قيمة زكاة الفطر في قطر 2023

قيمة زكاة الفطر في قطر 2023، أعضاء الأمة الإسلامية، خلال شهر رمضان من كل عام، يدفعون زكاة الفطر قبل انتهاء موعد استحقاقها، وبالتالي يتساءل الكثير من الأفراد عنها باستمرار إلى الله جعلها صدقة واجبة وهي صاع تمر أو صاع شعير، ومن خلالها نتعرف على مقدار زكاة الفطر في قطر 2203.

حول زكاة الفطر

زكاة الفطر صدقة يصحبها أبناء الأمة الإسلامية كل عام، ولكن بشرط توافرها، وكلها واجبة، وتطهير للصائم من الثرثرة، والكلام الفاحش، وإطعام الفقراء غروب الشمس ليلة العيد وتستمر حتى وقت الإفطار ونهاية شهر رمضان حتى تنتهي قبل أداء صلاة عيد الفطر، وبالتالي لا زكاة في العيد.

قيمة زكاة الفطر في قطر 2023

مبلغ زكاة الفطر في قطر 2022 هو 15 ريال قطري، بحسب إعلان إدارة صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر، وأن هذا المبلغ هو نفس مبلغ آخر مرة السنة ولم تتغير حتى الآن، وهذه الزكاة مشهورة بأنها تطهير للصائم وطعام للفقراء، والمعمول أن زكاة الفطر تؤكل، لكن الفقهاء رأوا ذلك يجوز إخراج الزكاة نقداً، والسبب الرئيسي في ذلك أن الأفراد يحتاجون إلى المال لسد احتياجاتهم الأساسية المختلفة أكثر من حاجتهم إلى الطعام والشراب.

وقت إخراج زكاة الفطر في قطر 2023

موعد استحقاق الزكاة في دولة قطر للعام الحالي سيكون عند غروب الشمس ليلة العيد وتستمر حتى وقت الفطر ونهاية شهر رمضان حتى تنتهي قبل أداء صلاة عيد الفطر، ومن هنا نستنتج أن زكاة الفطر يصرفها أبناء الأمة الإسلامية سنويًا في نهاية شهر رمضان المبارك، وهو الوقت الذي يستحب فيه ذلك للقيام بذلك بهدف إثراء الفقراء بالسؤال يوم العيد وإسعادهم في نفس اليوم الذي يرضون فيه وأبناء الأمة الإسلامية على علم بقدوم العيد، أي أن تأخير الزكاة بغيض، ويستحب قبل صلاة العيد.

كم مقدار زكاة الفطر في قطر 2023

ومقدار زكاة الفطر على ما ثبت عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم صاع تمر، أو صاع زبيب، أو صاع من حنطة، أو صاع شعير، أو صاع أرز، أو صاع من قطن، أو نحوه، كطعام يجوز إطعام الإنسان عليها، وتجوز الزكاة على أي من هذه المبالغ في دولة قطر العربية، ومن هذا نستنتج أن مبلغ الزكاة صاع برضا المسلمين وتجدر الإشارة إلى أن قيمة الصاع في العراق تبلغ نحو خمسة وثلث جنيهات، أو تقدر بنحو 3 كيلوغرامات.

شروط إخراج زكاة الفطر في قطر 2023

مع العلم أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في إخراج زكاة الفطر ومن أهم هذه الشروط ما يلي

  • الإسلام، والمراد من ذلك أن المكلف بإخراج الزكاة مسلم يعتنق الدين الإسلامي لأنه واجب على كل مسلم حر أو عبد، ذكرا كان أو أنثى، شابا أو كبيرا.
  • أن يكون له فائض عن مؤوناته ومخصصات عائلته نهار وليلة العيد.
  • قضاء جزء من رمضان وجزء من شوال.

على من تجب زكاة الفطر في قطر

كانت زكاة الفطر مطلوبة على كثير من الفئات التي ورد ذكرها في القرآن، وهي الفقراء والمساكين والقائمين عليهم، وقلوبهم، وفي العنق والناس، وفي سبيل الله تعالى ابن الطريق بعد ما ورد في كتاب الله عز وجل، والذين في الواجب وفي سبيل الله والمسافر فرض على الله والله عليم حكيم.

حكم إخراج زكاة الفطر

فرضت الزكاة لأول مرة في التاريخ في السنة الثانية للهجرة، ووجدت أنها تعتبر تطهيرًا للصائم من الكسل والفحش وغذاء للفقراء البلد، وبناءً على رأيهم لما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فرض زكاة الفطر صاع تمر أو صاع شعير بدل الطعام موضوع مثير للجدل، على الرغم من أنه غير مسموح به لمعظم الناس.

خطوات إخراج زكاة الفطر نقداً في قطر 2023

أتاحت سلطات الزكاة في دولة قطر إخراج الزكاة نقدًا وإلكترونيًا من خلال مجموعة من الخطوات التالية

  • انتقل مباشرة إلى خدمة دفع الزكاة “”.
  • من القائمة اختر زكاة الفطر.
  • اكتب مقدار الزكاة.
  • املأ الحقول بالبيانات والمعلومات الشخصية للمتبرع.
  • تحقق من أنني لست روبوتًا.
  • اليرقة على أيقونة الإرسال.
  • تحقق من المعلومات.
  • انقر على أيقونة الدفع.
  • اتبع التعليمات للدفع.

مقالات ذات صلة