المزمنة لذلك ينصح بإضافته إلى نظامك الغذائي وخاصة مع السلطات وكذلك بعض العصائر مثل الفراولة والرمان.

التوت الأحمر

وهو غذاء مفيد للوقاية من أي مرض مزمن وذلك بسبب غناه بمضادات الأكسدة والمنغنيز وفيتامين ج وجميع هذه العناصر تقي من أمراض القلب والسرطان، فقط مضادات الأكسدة تؤدي إلى ما يقرب من 90٪ من الخلايا السرطانية ينمو في الثدي أو القولون، أو في المعدة، وقد ثبت ذلك في الدراسات التي أجريت في هذا الشأن.

الفراولة

تساعد الفراولة على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي تساعد على زيادة مستوى الكولسترول الجيد، وهذا يمنع أمراض القلب المزمنة، وقد يكون ذلك بسبب غنى الفراولة بمضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، والتي تعطي الفراولة لونًا أحمر وفيتامين سي الذي تحتاجه.

خرشوف

وهو مفيد جدا للجسم لأنه يقي من التعرض لأية أمراض مزمنة وخاصة السكري والقلب والسرطان، وهو من المصادر الجيدة للمعادن والألياف، كما أنه يحتوي على مادة الكلوروجينيك التي تعتبر من مضادات الأكسدة الشهيرة، والخرشوف كان يستخدم في الماضي في علاج الأمراض التي تصيب الكبد.

اهمية التغذية في الوقاية من الأمراض

لا شك أن التغذية تلعب دورًا مهمًا وأساسيًا في الوقاية من الأمراض الخطيرة والمزمنة، لذلك يمكن ملاحظة أن الشخص الذي يتوق إلى تناول الأطعمة الصحية يتمتع بصحة أفضل من الشخص الذي يدخل الأطعمة غير الصحية في روتينه اليومي دور التغذية السليمة هو كما يلي

  • التغذية السليمة تمنع الإصابة بمرض السكري فهي تتحكم بشكل جيد في المعدل المرتفع في الجسم، لأن الطعام يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ويحد من حدوث أي مضاعفات لمرض السكري وبالتالي القدرة على الحفاظ على وزن مثالي.
  • تحسين الحالة النفسية والعقلية للناس وقد تحقق ذلك من خلال دراسات لتوضيح العلاقة بين الأطعمة السكرية وزيادة الشعور بالإرهاق والاكتئاب.
  • الحد من الإصابة بأمراض القلب لأن الأكل السليم والصحي يستمر في الحفاظ على صحة القلب ويمنع أعداد كبيرة من الناس من الإصابة بالسكتات الدماغية أو النوبات القلبية المبكرة.
  • تقوية نشاط الجهاز الهضمي لأن الغذاء الصحي يساعد على توفير البروبيوتيك في الجهاز الهضمي، وهي المادة المسؤولة عن نمو البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء، وبالتالي تنظيم عمليات الهضم ومنع أي مرض في الجهاز الهضمي.
  • الحد من الإصابة بالسرطان إذا واصلت تناول الأطعمة الصحية الغنية بمضادات الأكسدة، فإنها تقلل الإجهاد التأكسدي وتحمي جميع خلايا الجسم من التلف.

أساسيات اختيار الأطعمة الصحية

هناك مجموعة من الأسس التي يجب مراعاتها عند اختيار الأطعمة الصحية، وقد تم الوصول إلى هذه الأسس من خلال التجارب المختلفة التي أجريت في هذا المجال، وهذه الأسس هي كما يلي

  • التنوع في الغذاء لأن جميع الأنواع تتداخل وتعطي نتائج أفضل، على العكس من ذلك، ما يحدث عند الحفاظ على نوع واحد فقط من الطعام.
  • اختيار بدائل عشبية تضر بالحيوانات من حسن الحظ أن كل نوع من أنواع الغذاء من أصل حيواني له نظير نباتي.
  • تناول الأطعمة الخالية من الدهون سواء الجبن أو الحليب أو غيرهما للحفاظ على صحة القلب وعدم الإصابة بالسمنة.
  • شراء الأطعمة الطبيعية تجنب شراء الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، وكذلك اختيار الفواكه والخضروات التي لا تحتوي على كيماويات ضارة.
  • تأكد من شراء الأشياء من مصادر موثوقة لضمان الجودة وعدم الانخداع من قبل الآخرين.
  • ركز على الجودة وليس الكمية هذا يعني أن الفرد حريص على شراء الشيء الصحي وليس الشيء المغري.

الاطعمة الممنوعة

من الضروري تناول أفضل الأطعمة للوقاية من الأمراض المزمنة والابتعاد عن الأطعمة الأخرى لأنها قد تزيد من فرص الإصابة بأمراض مختلفة، ومن الأطعمة التي يجب تجنبها ما يلي

  • تتسبب الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون الحيوانية الخالية تمامًا من الألياف في تكوين خلايا سرطانية في الجسم، لذلك يفضل استبدالها بالبروتين النباتي.
  • الأطعمة الغنية بالتوابل، وكذلك الأطعمة المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، تضر بشدة بجهاز المناعة والجهاز الهضمي.
  • الأطعمة المدخنة أو المعلبة أو المخللة التي تسبب سرطان المعدة أو المريء.
  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون الحيوانية لأنها تزيد من مستويات هرمون الاستروجين وتسبب السرطان.

كيف تحصل على الغذاء الصحي

ولكي يحصل الإنسان على جميع الفوائد الموجودة في الأكل الصحي وبالتالي يحافظ على صحته من التعرض للأمراض المزمنة، يجب عليه اتباع بعض النصائح المهمة التي ذكرها أفضل الأطباء في العالم، بالإضافة إلى ما يلي

  • يجب ألا تتجاوز نسبة الدهون في الأطعمة اليومية 20٪ فقط ويجب أن تعتمد فقط على الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون وبذور الكتان وفول الصويا وغيرها.
  • إذا كان الشخص بدينًا فعليه اتباع نظام غذائي صحي يساعده في التخلص من الوزن الزائد لأنه قد يصاب بأمراض القلب في المستقبل.
  • تناول الخضراوات الصلبة باستمرار مثل القرنبيط والبروكلي والفجل والخس والبصل والجزر وغيرها.
  • الاستهلاك المستمر لكميات كبيرة من الماء والأعشاب بدلاً من المشروبات الغازية أو المحتوية على الكافيين.
  • احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، حيث ينصح بتناول حوالي 40 جرامًا من الألياف يوميًا، حيث تمنع الإصابة بسرطان القولون وتزيل السموم بشكل دائم من الجسم.
  • تأكد من تناول الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة لديك، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات المهمة لجسمك.

نصائح الوقاية من الأمراض المزمنة

يجب على الفرد أن يضع بعض المبادئ المهمة التي يمكنه اتباعها ليقي نفسه من أي مرض مزمن، ولهذا سيقدم له حزمة رائعة مع أفضل النصائح التي يمكن اتباعها لهذا الغرض، وهي ما يلي

  • التعرف على أفضل الأطعمة للوقاية من الأمراض المزمنة والمحافظة عليها مثل الأطعمة النباتية التي تحمي من أمراض القلب والسكري، ويفضل الاعتماد على حمية البحر الأبيض المتوسط ​​لأنها تحمي من العديد من الأمراض وهذا مثبت بالأدلة.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم بين 7 و 9 ساعات في الليلة حدد موعدًا ثابتًا للنوم ووقت الاستيقاظ والتزم به، مع الحرص على تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • تمرن بمعدل 150 دقيقة في الأسبوع في البداية ينصح بالمشي لمدة 10 دقائق بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، ثم يتم تكثيف المشي وتسريعه.
  • التقليل من التعرض للإجهاد والحرص على ممارسة التأمل أو تمارين اليوجا التي تساعد على تحسين الصحة وتخفيف التوتر بشكل تدريجي.

طالع ايضا .. من هي نزيهة سليم ويكيبيديا عمرها وديانتها