هل ليلة العشرين من رمضان من العشر الأواخر

هل ليلة العشرين من رمضان من العشر الأواخر، لشهر رمضان المبارك الفضل الكثير والثواب العظيم في الصيام والقيام والاعتكاف وليلة القدر من العشر الاواخر لإنه من أفضل الأيام وأنعمها ويستحب إحياؤها بأداء صلاة الليل والعبادة كما يبحث المسلمون عن ليلة القدر بيان إذا كانت الليلة العشرين من آخر عشرة أيام كما تطرقنا سابقاً.

هل ليلة العشرين من رمضان من العشر الأواخر

وتعرف العشر الأواخر من رمضان بالليالي التي تقع من الليلة الحادية والعشرين إلى آخر شهر رمضان، سواء كان شهر رمضان تسعة وعشرين أو ثلاثين يومًا، كما قال تعالى (وعشر ليال) وهي وهو معروف بعشرة أيام إذا كان الشهر ثلاثون يومًا ويوجد تسع ليال إذا كان شهر رمضان تسعة وعشرون يومًا، فيسمى عشرة أيامًا رجحانًا لأن هذه الليالي لها فضل عظيم.

إنها الليلة العشرين من رمضان في العشر الأواخر

وليلة العشرين من رمضان ليست ليلة من العشر الأواخر، بل هي نهاية آخر عشرين ليلة، إذ تبدأ في الليلة الحادية والعشرين وتنتهي بنهاية رمضان وتعتبر الليالي العشر الأخيرة أفضل ليالي العبادة والعمل الصالح والقرب من الله تعالى، لأن العشر الأواخر تبدأ من غروب الشمس في اليوم العشرين من شهر رمضان لعام 1443 هـ الموافق 21 أبريل عام 2022، حيث يعتبر من الأيام المباركة التي تقبل الأعمال وتضاعف الأجر، وفي كل ليلة يختار الله من خرج من جهنم وأتباع الجنة بغير عناء أو عذاب، حيث أن فضائله هي ورد ذكرها في العديد من النصوص الشرعية في السنة النبوية الشريفة، لأن المسلمين يتطلعون إليها لإحيائها وملئها بالحسنات.

متى يبدأ إحياء العشر الأواخر من رمضان 2023

تأتي صحوة العشر الأواخر بكثرة التهجد والصلاة، لأنها تبدأ بعد صلاة العشاء، ومن السنة إيقاظ الليالي العشر التي يزداد فيها النبي صلى الله عليه وسلم فعل الطاعة في العشر الأواخر من رمضان وتحرر من الدنيا خلال العشر ليالٍ، وعزل نسائه، وأكل عشاءه بين ساعات المساء، ويغتسل كل ليلة قبل وجبة الفجر العشاء واستيقظ أهله كما أمر الرسول السيدة عائشة – رضي الله عنها – بالصلاة.

موعد ليلة القدر 1444

تعتبر ليلة القدر ليلة عظيمة يجتهد فيها المسلم في أداء العبادات، وسبب الاسم يعود إلى قيمتها الكبيرة وفضائلها، وتقدير مصائر الخلق وتأمينها في كل وتر يختلف العلماء في تحديد وقت ليلة القدر عشرون أو سبعة وعشرون أو تسعة وعشرون، وإذا نزل القمر، يصبح كل شيء غريبًا.

علامات ليلة القدر في العشر الأواخر

تعتبر ليلة القدر ليلة مباركة يجب على المسلم أن يحقق فيها للاستفادة منها بالعبادة وقراءة القرآن والعديد من الأدعية ويضيء القمر براقة والسماء مشرقة، بالإضافة إلى الشعور بالراحة في الصدر وراحة نفسية.

فضل العشر الأواخر من شهر رمضان

العشر الأواخر ذات أهمية وقيمة عظيمة لله ولأرواح خدامه المخلصين ونالت هذه المكانة من لياليها المشرفة، حيث تأتي ليلة القيامة وغُفِر له من ذنوبه السابقة.

  • أطلق سراحه من النار.
  • حصول المسلم على محبة الله وولايته.
  • رعاية الموت والألم وجلب الأخبار السارة.
  • ربح مكافأة عظيمة لأداء ليلة القدر.
  • تحصيل الحسنات والحسنات والمرتبات.
  • الحماية من الفتن ونهي الوقوع في المعصية.
  • إجابة الصلاة ومغفرة الذنوب وقبول العبادات.
  • المساعدة في مشاكل الدنيا والآخرة، وهذا سبب للمسهم.

طريقة استغلال العشر الأواخر من رمضان

يمكن للمسلم أن يستغل العشر الأواخر من شهر رمضان لأنه – صلى الله عليه وسلم – كان يتفرغ للعبادة عند دخول العشر الأواخر من رمضان، ويسعى لإحياء الليل بالعبادة كالصلاة والذكر والدعاء، وترك كل ما يشغل به من أمور الدنيا، ومن أبرز الأمور في استغلالها

  • الاستمرار في تلاوة القرآن الكريم وتكريس وردة يوميا.
  • كثرة ذكر الله، لأنه يشغل اللسان بالله تعالى، ويبعد المسلم عن اللامبالاة والنسيان.
  • التوبة الصادقة، من خلال ترك المسلم للخطايا، ورجوعه إلى الله تعالى، وإخلاصه لله تعالى في توبته.

مقالات ذات صلة