كم عدد ابراج الكويت

كم عدد ابراج الكويت، تعتبر أبراج الكويت من أبرز المعالم السياحية وأكثرها جاذبية في تاريخ الكويت، فهي مؤشر على التطور الثقافي والاقتصادي والعمراني الذي شهدته دولة الكويت في الآونة الأخيرة فترة، بالإضافة إلى تعبيرهم عن بعض العناصر الثقافية للشعب الكويتي، وللاستفادة من المزيد من المعلومات سنتعرف على أبراج الكويت وكل ما يتعلق بها.

متى تم بناء أبراج الكويت

تأسست أبراج الكويت عام 1962 م عندما طرح الشيخ جابر الأحمد هذه الفكرة لأول مرة عام 1962 م، ثم بدأ العمل على تصميم المخططات المعمارية للأبراج عام 1963 م، لكن الأعمال توقفت حتى عام 1968 م وأعيد بناء المبنى مرة أخرى والعمل على الفكرة كانت في عام 1975 م حتى رأت الأبراج الثلاثة النور، وتم الافتتاح الرسمي في 1 مارس 1979 م.

كم عدد ابراج الكويت

عدد أبراج الكويت ثلاثة أبراج، كل منها له خصائصه وشخصيته الفريدة، وسوف نتعرف على أبرز معالمها على النحو التالي

البرج الرئيسي

يحتوي البرج الرئيسي على كرتين دائريتين تسمى الكرة العلوية كرة الكشف ويمكن أن تدور حولها لمدة نصف ساعة دورة كاملة بجانب أنها تحتوي على عدد من المقاهي والمطاعم ويوجد بها تلسكوب لرؤية المناطق حول الأبراج، وأما الكرة الثانية فيسمى الكرة المبنى الرئيسي يضم مطعم هورايزون، قصر دسمان، بالإضافة إلى الواحة وصالتين إحداهما للاستقبال والأخرى للتدريب.

البرج الأوسط

يضم هذا البرج كرة واحدة، ويقدر قطرها بحوالي ثمانية عشر متراً، حيث يوجد فيه خزان مياه، بسعة حوالي مليون جالون من المياه، أو ما يعادل تقريباً 3785 متراً مكعباً.

البرج الأصغر

يتميز هذا البرج بأنه لا يحتوي على أي كرة دائرية وهو أصغر برج مقارنة بالبرجين الآخرين حيث تم تخصيصه للتوصيلات الكهربائية في الأبراج الكبيرة والمتوسطة ويمكن استخدامه أيضًا لغرض إشعالها باستخدام الكشافات المثبتة عليها، لأن عددها يقارب 100 كشاف.

أين تقع أبراج الكويت

تقع أبراج الكويت في المنطقة الشرقية، في وسط الدوحة، وبشكل أكثر تحديدًا في منطقة تسمى رأس العجوزة، وتعتبر من المناطق الجذابة في الدولة، لأن الأبراج تقع على شواطئ الدوحة كما يمثل الخليج العربي أحد أبرز وأهم معالم الكويت، مما يدل على تقدمها والتقدم الحضاري ونهضتها الثقافية والاقتصادية.

كم يبلغ طول برج الكويت

يبلغ ارتفاع البرج الرئيسي حوالي 187 مترًا، ويمكن أن يصل ارتفاع البرج الأوسط إلى 147 مترًا أما البرج الأصغر فيبلغ ارتفاعه حوالي 113 متراً كل من هذه الأبراج الثلاثة له خصائص تجعله مختلفًا عن الأبراج الأخرى ، لكنهم كلهم يعبر عن التراث الكويتي بملامحه الصريحة والواضحة من خلال أسلوب تصميمه المعماري.

المعالم السياحية القريبة من أبراج الكويت

تعتبر المنطقة المحيطة بأبراج الكويت من العوامل التي تساهم في جذب السياح، بالإضافة إلى السكان المحليين، ويرجع ذلك إلى وجود مناطق ومرافق ترفيهية حولها، ومن بين هذه المعالم

  • أكوابارك أكوابارك هي أول مدينة مائية يتم بناؤها في دولة الكويت، وتقدر مساحتها بحوالي ستين ألف متر مربع.
  • ملعب الكرة للفتيات تعتبر لعبة الكرة للبنات من أشهر الألعاب في العالم، ويعتمد مبدأ اللعبة على وجود فريقين يقومان بإطلاق الكرات الملونة على بعضهما البعض حتى يفوز أحدهما في النهاية.
  • ملعب كرة القدم يطل هذا الملعب على ساحل الخليج العربي وبالتالي يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الخلابة حول الملعب أثناء مشاهدة المباراة.

هل تم ترميم أبراج الكويت بعد الغزو العراقي للكويت

تأثرت أبراج الكويت بعد الغزو العراقي وتضررت بشدة حيث بلغ معدل الضرر 70٪ وقدرت الأضرار في الممتلكات بنحو 2 مليون دينار كويتي حيث تم حرق جميع المطاعم والمرافق والتركيبات الكهربائية قطعت الأسلاك، ثم رمممت من جديد وفتحت في 26 ديسمبر 1992 م.

مقالات ذات صلة