كم يبلغ طول مدرج المطار

كم يبلغ طول مدرج المطار، تختلف احجام واشكال المطارات التي تتواجد في العالم والتي تستوعب الطائرات المدنية التي تنقل الركاب والبضائع و هو جوهر البنية التحتية لأي مطار، وتكمن أهميته في كونه الوسيلة التي تصل بها الطائرات إلى مناطق الانتظار لصعود وإنزال الركاب والبضائع، ويجيب على سؤالك السابق، ثم يتطرق بإيجاز إلى أهم المعلومات حول مدارج المطار.

كم يبلغ طول مدرج المطار

يتراوح طول مدرج المطار في المتوسط ​​من 1800 متر إلى 2400 متر، لكن هناك مطارات صغيرة ذات مدارج لا يتجاوز طولها 386 مترًا، ومن الجدير بالذكر أن أطول مدرج مطار في العالم يقع في مطار كامدو بامدا بالصين، وهو يبلغ طوله حوالي 5500 متر وسبب هذا الطول هو قلة كثافة الهواء الناتجة عن ارتفاع المطار.

اهمية مدرج المطار

تعتبر سلامة المدارج من أهم الأولويات التي تراها منظمة الطيران المدني الدولي عند تشغيل المطارات، وكذلك اتباع إجراءات الهبوط والإقلاع المناسبة مع إدارة الحياة البرية التي قد تؤثر على قدرة الطائرات على التحرك بأمان، وتهتم المطارات يوميًا بمدارجها الخاصة، لا سيما تأثيرات مناخ الموقع، على سبيل المثال في مطار كوينزتاون في نيوزيلندا ؛ ينصب التركيز على إزالة مسار الثلج في أسرع وقت ممكن.

أقصر مسار في العالم للطائرات

يساهم مدرج المطار الطويل في الحفاظ على سلامة هبوط وإقلاع الطائرات، خاصة عند حدوث ظروف جوية مضطربة أو ظهور حالات طارئة، وعلى الرغم من ذلك هناك عوامل تتطلب وجود مدارج قصيرة مناسبة للوضع العام وقادرة على التعامل معها  رحلات منتظمة ونعرض لكم أدناه أقصر المسارات في العالم.

  • مطار سيمكو فيلد في مقاطعة بانوك بالولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ طول المدرج 122 مترًا.
  • مهبط تيد لورك في ولاية مونتانا الأمريكية، ويبلغ طول المدرج 152 متراً.
  • مدرج الميل يبلغ طول المدرج 171 متراً.
  • مطار Westray في اسكتلندا طول المدرج 291 متر.

طريقة بناء مدرج المطار

تعتمد طريقة عمل مدرج المطار والمواد المستخدمة على ظروف الموقع والمناخ، وفي الحالات العادية غالبًا ما يتم استخدام الرصف الخرساني، أما إذا كانت ظروف الأرض غير مستقرة فيتم استخدام الإسفلت لسهولة استخدامه وتجدر الإشارة إلى أنه يتم إجراء اختبارات التربة والأرض في جميع أنحاء المطار لفهم هيكل O تحت الأرض، وعوامل السلامة المستمرة مثل اتجاه الرياح واحتكاك عجلة الطائرة عند الكبح.

العوامل التي تؤثر في طول مدرج المطار

هناك عدد من العوامل التي تحدد طول مدرج المطار وكيف يتم تحقيق المنطقة المستهدفة لبناء المدرج ومواد البناء التي سيتم استخدامها، ومن أبرز هذه العوامل

  • نوع الطائرة وحجمها كلما كانت الطائرة أكبر، كلما كان المدرج أطول.
  • العوامل البيئية مثل الارتفاع، حيث تؤدي الارتفاعات العالية إلى انخفاض كثافة الهواء، مما يعني مدرجًا أطول.
  • المطارات على ارتفاعات أعلى لديها ضغط جوي أقل من مستوى سطح البحر، مما يعني بناء مدرج أطول للإقلاع الآمن.

مقالات ذات صلة